تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق السعودية تحيل اشتباهاً بالتلاعب في أسعار أسهم 18 شركة للنيابة العامة

هيئة السوق السعودية تحيل اشتباهاً بالتلاعب في أسعار أسهم 18 شركة للنيابة العامة
هيئة السوق المالية السعودية

الرياض – مباشر: أعلنت هيئة السوق المالية السعودية، اليوم الخميس، عن إحالة أصحاب معرفين في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى النيابة العامة؛ لاشتباه قيامهم بالتأثير على أسعار أسهم 18 شركة مدرجة في السوق المالية.

وكشفت هيئة السوق المالية، في بيان لها اليوم، لعموم المتعاملين والمستثمرين في السوق المالية السعودية، عن ضبط معرّفين لحسابين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" (@Nawafmsz)، و(@Mnawafms) ؛ تبيّن ارتكابهما سلوكيات يشتبه في مخالفتها للمادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادة الثامنة من لائحة سلوكيات السوق.

وأوضحت هيئة السوق، أنهما كانا يقومان بنشر تغريدات على موقع "تويتر" تتضمن الترويج لرأي؛ بهدف التأثير على أسعار أسهم 18 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية.

وأضافت الهيئة، أنها بمباشرة إجراءات الضبط والاستدلال وتحليل التغريدات المنشورة من معرفي الحسابين المشار إليهما أعلاه، تبين الاشتباه بأن تلك التغريدات كانت بهدف التأثير على أسعار أسهم بعض الشركات، وعليه صدر قرار مجلس الهيئة المتضمن إحالة أصحاب المعرفين المشار إليهما للنيابة العامة لإقامة الدعوى العامة عليهما.

وأكدت هيئة السوق المالية، لكافة المتعاملين في السوق المالية بأن الترويج بشكل مباشر أو غير مباشر، لبيان غير صحيح يتعلق بواقعة جوهرية، أو لرأي بهدف التأثير على سعر أو قيمة ورقة مالية، أو أي هدف آخر ينطوي على تلاعب أو تضليل، يُعد جريمة جنائية، وتُعرض مرتكبيها للمساءلة النظامية.

وشددت الهيئة، على أنها لن تتوانى في ملاحقة المتلاعبين بالسوق المالية برصد تعاملاتهم استنادًا إلى صلاحياتها وفق نظام السوق المالية، وتعاونها مع الجهات الأمنية المختصة.

ولفتت، إلى أن الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية ستُعلن للعموم على موقعها الإلكتروني عن هوية المخالفين عند ثبوت المخالفات وصدور قرارات نهائية من لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية بحقهم. 

وقالت هيئة السوق المالية، إنه يحق للمتضرر من هذه المخالفات بعد ثبوتها أن يرفع دعوى على المخالفين للمطالبة بالتعويض أمام لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية بموجب المادة السابعة والخمسين من نظام السوق المالية، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى للهيئة في هذا الشأن.

وشملت الأوراق المالية كل من: بنك الجزيرة، وشركة صدر للخدمات اللوجستية، وكيميائيات الميثانول، والمصافي العربية السعودية، والجبس الأهلية، ووفرة للصناعة والتنمية، والسعودية للصناعات المتطورة، والصناعات الزجاجية الوطنية، وتصنيع مواد التعبئة والتغليف، والعبداللطيف للاستثمار الصناعي، والسعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية، وأسمنت أم القرى، وثوب الأصيل، وباعظيم التجارية، وتبوك للتنمية الزراعية، والشرقية للتنمية، والجوف الزراعية، وشركة بحر العرب لأنظمة المعلومات.

   الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

المالية السعودية توقع مذكرة لإطلاق الصكوك الادخارية للأفراد

أرباح "بترورابغ" تقفز 93% بالربع الثاني.. وتتجاوز 2.1 مليار ريال في 6 أشهر

الاثنين المقبل..إدراج وبدء تداول أسهم شركة نقي للمياه في السوق السعودية الرئيسية

السعودية للكهرباء توقع اتفاقية لتمويل مشروع الربط بين المملكة و ومصر