TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حيازة قطر بسندات الخزانة الأمريكية بأعلى مستوى منذ يونيو 2021

حيازة قطر بسندات الخزانة الأمريكية بأعلى مستوى منذ يونيو 2021
أعلام دولة قطر

مباشر – إيمان غالي: رغم تراجع حيازة دولة قطر من سندات الخزانة الأمريكية في يونيو الماضي بنسبة 14.26% سنوياً، إلا أنها وصلت إلى أعلى مستوى منذ يونيو 2021.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، بلغت حيازة قطر في يونيو الماضي 7.272 مليار دولار، مقابل 8.481 مليار دولار بالشهر نفسه من العام الماضي.

وعلى أساس شهري، ارتفعت حيازة قطر بنحو 16.45%، علماً بأنها كانت تبلغ 6.245 مليار دولار في مايو 2022.

وطبقاً لبيانات التقرير الشهري لوزارة الخزانة جاءت حيازة قطر جميعها سندات طويلة الأجل.

احتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول عربياً في حيازة سندات الخزانة الأمريكية في يونيو الماضي بقيمة 119.2 مليار دولار، وتبعتها الكويت بـ46 مليار دولار، وثالثاً جاءت الإمارات العربية المتحدة بقيمة 39.9 مليار دولار، ثم العراق بـ32 مليار دولار.

وعالمياً، جاءت اليابان في المركز الأول مستحوذة على سندات خزانة أمريكية بقيمة 1.236 تريليون دولار، وتبعتها الصين بـ967.8 مليار دولار، ثم المملكة المتحدة بـ615 مليار دولار.

وبشكل عام، بلغت سندات الخزانة الأمريكية في يونيو 2022 نحو 7.431 تريليون دولار، بتراجع 1.17% عن مستواها في الشهر ذاته من العام الماضي البالغ 7.519 مليار دولار.

يُذكر أن ما تفصح عنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية هو استثمارات الدول بأذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل تلك الاستثمارات الأخرى بالولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

وتعد سندات الخزانة الأمريكية وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسددها الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقها الذي يختلف حسب أجل السند.

وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

كم تبلغ استثمارات دول الخليج بالسندات الأمريكية بنهاية يونيو 2022؟

مولدوفا تعلن عدم قدرتها على سداد تكلفة واردات الغاز الروسي القادمة

"إي فينانس" تعلق على إمكانية استحواذ جهاز قطر للاستثمار على حصة بها