TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السوق السعودي يعود للمنطقة الحمراء وسط تحسن بالتداولات

السوق السعودي يعود للمنطقة الحمراء وسط تحسن بالتداولات
متعامل يتابع أسعار الأسهم السعودية

مباشر - بدور الراعي: أنهى سوق الأسهم السعودية "تداول"، تعاملاته بنهاية جلسة اليوم الخميس بالمنطقة الحمراء، ليعاود تراجعه، بضغط من عمليات جني أرباح ، وفقاً لمحلل وذلك بعدما سجل ارتفاعات استمرت لثلاث جلسات على التوالي، في ظل تحسن بالسيولة مقارنة بالجلسة السابقة.

وتراجع المؤشر العام للسوق السعودي "تاسي" بنسبة 0.2%، ليفقد من خلاها نحو 25.01 نقطة من رصيده، وصل بها إلى مستوى 12621.73 نقطة.

وتزامن مع تراجعات السوق اليوم ارتفاعاً بحركة التداولات على كافة المستويات؛ إذ ارتفعت  قيم التداول إلى 7.39 مليار ريال، مقابل 7.1 مليار ريال، كما ارتفعت أحجام التداول إلى 186.36 مليون سهم مقابل  182.26 مليون سهم، بالجلسة السابقة.

وقالت الخبيرة الاقتصادية بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية حنان رمسيس لـ"مباشر"  أنه علي الرغم من نتائج الأعمال الجيدة للشركات إلا ان التوزيعات الضعيفة، كما يري المستثمر السعودي ، جعلت الاسهم القيادية صاحبة الاوزان النسبية المتوازنة في السوق السعودي تهبط كما حدث يوم اعلان نتائج اعمال ارامكو وانخفاض السهم وبالتالي المؤشر لأن التوزيعات متدنية بالمقارنة بأرباح السهم.

وأضافت  أن المؤشر العام للسوق السعودي "تاسي" لدية دعم هام عند منطقة 11000 نقطة ومقاومة قوية عند منطقة 13000نقطة.

وأشارت إلى أنه بسبب تذبذب اسعار النفط وتداولة دون  100دولار وتأرجحة عند مستوي 95دولار للبرميل من أكبر  المؤثرين علي تحرك المؤشر ومستهدفاتة.

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودي، سعد آل ثقفان لـ"مباشر" إن إغلاقات السوق اليوم جاءت كجني أرباح وذلك بعد الارتفاعات المتتالية التي شهدها السوق في الأيام الماضية، إضافة إلى عدم وجود محفزات قريبة ووجود ضبابية في الاقتصاد العالمي لاسيما بالأسواق المالية العالمية.

وجاء إغلاق 11 قطاعا باللون الأحمر، على رأسهم قطاع الإعلام والترفيه المتصدر للتراجعات بنسبة 7.3%، كما تراجع قطاع الطاقة بنسبة 0.71%، وانخفض أداء قطاع المواد الأساسية بنحو 0.53%.

وفي المقابل ارتفع أداء 10 قطاعات أخرى أبرزهم البنوك والاتصالات ليرتفع كل منهما بنحو 0.12%، و0.09% على التوالي.

وعلى مستوى أداء الأسهم، شملت الخسائر 138 سهما، بصدارة "الأبحاث والإعلام" الذي أغلق متراجعا 8.22%، وجاء إغلاق 65 سهما باللون الأخضر، تصدرها "علم" بعد ارتفاعه  6.08%.

وتصدر "الراجحي" الأسهم النشطة بالقيمة، بـ770.09 مليون ريال، وكانت أعلى الكميات من نصيب سهم "دار الأركان" بكمية تداول بلغت 25مليون سهم.

وفيما يخص السوق الموازي، أغلق مؤشر (نمو حد أعلى) مرتفعاً 0.19%، بمكاسب بلغت 41.30 نقطة، ليصل إلى مستوى 21,574.47 نقطة.

وسجل سهم "رواسي"  أعلى المكاسب، بعد تسجيله ارتفاعاً بنسبة 30% وذلك في أولى جلساته بالسوق الموازية – نمو.

وكانت أعلى الخسارة لسهم "كير" الذي تراجع بنسبة  10.70%.

وترى حنان رمسيس أن دخول أسهم الطروحات الجديدة في السوق السعودي تؤثر علي الأسهم المتداولة بسبب اطلاق الحدود السعرية لاكثر من 30% في اول ثلاث ايام تداول ، مما يجعل تحركات الاسهم الجديدة هي المهيمنة علي الأداء ولكن تلك الطروحات الجديدة هي الداعم لارتفاعات السوق وعمقه واتساعه علي المدي الطويل طبقا لرؤية المملكة 2030.

كما لفتت إلى  أنه بسبب استثمارات المملكة العربية السعودية واستثماراتها من خلال صندوقها  السيادي في المنطقة العربية خاصة في مصر سيدعم أداء اقتصاد المملكة ويعزز من فرص النمو.

كما أشارت الخبيرة الاقتصادية إلى ان اقتناص المملكة للعديد من الفرص الاستثمارية في البورصة الأمريكية من من شأنها أن  تنوع المخاطر وتنوع مصادر الاستثمار،  وتحافظ علي حوافز انطلاق الاقتصاد،  والمؤشرات.

وأنهى المؤشر العام للسوق السعودي "تاسي" تعاملات جلسة أمس الأربعاء مرتفعاً 0.81%، مضيفا 101.6 نقطة إلى رصيده، صعد بها إلى مستوى 12,646.74 نقطة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

أرباح "دور" تقفز 583% بالربع الأول من 2022 بدعم الإيرادات

مساهمو "دور" يرفضون تخفيض الاحتياطي النظامي وشراء أسهم خزينة

دور للضيافة توقع عقد توسعة وتطوير منتجع ريكسوس بـ181.7 مليون ريال

عزل لجنة وتخفيض الاحتياطي.. مساهمون بـ"دور" يرسلون عدة مطالبات في خطاب للشركة