TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مكاسب الأسهم تخطف أنظار المستثمرين خلال أغسطس.. وخبراء يوضحون الأسباب

مكاسب الأسهم تخطف أنظار المستثمرين خلال أغسطس.. وخبراء يوضحون الأسباب
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم الأمريكية

محمود جمال - مباشر: تزايدت وتيرة اهتمامات المستثمرين برفع مراكزهم المالية بالأسهم العالمية وخاصة المدرجة بأسواق الشرق الأوسط خلال تداولات الشهر الجاري تزامنا مع الهدوء النسبي للتوترات الجيوسياسة الخاصة بالأزمة الأوكرانية أو التايوانية، إضافة لاستقرار أسعار النفط وظهور مؤشرات اقتصادية جيدة، وزيادة التوقعات بتراجع وتيرة نسب رفع الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي ومن ثم بأغلب الدول العربية بعد أن تم رفعها للمرة الرابعة هذا العام بنهاية يوليو الماضي.

وبحسب إحصائية أعدتها "معلومات مباشر"، فإن الارتفاعات سيطرت على أغلب بورصات العالم والمنطقة منذ بداية تعاملات شهر أغسطس الجاري حتى تاريخ 17 من الشهر ذاته.

وارتفع مؤشر الداو جونز الأمريكي  9.9 % وستاندرد آند بورز 500 بنسبة 12.4%، وناسداك الأمريكي 15.34% وداكس الألماني 6% وفوتسي البريطاني 4% وكاك الفرنسي 7.6% ونيكاي الياباني 9.09% وشنغهاي الصيني 0.44%.

Global equities markets have worst week since 2008 on covid-19 fears : Enterprise

 

وعربيا، ارتفع المؤشر العام للسوق السعودي "تاسي" قرابة 4%، وارتفع مؤشر سوق أبوظبي 6%، وارتفعت بورصة قطر 4.63%، وقفزت بورصة مصر قرابة 5%، وصعدت بورصة مسقط قرابة 3% وزاد سوق دبي 2.3%. فيما غلبت عمليات جني الأرباح على الكويت والبحرين حيث تراجعت الأولى  0.87% والثانية بنسبة 0.35%.

Saudi Aramco shares plummet as Gulf exchanges rocked by Iran-US tensions : The Times of Israel

وقال المستشار الاقتصادي، إبراهيم الفيلكاوي،  لـ"معلومات مباشر"، إن تلك الحمى من الارتفاعات التي سيطرت على متداولي أسواق الأسهم الأمريكية والأوروبية انتقلت بقوة لبورصات الشرق الأوسط ومصر خصوصا خلال تعاملات الشهر الجاري لعدة  أسباب أبرزها الاشارات بتباطؤ معدل رفع أسعار الفائدة، ونتائج الأعمال القوية، وعدم التصعيد العسكري في تايوان إلى الآن، والأسعار المتدنية للشركات القوية ماليا وخصوصا ببورصة مصر التي جذبت راغبي الثراء السريع والذين يرغبون في تحقيق مكاسب خيالية وسط توقعات بتخفيض قيمة العملة المحلية وهو ما يعود على أداء الأسهم إيجابيا.

وأوضح أن عمليات الاستحواذ التي تشهدها المنطقة أعطت إشارة إيجابية لمؤشرات الأسواق للعودة لمرحلة الصعود واستهداف مستويات أعلى في ظل زيادة السيولة من قبل المحافظ الكبرى وإعطاء مكاسب لمستثمري الأسهم.

فيروس كورونا: بورصات الخليج ومصر تنهار بسبب مخاوف انتشار المرض القاتل - BBC News عربي

بيانات التضخم.. وأسهم الميم

ويقول الخبير المالي، طاهر مرسي، إن بيانات التضخم الأمريكي الإيجابية الأخيرة والتي رفعت توقعات تراجع معدلات رفع الفائدة أعطت دافعا مهما ورافعة قوية للأسواق، والأدوات الاستثمارية عالية المخاطر وعلى رأسها المضاربة على أسهم الصغيرة أو ما تسمى بأسهم "الميم" والتي اكتسبت شهرة وبريق خلال أزمة جائحة كورونا، حيث أعطت حينها مستتمريها أرباحاً خيالية في مدة قياسية، مقارنة بغيرها من الأصول الشهيرة.

