تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير عراقي يدعو الدول العربية لتوحيد سياساتها الاقتصادية لتحقيق التكامل

وزير عراقي يدعو الدول العربية لتوحيد سياساتها الاقتصادية لتحقيق التكامل
جانب من مشاركة وزير التخطيط العراقي في مؤتمر الإخاء الاقتصادي في الأردن

مباشر: دعا وزير التخطيط العراقي، خالد بتال النجم، اليوم، الثلاثاء، الدول العربية إلى العمل بإرادة قوية لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي، من خلال رفع مستوى الأتمتة في المنافذ والمراكز الحدودية، والاستفادة من تطورات التحول الرقمي في تطوير التجارة البينية.

وأكد النجم، خلال مشاركته في مؤتمر الإخاء الاقتصادي في الأردن، بحسب بيان لوزارة التخطيط، على ضرورة فسح المجال أمام القطاع الخاص؛ ليؤدي دورا قياديا في التجارة البينية وتطوير بيئات الاعمال العربية.

ونظمت جمعية الإخاء الأردنية العراقية في عمان مؤتمر الإخاء الاقتصادي الاستثماري والريادي؛ بهدف تمكين الاستثمار والأعمال في الوطن العربي، بمشاركة عدد من الوزراء الاردنيين وطيف واسع من رجال الأعمال من كلا البلدين، ومحافظ البنك المركزي العراقي.

واستعرض وزير التخطيط العراقي، في كلمته التي ألقاها في المؤتمر، واقع النمو الاقتصادي العربي، ومجمل التحديات التي تواجه تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، مشيرا إلى وجود جملة من القيود الإدارية والفنية ذات الصلة بالمواصفات والشحن وشهادات المصادقة، يضاف لها غياب سلاسل القيمة للمنتجات، وتأشيرات الدخول، واختلاف التشريعات العربية، وتحديات أخرى أسهمت في عدم تحقيق التكامل الاقتصادي العربي.

وتحدث الوزير، عن الميزان التجاري العراقي مع الأردن والإمارات والمملكة العربية السعودية.

وشدد النجم، على أن العراق يسعى لتحقيق المزيد من التكامل الاقتصادي مع دول المنطقة، ضمن الرؤية الاقتصادية 2030، واعتماد مبادئ الاستدامة والحكم الرشيد إطارا شاملا لخطط التنمية في البلد، مشيرا إلى تأسيس كل من المجلس التنسيقي (العراقي- السعودي) و(العراقي- الأردني-المصري)، وجرى التركيز خلال عمل هذين المجلسين على محاور الطاقة والزراعة والصناعة والتجارة والاستثمار المستدام، مؤكدا استمرار العمل على استكمال متطلبات الربط الكهربائي مع دول الخليج والسعودية والأردن.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

رئيس الوزراء العراقي: "لدينا وفرة مالية جيدة.. ويجب إيجاد حل لموضوع الموازنة"

المركزي العراقي ينفي منح مبالغ مالية للمواطنين

وزير المالية العراقي ينفي احتمالية تعطل الرواتب بسبب الأزمة السياسية

"المركزي" العراقي: مؤشرات إيجابية بزيادة معدلات نمو الناتج المحلي والإيرادات