TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث ترفع مستهدف أسواق العثيم إلى 131 ريالاً للسهم مع توصية "محايد"

شركة أبحاث ترفع مستهدف أسواق العثيم إلى 131 ريالاً للسهم مع توصية "محايد"
فرع تابع لشركة أسواق عبدالله العثيم- أرشيفية
أسواق ع العثيم
4001
-0.15% 13.00 -0.02

الرياض – مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث إن النتائج المالية لشركة  أسواق عبدالله العثيم  خلال الربع الثاني من العام الجاري جاءت أقل من توقعاتها ومن متوسط التوقعات بصافي ربح 75.2 مليون ريال و70.8 مليون ريال سعودي على التوالي

وأوضحت شركة الأبحاث في مذكرة حديثة لها إنها مستمرة في التوصية لسـهم الشركة على أساس ”محايد“ مع رفع السعر المستهدف للسهم إلى 131 ريال.

وتتوقع الجزيرة كابيتال  أن تؤدي ضغوط سلاسل الإمداد إلى الحد من توسع الهامش على المدى القريب؛ لكن ستدعم إضافات الفروع نمو الشركة على المدى المتوسـط.

كما رجحت أن يؤدي بيع كامل اسـتثماراتها شـركة العثيم للاستثمار( 846.5 مليون ريال) والأرض في المدينة المنورة (211.3 مليون مليون ريال)  إلى تحسين وضع السيولة لشـركة العثيم ودعم خطط التوسع المستقبلية.

وقالت شركة الأبحاث إن ارتفاع تكاليف التشغيل وإلغاء الاعتراف  بالربح من الشركة الزميلة أدى  إلى تقليل أثر التحسن في هامش إجمالي الربح.

وتعتقد أن تراجع الأنشطة الترويجية والقدرة التفاوضية مع الموردين ستدعم الهوامش بينما ستحد كل من تحديات سلاسل

الإمداد وتغير عادات الإنفاق الاستهلاكي توسع الهامش على المدى القريب.

كما لفتت إلى نظرتها الإيجابية لنمو إيرادات الشركة على المدى المتوسط بدعم من خطط التوسع القوية، حيث افتتحت الشركة 9 فروع خلال  الربع الأول 2022 .

وتتوقع شركة الأبحاث أن تقوم الشركة بإضافة نحو 21 فرع جديد في المتوسط سنويا خلال 5 سنوات القادمة، مشيرة إلى أن الشركة تعتبر في وضع أفضل مقارنة بالشركات المشابهة، بسبب عملائها  المستهدفين الرئيسيين ذوي الدخل المنخفض في بيئة التضخم الحالية بالإضافة  إلى زيادة عدد المتاجر.

كما اشارت إلى أن متوسط الإيراد لكل متجريعتبر بأقل من المتوقع وتحديات سلاسل الإمداد وتأثير زيادة الخصومات على الهوامش من مخاطر انخفاض التقييم.

وتابعت : تعد زيادة إضافات المتاجر بأكثر من المتوقع وتراجع الضغوط التضخمية بشكل أسرع من المتوقع من العوامل الرئيسية لارتفاع التقييم، كما رجحت أن يرتفع صافي ربح الشركة في العامين 2022 و 2023 بمقدار 19.8%و11.9 %على التوالي عن الفترة المماثلة من العام السابق، بدعم من نمو المبيعات.

وبلغ صافي ربح العثيم 46.4  مليون ريال في الربع الثاني 2022( انخفاض 2.7%عن الربع المماثل من العام السابق، انخفاض 48.9%عن الربع السابق، بسبب رئيسي من ارتفاع مصاريف التشغيل بدعم جزئي من إضافة فروع جديدة وإلغاء الاعتراف بحصة  الأرباح من شركة عبد الله العثيم للاستثمار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"أسواق العثيم": نسعى للمحافظة على نفس المستوى من توزيعات الأرباح

"أسواق العثيم" تقرر توزيع ريالين للسهم أرباحاً نقدية عن النصف الأول من 2022