TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أول تواصل منذ 3 أشهر..ماكرون وبوتين يبحثان تأمين محطة زابوروجيه واتفاقية الغذاء

أول تواصل منذ 3 أشهر..ماكرون وبوتين يبحثان تأمين محطة زابوروجيه واتفاقية الغذاء
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

مباشر: اتصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، لأول مرة منذ شهر مايو الماضي، حيث تناولت المحادثة آخر المستجدات على رأسها ملف محطة زابوروجيه النووية وتنفيذ "اتفاقية الغذاء".

وذكر الكرملين، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعرب خلال محادثة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن استعداد بلاده لتقديم المساعدة اللازمة لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال زيارتهم لمحطة زابوروجيه للطاقة النووية، وفقا لوكالة أنباء "سبوتنيك".

وأكد الكرملين، أن الجانب الروسي أبدى استعداده لتقديم المساعدة اللازمة لمفتشي الوكالة (الدولية للطاقة الذرية خلال زيارتهم لمحطة زابوروجيه للطاقة النووية).

كما أشار فلاديمير بوتين، إلى دعوة خبراء من الأمانة العامة للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر لزيارة مركز الاحتجاز في يلينوفكا، حيث قُتل عدد كبير من أسرى الحرب الأوكرانيين الذين كانوا محتجزين هناك نتيجة هجوم صاروخي من قبل القوات المسلحة الأوكرانية.

كما وجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، انتباه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال المحادثة الهاتفية التي تمت بمبادرة من الجانب الفرنسي، إلى أنه لا تزال هناك عقبات أمام تصدير المنتجات الروسية، وهو الأمر الذي لا يساعد في تنفيذ مهام الأمن الغذائي العالمي.

وأطلع الرئيس الروسي نظيره الفرنسي على سير تنفيذ "الحزمة" الموقعة في إسطنبول، يوليو الماضي، بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، وتصدير منتجات الغذاء الروسية والأسمدة إلى الأسواق العالمية.