TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس أرامكو السعودية يؤكد ضرورة الاستثمار في الطاقة ويتوقع استمرار نمو الطلب

رئيس أرامكو السعودية يؤكد ضرورة الاستثمار في الطاقة ويتوقع استمرار نمو الطلب
رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين بن حسن الناصر - أرشيفية

الرياض – مباشر: قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين بن حسن الناصر، اليوم الأحد، إن نتائج الشركة القياسية للربع الثاني من عام 2022 تعكس زيادة الطلب على منتجاتها، خاصة وأنها مورّد منخفض التكلفة ومن بين الأقل في كثافة الانبعاثات الكربونية بأعمال التنقيب والإنتاج في قطاع الطاقة.

وأضاف الناصر، تعليقاً على نتائج الشركة المالية، بحسب بيان صادر عن أرامكو، أنه على الرغم من استمرار تقلبات الأسواق العالمية، وحالة عدم اليقين القائمة، تؤكد الأحداث التي شهدها النصف الأول من هذا العام نظرة أرامكو السعودية بأن مواصلة الاستثمار في قطاع الطاقة ضرورية من أجل المساعدة في ضمان استمرارية إمداد الأسواق بشكلٍ جيد، وتسهيل عملية التحوّل المنظم للطاقة.

وتابع: "نتوقع أن يستمر نمو الطلب على النفط لبقية العقد الجاري، رغم الضغوط الاقتصادية السلبية على التوقعات العالمية في المدى القصير".

ولفت الناصر، إلى أنه في حين أن هناك حاجة حقيقية في الوقت الراهن لضمان أمن إمدادات الطاقة؛ فإن الأهداف المناخية تبقى ذات أهمية بالغة؛ وذلك ما دعا أرامكو السعودية للعمل على زيادة الإنتاج من مختلف مصادر الطاقة؛ بما في ذلك النفط الخام والغاز، ومصادر الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأزرق.

ونوه رئيس أرامكو السعودية، بأن الشركة تعمل على تطوير أكبر برنامج رأسمالي في تاريخها، ونهجها هو الاستثمار في الطاقة الموثوقة والبتروكيميائيات اللتين يحتاجهما العالم، بالإضافة إلى تطوير حلول منخفضة الانبعاثات الكربونية، تساعد في عملية تحوّل الطاقة على نطاق أوسع.

وحققت أرامكو السعودية صافي دخل ربع سنوي ونصف سنوي قياسي؛ بلغ 181.6 مليار ريال (48.4 مليار دولار) في الربع الثاني من عام 2022، مقابل 95.5 مليار ريال (25.5 مليار دولار) في الربع ذاته من عام 2021، بزيادة 90.26% على أساس سنوي.

وقفزت الأرباح الصافية إلى 329.7 مليار ريال (87.9 مليار دولار) في النصف الأول من عام 2022، مقارنة مع 176.9 مليار ريال (47.2 مليار دولار) في الفترة ذاتها من العام الماضي، بزيادة 86.35%.

وجاءت هذه الزيادة في المقام الأول نتيجة ارتفاع أسعار النفط الخام، والكميات المبيعة، إلى جانب هوامش الأرباح القوية لقطاع التكرير في الربع الثاني وارتفاع هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة والتسويق في النصف الأول من العام 2022.

وقفزت إيرادات أرامكو السعودية إلى 562.07 مليار ريال (149.89 مليار دولار) في الربع الثاني من عام 2022 بزيادة 79.95% على أساس سنوي، فيما بلغت 1.029 تريليون ريال (274.4 مليار دولار) في النصف الأول من عام 2022، بزيادة 76% على أساس سنوي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

أرامكو السعودية تربح 181.64 مليار ريال بالربع الثاني 2022 بدعم أسعار النفط

أرامكو السعودية تقرر توزيع 70.33 مليار ريال للربع الثاني.. وبدء التوزيع 7 سبتمبر

أرامكو السعودية و"ساينوبك" الصينية توقعان مذكرة للتعاون في تنفيذ مشاريع بالمملكة

أرامكو تشتري أعمال المنتجات العالمية لـ"فالفولين" الأمريكية بـ2.65 مليار دولار