TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الإسكان: 6 مليارات جنيه حجم التعويضات المسددة في جزيرة الوراق

وزير الإسكان: 6 مليارات جنيه حجم التعويضات المسددة في جزيرة الوراق
عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

القاهرة - مباشر: قال عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن حجم التعويضات التي تم دفعها في جزيرة الوراق بلغ 6 مليارات جنيه للمواطنين في حين تكلفة السكن البديل على الدولة 2 مليار جنيه، مشيراً إلى أن الزحف العمراني للعشوائيات في جزيرة الوراق أدى إلى تدهور بيئي لمجرى نهر النيل.

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس عقب اجتماع مجلس الوزراء في مدينة العلمين الجديدة، أن جزر النيل كلها كانت معلنة محميات طبيعية وكان هناك عمران في جزيرة الوراق يخدم أغراض الزراعة وكان مستمراً لفترات زمنية طويلة ولكن الزحف العمراني داخل جزيرة الوراق تم بشكل مضطرب جداً، لافتاً إلى أنه في عام 1996 كانت مساحة الكتلة المبنية 60 فداناً فقط والباقي أراضٍ زراعية، وفي خلال 10 سنوات قفزت إلى 150 فداناً، وفي عام 2019 وصلت الكتلة المبنية إلى 400 فدان داخل الجزيرة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد الوزير، أن حجم النمو العمراني داخل الجزيرة أصبح تقريبا 25 فداناً في السنة يتم انتهاكها والبناء عليهم بشكل غير منظم، دون وجود تراخيص للمباني لأن هذه الأراضي داخل محمية طبيعية غير مرخص البناء عليها بالإضافة إلى المشكلة الأكبر وهي تدهور البيئة الطبيعية لمجرى النهر.

وأوضح الجزار، أن وجود 400 فدان من المباني دون صرف صحي، حيث كان يتم إنشاء أحواض ترسيب في الأراضي ينتهي بها المآل إلى نهر النيل وهو ما أصبح مشكلة كبيرة وأدى إلى تدهور بيئي ضخم يتم داخل العاصمة القاهرة، لذلك كان يجب على الدولة التدخل في إطار خطتها لتطوير المناطق ذات الخطورة الداهمة لتصليح هذا الأمر.

وتابع الوزير، أن مساحة الجزيرة 1295 فداناً تشمل أراضي يتم النحر بها والترسيب، وعدد المنازل بها بلغ 5956 منزلاً، مشيراً إلى أنه عندما بدأنا في التعامل مع الموضوع بدأنا بسياسة تسمى الشراء الرضائي والتي تنتهجها الدولة في كل مناطق التطوير العمراني التي تتم في حال إذا كانت الأراضي مملوكة للأهالي.

وقال عاصم الجزار: "إننا نشتري الفدان الزراعي في جزيرة الوراق ب 6 ملايين جنيه رضائياً من الناس"، مشيراً إلى أن ما تم شراؤه رضائياً حتى الآن 888 فداناً بنسبة 71% بتكلفة بلغت 5 مليارات جنيه، تم صرفها مباشرة لأصحاب هذه الأراضي.

وأضاف الجزار أنه يتم تعويض المزارعين العاملين في الجزيرة بأراضٍ زراعية بديلة في مدينة السادات، حيث يتم تعويض الفدان الواحد من الجزيرة بـ 19 فداناً في مدينة السادات، مشيراً إلى أن قيمة الفدان الزراعي في السادات 375 ألف جنيه.

وعن التعامل مع تعويضات المباني في الجزيرة، قال الجزار إنه "يتم تعويض صاحب الوحدة الإيجارية، ومالك الوحدة يعوض عن الملكية ومالك الأرض يعوض عن الأرض، لافتاً إلى أن التعويض محسوب من خلال جهات التقييم في اللجنة الرباعية وفي هيئة المساحة، بالإضافة إلى تعويض اجتماعي لكل وحدة.

وأضاف وزير الإسكان أنه تم طرح مجموعة من الوحدات السكنية في المدن الجديدة وهي: العبور وحدائق أكتوبر ومطار إمبابة، موضحاً أن بعض مستحقي التعويض انتقلوا بالفعل، حيث ذهب 70 شخصاً إلى مدينة العبور و26 شخصاً إلى حدائق أكتوبر و49 شخصاً إلى مطار إمبابة.

وأضاف عاصم الجزار، أن وزارة الإسكان تعاملت مع سكان 330 منزلاً من إجمالي 550 منزلاً على مساحة تقدر بنحو 67 فداناً من إجمالي 91 فداناً من مساحة محور تحيا مصر بشكل رضائي تماماً، وتم تعويض المواطنين عن المسكن وملكية الأرض، بالإضافة إلى منحهم تعويضاً اجتماعياً، كما تم التعويض عن الأراضي الزراعية سواء أكانت مبالغ مالية تقدر بقيمة 6 ملايين جنيه للفدان أو امتلاك أراضي زراعية أخرى متاحة لدى هيئة المجتمعات العمرانية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا 

ترشيحات:

رئيس جهاز العاصمة الإدارية: بدء أعمال التشغيل للحي الحكومي ومجلسي النواب والشيوخ

وزير قطاع الأعمال: تطوير 4 محالج للقطن بتكلفة 600 مليون جنيه

البيئة المصرية: نستهدف وضع هدف عالمي للتكيف المناخي خلال "COP27"

معيط: دعم الصناديق والحسابات الخاصة بأكثر من نصف مليار جنيه لصرف مرتبات العاملين