وأسهم الميم هي الأسهم التي آثارت جدلا واسعا  بين مستثمري الأسهم بالعالم منذ بدء أزمة جائحة كورونا وهي أسهم صغيرة من حيث الحجم وتحظى باهتمام بين فئة الشباب الذين لم تتجاوز أعمارهم الخمسين عاماً وتحركها وارتفاعاتها القياسية الذي دائما لايكون مبنى على أخبار جوهرية.

وفي السوق الأمريكي خلال الفترة الأخيرة حققت أسهم مثل بي بي بي واي، و جيم ستوب و إيه إم سي تحركات صعودة وصلت إلى ما يزيد على 75%.

وأظهرت بيانات الإحصاء في الولايات المتحدة في العاشر من أغسطس الجاري تباطؤ نمو التضخم الأمريكي بقوة خلال يوليو الماضي، حيث استقر مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي على أساس شهري عند المستويات الصفرية، بأقل من توقعات الأسواق بأن ينمو المؤشر بنسبة 0.2% فقط. كما أنه أقل من القراءة السابقة والتي سجلت نموا بنحو 1.3% خلال يونيو الماضي.

ورجح طاهر مرسي أن تظل تلك الأسهم ذات جاذبية، لما لها من شعبية لدى مجموعات المتداولين التي أصبحت تستطيع التركيز على سهم أو مجموعة أسهم من تلك النوعية، البعيدة عن اهتمام الصناديق، وكبار المستثمرين، مما يمكنهم من دفعها بالاتجاه المتفق عليه وتحقيق بعض الأرباح.

Dubai Stocks Lead Mideast Gains; Saudi Shares Drop: Inside EM - Bloomberg

وبدوره، أشار محمد عطار خبير التداول بالأسهم إلى أن بيانات التضخم الأمريكية الأخيرة رفعت توقعات انتعاش الأسواق العالمية عموما، والخليجية بشكل خاص الفترة المقبلة، حيث تمثل أكبر أسواق المنطقة جذبا لرأس المال الأجنبي المخاطر.

ويقيس مؤشر التضخم الأمريكي التغير في أسعار السلع والخدمات المقدمة للمستهلكين على أساس شهري، كما يقيس التغير الشهري في أسعار المستهلكين الذي يشير إلى معدلات التضخم الأمريكي.

تحول مبشّر

وبدوره، أوضح أيمن فودة رئيس لجنة سوق المال بالمجلس الأفريقي، أن الأسهم الصغيرة و المتوسطة الحجم عادت لتتصدر المشهد وتعوض معظم خسائرها التي سجلتها بسبب الضغط من رفع أسعار الفائدة.

وأشار إلى أن نشاط تلك الأسهم بالبورصة المصرية دعم من أداء المؤشر السبعينى متساوى الأوزان الذى ارتفع باكثر من 28% من قاعه الذي اقترب من مستوى 1700 نقطة وصولاً إلى مستوى الـ2160 نقطة خلال أقل من شهر.

رئيس بورصة مصر: نتوقع طرح شركة خاصة بالبورصة قبل نهاية العام

وأوضح أن تلك الحركة جاءت بسبب استمداد المستثمرين الأفراد ثقتهم فى السوق مع تغييرات طال انتظارها على قيادات سوق المال، ما انعكس ببوادر مبشرة من تغيير السياسات الرقابية وظهور بوادر محفزات متوالية على مجريات السوق كان من أهمها اعتماد آلية التنفيذ العكسي لتصحيح مخالفات أي تلاعب على السهم للحفاظ على حقوق صغار المستثمرين دونما التأثير على حرية التداول وتجنب أي ارتباك كان يحدث مع إلغاء العمليات بالكامل وإيقاف الأكواد المتلاعبة عن الشراء.

بورصة مصر تطبق نظاماً جديداً للإغلاق : اندبندنت عربية

وبدوره، أوضح محمد حسن العضو المنتدب لدى "بلوم مصر للاستثمارات المالية"، إن عودة الأسهم الصغيرة والمتوسطة فى السوق المصري للإهتمام الكبير  له إشارات واضحة حيث إن تحركات المؤشر السبعينى إيجابية ويتجه لمستوى 2200 نقطة بشكل سريع بالرغم من المخاوف الجيوسياية من قبل الأزمة الروسية الأوكرانية ومن جهه أخرى أزمة الصين وتايوان.

وأشار إلى أن ذلك ملحوظ أيضا بأسواق المنطقة حيث إن أسواق الأسهم وخصوصا الأسهم الصغيرة صعدت بقوة مؤخرا وذلك يعود لقوة إقتصاديات المنطقة مع توسعهم الكبير فى العلاقات التجارية الدولية والمشروعات الإقتصادية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات: