تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد الدولي يؤكد الحاجة لإعادة النظر بسقف أسعار البنزين في السعودية

صندوق النقد الدولي يؤكد الحاجة لإعادة النظر بسقف أسعار البنزين في السعودية
مدينة الرياض السعودية

الرياض - مباشر: اتفق المديرون التنفيذيون لصندوق النقد الدولي على أبرز النقاط التي تضمنها تقييم خبراء الصندوق، ورحبوا بالانتعاش الكبير في معدلات النمو الذي تشهده المملكة، وباحتواء التضخم، وزيادة صلابة المركز الخارجي بفضل سرعة استجابة السياسات الحكومية للجائحة، وزخم الإصلاحات القوي، وارتفاع أسعار النفط وزيادة إنتاجه.

وأكد المديرون، بحسب بيان للصندوق اليوم الأربعاْء، على الحاجة إلى مواصلة إصلاحات أسعار الطاقة، بما في ذلك إعادة النظر في السقف المحدد لأسعار البنزين، لدعم الضبط المالي، كما رحبوا بالتزام الحكومة بالوصول إلى مستوى أسعار الطاقة في السوق بحلول عام 2030، والتزام الحكومة بالانضباط المالي وسقف الميزانية لعام 2022 على الرغم من ارتفاع أسعار النفط. 

وعلى خلفية الآفاق الاقتصادية الإيجابية وتوازن المخاطر المحيطة بها، أكد المديرون على ضرورة الاستمرار في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي في ظل رؤية 2030، والذي سيساهم في تنويع الاقتصاد وضمان تحقيق نمو قوي وشامل وأكثر خضرة.

و اختتم المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مشاورات المادة الرابعة لعام 2022 مع المملكة العربية السعودية.

وقال صندوق النقد الدولي، في بيان اليوم الأربعاء، إن اقتصاد المملكة يشهد تعافياً قوياً من حالة الركود الناجمة عن الجائحة، وقد ساهم الدعم المقدم من خلال السيولة والمالية العامة، وزخم الإصلاحات في إطار رؤية 2030، إلى جانب ارتفاع أسعار النفط وزيادة إنتاجه في تعافي الاقتصاد وتحقيق معدلات نمو قوية في ظل احتواء التضخم وصلابة القطاع المالي.

ودعوا إلى بذل المزيد من الجهود لزيادة الإيرادات غير النفطية من خلال تدابير السياسة الضريبية – بما في ذلك الحفاظ على المعدل الحالي لضريبة القيمة المضافة - وتحسين إدارة الإيرادات. وأثنى المديرون على الإصلاحات الحكومية الجارية لتقوية شبكات الحماية الاجتماعية من خلال البرامج الموجهة للفئات المستحقة، مما سيساعد على استمرارية إصلاحات أسعار الطاقة.

ورحب المديرون بالتحسن المستمر في الإدارة المالية العامة، وحثوا على بذل المزيد من الجهود لزيادة شفافية المالية العامة. ونظراً لتزايد دور صندوق الاستثمارات العامة، فقد شجع المديرون الحكومة على سرعة استكمال العمل الجاري لوضع إطار لإدارة الأصول والخصوم السيادية.

وأعرب المديرون عن ترحيبهم باستمرار صلابة القطاع المالي والدور الرقابي القوي للبنك المركزي. ورحبوا أيضاً بالتقدم المحرز نحو تنفيذ معايير بازل 3 وفق الإطار الزمني الدولي المتفق عليه، وحثوا على مواصلة تعزيز التدقيق الرقابي لمخاطر الائتمان حسب الاقتضاء، بما فيها المخاطر الناجمة عن زيادة الإقراض العقاري، وعلى استمرار الجهود لتعزيز إطار مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

واتفق المديرون على أن ربط سعر الصرف بالدولار الأمريكي لا يزال النظام الأنسب للمملكة نظراً لهيكلها الاقتصادي.

وهنأ المديرون حكومة المملكة على التقدم الكبير الذي أحرزته في تنفيذ جدول أعمال الإصلاحات الهيكلية الطموحة، مرحبين بوتيرة الإصلاحات المبهرة في سوق العمل، ولا سيما مضاعفة نسب مشاركة المرأة في القوى العاملة، وحثوا على مواصلة العمل في هذا الصدد.

 وأشار المديرون بأهمية بذل المزيد من الجهود لتحسين البيئة التنظيمية ومناخ الأعمال، وتشجيع استثمارات القطاع الخاص، وتعزيز الإنتاجية، والتصدي للفساد. ورحبوا بما جاء في مبادرة السعودية الخضراء من التزامات حكومية طموحة لمواجهة تغير المناخ وأعربوا عن تطلعهم إلى الخطوات التي حددتها المبادرة في سبيل تحقيق أهدافها. وأكد المديرون كذلك على أهمية مواصلة العمل على تحسين جودة البيانات وزيادة توافرها.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

صندوق النقد الدولي: تعافٍ قوي للاقتصاد السعودية.. وتوقعات بتسارع وتيرة النمو

شركة أبحاث تتوقع ارتفاع مبيعات أسمنت القصيم لتراجع ضغوط التسعير

الصناعة السعودية: تأهيل 13 شركة للمنافسة على رخصة كشف موقع "أُم الدمار" التعديني