تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الموانئ" العراقية تكشف تفاصيل خطة تطوير الصناعات البحرية

"الموانئ" العراقية تكشف تفاصيل خطة تطوير الصناعات البحرية
"الموانئ" العراقية تكشف تفاصيل خطة تطوير الصناعات البحرية

 

مباشر: كشفت الشركة العامة لموانئ العراق، اليوم السبت، تفاصيل خطتها لتطوير وتدعيم الصناعات البحرية وأبرز المشاريع المُعدة للتنفيذ، فيما أكدت عزمها التعاقد مع شركة متطورة لتحقيق ذلك.

وقال المتحدث باسم الشركة العامة لموانئ العراق، أنمار الصافي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الشركة تنوي تطوير الصناعات البحرية من خلال تطوير حوضين وبناء حوض جديد والتعاقد مع إحدى الشركات المطورة والعاملة في هذا المجال".

وأضاف الصافي، "بالأمس، عقد اجتماع مهم وكبير مع إحدى الشركات المطورة للتباحث حول كيفية تطوير الصناعات البحرية ونقصد بذلك صيانة الوحدات البحرية سواء كانت من الساحبات أو الحفارات أو الزوارق".

ولفت إلى أنه "في السابق، كانت شعبة الصناعات البحرية تقوم ببناء السفن والزوارق الخدمية الصغيرة للموانئ العراقية، وحالياً ترغب الشركة بأن تطور هذه الصناعة، إضافة إلى الإدامة والإعمار والاهتمام بالوحدات البحرية الأخرى لغرض صيانتها والقيام بإدامتها داخل العراق بدلاً من خروجها إلى دول الجوار لأحواضها الجافة لأنها تكلف مبالغ بالدولار ومبالغ صعبة لإعمارها من خلال وحدات الصيانة للدول القريبة".

وتابع، "لذلك تعمل الشركة العامة على تطوير هذه الصناعة من خلال بناء مسفن بحري كبير بالتعاون مع إحدى الدول أو الشركات العاملة بهذا المجال لغرض تطوير الصناعات البحرية".

وأكد أن "الإدامة خارج العراق في البلدان المجاورة تكلف مبالغ طائلة بالدولار، لذلك تهتم الموانئ العراقية بتعمير وحداتها البحرية في الداخل لأن معملها أفضل وتكلفته أقل والورش الفنية تابعة لها إضافة إلى وجود الفنيين أيضاً مع أدواتهم ووحداتهم".