TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تستحوذ على 71% من الاستثمارات بالشرق الأوسط في الربع الثاني

قطر تستحوذ على 71% من الاستثمارات بالشرق الأوسط في الربع الثاني
دولة قطر

الدوحة-مباشر: كشفت نشرة أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر اف دي آي ماركتس fDi Markets، استحواذ دولة قطر على 71% من مجمل الاستثمارات في الشرق الأوسط خلال الربع الثاني من عام 2022.

وذكرت أن تلك الاستثمارات ساهمت في توفير 6680 فرصة عمل في 11 مشروعا مختلفا، باستثمارات بلغت قيمتها 19.2 مليار دولار أمريكي.

وبينت وكالة ترويج الاستثمار في قطر IPA Qatar اليوم ، استنادا إلى النشرة أن قطاعات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، وخدمات الأعمال، والخدمات المالية، والنفط والغاز بالدولة، حلت في المراتب الأولى.

وأشارت إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية فاقت مستوياتها ما قبل جائحة كورونا كوفيد - 19، وبلغت أعلى مستوى لها خلال 5 أعوام نتيجة تزايد الاندماجات والاستحواذات وإعادة هيكلة الشركات العالمية، خاصة في قطاع التكنولوجيا.

ذكرت أن الربع الثاني من عام 2022 شهد إطلاق 3658 مشروعا، وفرت 479319 فرصة عمل، واستقطبت استثمارات بقيمة 224 مليار دولار عالميا.

وأوضحت أنه خلال الفترة نفسها، بلغت نسبة مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في الشرق الأوسط 12% من مجمل الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي، كما تم إطلاق 237 مشروعا في الشرق الأوسط خلقت 17975 فرصة عمل باستثمارات بلغت قيمتها 27 مليار دولار أمريكي.

ولفتت إلى أن قطاع البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات حل في المرتبة الأولى بنحو 30% من مجمل المشاريع، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية المصدر الأكبر للاستثمار الأجنبي المباشر.

وذكرت أن قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الشرق الأوسط ارتفعت بأربعة أضعاف خلال الربع الثاني من عام 2022، من 6.6 مليار دولار في الربع الأول إلى 27 مليار دولار، مما يشير إلى قوة النمو ومدى التعافي ما بعد الجائحة.

وقالت الوكالة، إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعافت بشكل سريع مقارنة بباقي العالم، ومن المنتظر أن تكون المنطقة الأفضل أداء على المستوى العالمي في مجال استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2022.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

وزير عراقي يدعو الدول العربية لتوحيد سياساتها الاقتصادية لتحقيق التكامل

2.5 مليار دولار تحويلات العمالة الفلبينية من الخليج في 6 أشهر

"البنوك" تتصدر القطاعات الأكثر ربحية ببورصة قطر في النصف الأول