TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تخفض تصنيف سندات "أكوا باور" إلى Ba1 مع نظرة مستقبلية مستقرّة

"موديز" تخفض تصنيف سندات "أكوا باور" إلى Ba1 مع نظرة مستقبلية مستقرّة
أكوا باور
أكوا باور
2082
-0.44% 226.00 -1.00

 

الرياض - مباشر: خفضت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، اليوم الثلاثاء، تصنيف السندات الأساسية المُطفأة المدعومة بأصول التي أصدرتها شركة "أكوا باور مانجمنت آند انفستمنتس وان ليمتد" من الفئة Baa3 إلى الفئة Ba1، وتبقى النظرة المستقبلية للتصنيف مستقرّة.

ويأتي إجراء التصنيف هذا في أعقاب التغييرات التي طرأت على محفظة الشركات المتعلّقة بالمشروع خلال النصف الأوّل من عام 2022، وفقا لتقرير لوكالة "موديز".

وتبلغ قيمة سندات "أكوا باور" 814 مليون دولار وهي سندات مُستحقّة في ديسمبر/كانون الأول 2039 بسعر فائدة ثابت قدره 5,95  بالمائة.

وأشار التقرير، إلى إعادة تمويل وإعادة هيكلة دين المشروع لدى شركة رابغ العربية للمياه والكهرباء (RAWEC) التي رفعت قيمة دين المشروع من 2863 مليون ريال سعودي (أي 763 مليون دولار) إلى 5231 مليون ريال سعودي (أي 1395 مليون دولار)، ممّا أدّى إلى تبعيّة مُقرضي شركة APMI One لحجم أكبر من الدين على مستوى المشروع وجعلهم عُرضة لنسب تغطية متدنّية لدى شركة RAWEC ولاتفاقيات تجميد أقل قدرةً على توفير الحماية.

وألمح، إلى بيع شركة الشقيق للمياه والكهرباء (SQWEC) ممّا أدى إلى الحدّ من تنوّع مصادر تدفّق الأموال لدى شركة APMI One. 

ورفعت شركة ACWA Power حصّتها في شركة RAWEC، التي تشكل جزءاً من ضمان حاملي سندات شركة APMI One وتدفقاتها المالية من 37 ٪ إلى 80 ٪، بهدف تعويض خسارة التدفقات المالية من شركة SQWEC.

وفي حين تخفف هذه الطريقة من أثر بيع شركة SQWEC إلّا أنها تزيد من التركيز على شركة RAWEC التي نعتبر مشتري الطاقة لديها أقلّ جودةً ائتمانيةً مقارنةً بغيره في محفظة الشركات.

ويعكس تصنيف شركة APMI One الأساسي المدعوم بأصول في الفئة Ba1، تدفق إيرادات مستقرّ نسبيًّا يمكن التنبّؤ به ومدعوم بعقود شراء الطاقة البعيدة المدى والقائمة على الوفرة ؛ وأهميّة المشاريع التي تتمثّل في أصول بنية تحتية أساسية للمملكة العربية السعودية؛ واستخدام المشاريع تكنولوجيات موثوقة من تطوير مورّدين ذوي سمعة جيّدة.

وذكر التقرير، أن إالتصنيف مُقيّد بتبعيّة السندات الهيكلية بالنسبة لدين تمويل المشروع على مستوى الأصل الفردي ؛ وإدماج التدفقات النقدية من شركة التشغيل والصيانة (O&M) في الهيكل الداعم للسندات ممّا يُعرّضها لمخاطر تقلب تكلفة التشغيل.

وتعكس النظرة المستقبلية المستقرة توقع وكالة "موديز" أن تكون مقاييس توفر الطاقة والمياه لدى شركات المشروع مستقرّة شأنها في ذلك شأن أداء شركة NOMAC في التشغيل والصيانة (O&M)، كما ستتماشى نسب تغطية خدمة الدين مع سيناريو الوكالة الأساسي.

وذكرت وكالة "موديز"، أنه يمكن رفع التصنيف في الحالات التالية: 

-إذا حقّق أداء المشاريع الأساسية وأداء شركة NOMAC التشغيلي الثابت والمستمر مقاييس مالية أحسن بكثير من تلك المدرجة في سيناريو الوكالة الأساسي.

- إذا تحسّن تحليلنا للجودة الائتمانية لمشتري الطاقة من شركة RAWEC بشكل كبير؛ أو إذا أدّت التغيرات الأخرى على محفظة الشركات إلى المزيد من التنويع في مصادر التدفقات النقدية الخاصة بـشركة APMI One و/أو إلى زيادة التدفقات النقدية من مصادر مقابلة تتحلّى بجودة ائتمانية قويّة.

وقد تخفض وكالة موديز التصنيف إذا تسبّب الأداء الضعيف أو أي تطورات أخرى كارتفاع الرافعة المالية عند شركة واحدة أو أكثر من شركات المشروع أو شركة NOMAC في انخفاض التوزيعات بشكل كبير أو في زيادة تبعيّة المُقرضين لشركة APMI One؛ وإذا تسببت تغيرات على محفظة الأصول في تراجع تنوع مصادر التدفقات النقدية الخاصة بشركة APMI One بشكل كبير؛ أو إذا تراجع تقييمنا لمتوسط الجودة الائتمانية المُرجّح الخاص بمشتريي الطاقة.