TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسهم الدفاعية محط أنظار مستثمري العالم منذ بداية 2022.. وخبراء يوضحون الأسباب

الأسهم الدفاعية محط أنظار مستثمري العالم منذ بداية 2022.. وخبراء يوضحون الأسباب
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم العالمية

محمود جمال - مباشر: دفعت التقلبات الكبرى التي شهدتها أسواق المال منذ بداية عام 2022 المستثمرين إلى زيادة اقتناص الأسهم الدفاعية إلى محافظهم بهدف جني أرباح بطريقة متوازنة في ظل التوجه إلى رفع الفائدة لمواجهة التضخم المتصاعد والذي قد يؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد بشكل عام.

والأسهم الدفاعية هي أسهم مدرجة بقطاعات رئيسية كقطاع السلع الاستهلاكية الأساسية والرعاية الصحية والخدمات والبتروكيماويات وييتجه إليها المستثمرين عادة بشكل ملحوظ خلال الأوقات المضطربة حتى وإن حلت بعض المشاكل الجيوسياسية كالأزمة الروسية الأوكرانية.

مكاسب الأسهم تخطف أنظار المستثمرين خلال أغسطس.. وخبراء يوضحون الأسباب

عالميا

وبحسب إحصائية أعدتها "معلومات مباشر"، فإنه على الرغم من الهبوط الذي منيت به مؤشرات البورصات العالمية إلا إن أغلب أسهم تلك القطاعات الدفاعية حققت مكاسب.

وفي أسواق الأسهم الأمريكية فقد هبط مؤشر ستاندرد آند بورز قرابة 18% كما نزل مؤشر الداو جونز بنسبة تتجاوز 13.5% كما هبط مؤشر ناسداك 24.5% وعلى الرغم من ذلك الهبوط إلا إن أسهم دفاعية مثل أسهم قطاع الطاقة الذي حقق مكاسب تقدر بنحو 45% وكان أبرزها سهم إكسون موبيل الذي سجل ارتفاعا سنويا تجاوز 51%.

وحققت أسهم دفاعية أخرى نسب ارتفاع سنوية جيدة حيث زاد سهم شركة لوكهيد مارتن 18.96% وسهم شركة "The Pacific Gas and Electric" بنسبة 6% تقريبا منذ بداية العام.

ويقول الخبير المالي، طاهر مرسي، إن التقلبات بالأسواق العالمية بسبب زيادة المخاوف من تداعيات إصرار واضح من الفيدرالي الأمريكي على السير قدما في رفع الفائدة وتشديد السياسة النقدية من خلال سحب السيولة حتى كبح التضخم دفعت المستثمرين للبحث عن أدوات استثمار أكثر أمانا والتي منها الأسهم الدفاعية المدرجة بقطاعات حيوية كالطاقة والمرافق حيث إنها لا تتأثر بتلك التقلبات الاقتصادية.

وأوضح أن تلك الأسهم تعطي المستثمرين فرصة بديلة وسط النزوح الواضح  الذي تعانيه أسهم قطاع التكنولوجيا على سبيل المثال أكثر الأسهم المتأثرة برفع الفائدة، مشيرا إلى أن من تلك الأسهم المدرجة بالقطاع اللوجستي الذي تحقق شركاته حاليا أرباحا قوية، ونموا مطردا، بسبب ارتفاع أسعار الشحن إلى مستويات قياسية.

معلومات سوق الأسهم في قاعة بورصة نيويورك يوم الجمعة، 29 أبريل 2022. تباين أداء مؤشرات الأسهم الأميركية عند إغلاق يوم الجمعة 5 أغسطس، بعد تقرير الوظائف في الولايات المتحدة، والذي زاد من التكهنات برفع أكثر حدة للفائدة في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي المقبل

وبدوره، بين محمد عطا مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية إن اهتمام المستثمرين بتلك الأسهم يأتي في ظل أن المستهلكين لا ينقطعون بطبيعة الحال عن الإنفاق على الأدوية والغذاء والضروريات الأخرى على الرغم من الاضطرابات الاقتصادية، مشيرا إلى أن قطاع الطاقة ما زال يتصدر تلك الاهتمامات على مستوى العالم.

