TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

منافسة "أوريدو" و"فودافون قطر" دعمت أداء شبكات الجيل الخامس قبل كأس العالم

منافسة "أوريدو" و"فودافون قطر" دعمت أداء شبكات الجيل الخامس قبل كأس العالم
شبكات الجيل الخامس
أوريدو
ORDS
-1.18% 10.06 -0.12
فودافون قطر
VFQS
1.24% 1.71 0.02

الدوحة - مباشر: أدى ظهور شركة فودافون قطر كمنافس قوي إلى الضغط على شركة أوريدو الرائدة بالسوق القطري، لتعزيز ريادتها بوصول شبكات الجيل الخامس، بعد تعديل هيئة تنظيم الاتصالات تراخيص الهاتف المحمول التي تحتفظ بها الشركتين في أوائل 2019.

تضمنت التراخيص الجديدة شروطًا وأحكامًا منسقة لكلا الشركتين، مما يسمح لكل منهما باستخدام 100 ميجا هرتز من الطيف الترددي C وألزمتهما بتشغيل شبكات الجيل الخامس التجارية قبل نهاية عام 2020 في جميع المناطق المكتظة بالسكان.

كما تطلب منهم توفير تغطية لجميع الطرق الرئيسية والطرق السريعة وكذلك جميع الأماكن المرتبطة بكأس العالم لكرة القدم القادمة، مع تحديث هذا في مايو 2022 للتخطيط لتخصيص كل من مشغلي الطيف الإضافي في النطاق C وكذلك الطيف عالي التردد (26 جيجاهرتز) بحلول عام 2023.

وحسب تقرير حديث صادر عن شركة أوكلا العالمية لقياس وتقييم سرعات الإنترنت، استثمر كل من مشغلي الشبكة بكثافة في شبكات الجيل الخامس الخاصة بهما، لتحقق "أوريدو"  تغطية سكانية بنسبة 99.5٪ في الربع الأول من عام 2022، مع التزام "فودافون" بالتغطية شبه الشاملة بحلول نهاية عام 2022.

دفع ذلك إلى زيادة التغطية واتجاه المستخدمين بسرعة إلى شبكات الجيل الخامس لتصبح قطر من بين أفضل الأسواق على مستوى العالم من حيث توافر تلك الشبكة، إذ بلغت نسبة المستخدمين الذين لديهم أجهزة قادرة متصلة بشبكات الجيل الخامس 46.8٪ اعتبارًا من الربع الثاني من العام الجاري.

وحافظت "أوريدو" على ميزة تفوقها على "فودافون" في متوسط ​​سرعات التحميل بشبكات الجيل الخامس في الربع الثاني من عام 2022، مسجلة 450.08 ميجابت في الثانية، مقارنة بـ  426.04 ميجابت في الثانية بـ"فودافون" التي جافظت على ميزة سرعات الرفع تبلغ 28.61 ميجابت في الثانية إلى 26.76 ميجابت في الثانية من "أوريدو".

وتظهر البيانات أن مكانة "فودافون" تساعد في تحفيز الاستثمار بالشبكة للمشغلين، فكان لـ"أوريدو" بأوائل عام 2021 اليد العليا فيما يتعلق بالتحميل في شبكة الجيل الخامس، ولكن قفز أداء "فودافون" في الربع الرابع من عام 2021 بشكل كبير، مما دفع "أوريدو" إلى تعزيز مكانتها في الربع الأول من عام 2022.

وتكشف البيانات أيضاً أن فجوة الأداء بين المشغلين قد بدأت لتضييق مرة أخرى، وعلى المستوى الوطني ساعد ذلك قطر في الحفاظ على المركز الخامس في مؤشر "أوكلا لسرعة الإنترنت" واعتبارًا من يوليو 2022 احتلت المرتبة الثانية عالميًا.

يذكر أن قطر كانت قطر سوقًا مليئًا بالتحديات لمجموعة فودافون التي أطلقت أعمالها في قطر عام 2009 كثاني مشغل للهاتف المحمول، ولكن تكبدت خسائر باستمرار.

وأدى ذلك إلى قيام المجموعة ببيع حصتها في المشغل في عام 2018 لتسيطر عليه مؤسسة قطر وتنفذ خلاله استراتيجية تحول تهدف إلى عكس ثروات الشركة، مع التركيز على احتواء التكاليف ونمو الإيرادات.

تطور الأداء المالي والتشغيلي لشركة فودافون قطر من قوة إلى قوة على مدى السنوات الخمس منذ ذلك الحين، وانخفضت التكاليف من 75٪ من الإيرادات في عام 2017 إلى أقل من 60٪ خلال النصف الأول من عام 2022، مع نمو إيراداتها وربحها.

يُستهدف جزء كبير من الاستثمار في شبكة الجيل الخامس بقطر في نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقبلة، المقرر عقدها في نوفمبر وديسمبر 2022، مع توقعات جذب قطر 1.5 مليون زائر، وهي زيادة كبيرة على عدد السكان المحليين البالغ 2.93 مليون.

وبالإضافة إلى تغطية جميع مناطق المشجعين المتعلقة بالحدث، استثمر كلا المشغلين بشكل كبير في زيادة سعة شبكاتهم وبناء قدرات ضمان الشبكة المحسنة؛ للتأكد من أن شبكاتهم يمكنها التعامل مع إجهاد الاتصالات الإضافية وحركة المرور من الحدث.

وفي مارس الماضي، أعلنت "أوريدو" أنه قد تم اختيارها من قبل منظمي كأس العالم كمزود رسمي لخدمات الاتصال العالمي، وسيشمل ذلك توفير خدمات الاتصال لجميع أصحاب الحقوق الإعلامية في قطر، كما أنها تقوم ببناء شبكة مخصصة لدعم إنتاج البث.

ووفق التقرير، يجب أن يتوقع المستهلكون المزيد من المكاسب في أداء شبكات الجيل الخامس بمجرد بدء كلا المشغلين في النشر.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

تعافي أسعار النفط يرتفع بودائع بنوك الخليج إلى 2.2 تريليون دولار

قطر وجهة الاستثمارات الأجنبية الأولى في الشرق الأوسط بـ91 مليار دولار

"قطر للإيداع": تعديل نسبة تملك الأجانب في "وقود" إلى 100%