إقليميا

وعربيا، فإنه على الرغم من عودة الضغوط البيعية بسبب مخاوف رفع الفائدة وتذبذب أسعار النفط على الأسواق الخليجية التي قلصت من مكاسبها السنوية إلا إن بعض تلك الأسهم الدفاعية أيضا تمسكت بحصد مكاسب جيدة لمستثمري الأسهم.

ومنذ بداية العام وحتي نهاية جلسة الجمعة الماضية، قصلت بورصة أبوظبي مكاسبها لتصل إلى 15.4% وقطر لـ11.4% والكويت  لـ10.23% ودبي لـ5.16% ومسقط لـ9.3% والبحرين لـ7.3% والسعودية لـ4.9% .

وعلى ذات الصعيد، تمسكت هذه الأسهم الدفاعية بمكاسبها وارتفع سهم أنابيب المدرج بالسوق السعودي 134% ومعادن 77% وأرامكو 12.3% وزاد سهم الجرفات البحرية 91.1% والعربية للطيران 42.8%، كما ارتفع سهم المطاحن البحرينية 10% وقفز سهم مجمع المناعي القطري 111% تقريبا وارتفع سهم فنادق الكويت 157% وطيران الجزيرة 46.5%.

فيروس كورونا: بورصات الخليج ومصر تنهار بسبب مخاوف انتشار المرض القاتل - BBC News عربي

قيمة وملاذ

وقال محمد جاب الله، رئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات بشركة بايونيرز، لـ" معلومات مباشر"، إن الأسهم الدفاعية هي الأسهم ذات القيمة التى تعود بتوزيعات أرباح بنسبة عالية على المستثمرين سواء فصليا أو نصفيا أو سنويا، موضحا أن تلك الأسهم تتميز بتحركات أسعارها وتذبذبها الضعيف وبالتالى تعتبر من الملاذ الآمن فى ظل أي تقلبات سواء عالمية أو حتى محلية.

ولفت جاب الله إلى أن من أشهر القطاعات الدفاعية فى البورصة المصرية قطاع المطاحن وقطاع البتروكيماويات وهم الأشهر على الإطلاق منذ التسعينيات من القرن الماضي. يشار إلى أن البورصة المصرية قلصت من خسائرها منذ بداية العام لتصل لـ 10.6% وجاءت بعض تلك الاسهم الدفاعية بعيدة عن تلك الخسائر حيث ارتفع على سبيل المثال سهم المالية الصناعة 69% وعز الدخيلة 27.4% ومينا فارم للأدوية 55% وراميدا 14% والنيل للأدوية 12.7% ومطاحن شمال القاهرة 22.3% ومطاحن وسط وغرب الدلتا 13%.

بورصة: تراجع حاد لأسهم مصر وخسارة حوالي ملياريْ دولار

ومن جانبه، أوضح حسام عيد، مدير الاستثمار فى شركة إنترناشيونال للتداول، أن الأسهم الدفاعية تتميز بأنها ذات توزيعات أرباح دورية ومستمرة وتنجح في تحقيق معدلات نمو مرتفعة كل عام مما يترتب عليه فتح المراكز المالية بهذه الاسهم سواء من المؤسسات المالية أو الأفراد وسط التقلبات الحادة للأسواق المالية العالمية.

ثقة متزايدة

ومن جانبها، أكدت أسماء أحمد، محللة الأسواق لدى شركة ألف تريد للاستشارات، إن تلك الأسهم تتميز أيضا بالتوزيعات الثابته من الأرباح رغم الهبوط الذي تتعرض له أسواق المنطقة مؤخرا، مشيرا إلى أن تلك الأسهم تبعث الثقة في نفوس المستثمرين ومن أبرزها سهم شركة أرامكو التي لها توزيعات ربعية ثابتة والذي يعامله  المستثمرون معاملة السند.

Saudi stock market trading stops over technical error

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

4.35 تريليون دولار القيمة السوقية لـ13 بورصة عربية بنهاية أغسطس