TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصناعة السعودية تصدر 90 ترخيصاً جديداً خلال يونيو باستثمارات ملياري ريال

الصناعة السعودية تصدر 90 ترخيصاً جديداً خلال يونيو باستثمارات ملياري ريال
منشأة صناعية سعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية 90 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال شهر يونيو/ حزيران 2022.

وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم الخميس، إن التراخيص توزعت على 5 أنشطة صناعية، يتصدرها نشاط صناعة المعادن اللافلزية الأخرى بـ 18 ترخيصاً، ثم نشاط صنع المنتجات الغذائية بـ 14 ترخيصاً، ونشاط صناعة منتجات المعادن المشكلة بـ 12 ترخيصاً، في حين سجل نشاط صنع منتجات المطاط واللدائن 9 تراخيص، ونشاط صنع منتجات المواد الكيميائية 7 تراخيص.

وأضافت الصناعة، أن إجمالي عدد التراخيص الصناعية التي أصدرتها الوزارة منذ مطلع العام الجاري بلغ 501 رخصة؛ وفقاً لتقرير صادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية.

وأوضحت الوزارة، أن حجم الاستثمار في التراخيص الجديدة لشهر يونيو/ حزيران بلغ أكثر من 2 مليار ريال؛ لافتة إلى أن المنشآت الصغيرة استحوذت على معظم التراخيص الصناعية الجديدة خلال الشهر نفسه بنسبة 83.33%، تليها المنشآت المتوسطة بنسبة 14.44%، ثم المنشآت متناهية الصغر التي سجلت 2.22%، في حين استحوذت المصانع الوطنية على التراخيص الجديدة حسب نوع الاستثمار بنسبة 87.78%، تليها المنشآت الأجنبية بـ 6.67%، ثم المنشآت ذات الاستثمار المشترك بنسبة 5.56%.

وأشارت، إلى أن عدد المصانع القائمة وتحت الإنشاء في المملكة وصل حتى نهاية الشهر نفسه إلى 10675 مصنعاً، بحجم استثمارات يبلغ 1.361 تريليون ريال، تتصدرها مصانع المعادن اللافلزية بأكثر من 2054 مصنعاً، تليها مصانع المطاط واللدائن بـ 1348 مصنعاً، ثم المصانع الغذائية بنحو 1280 مصنعاً.

وبلغ عدد المصانع التي بدأت الإنتاج خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي 101 مصنع، بحجم استثمارات يبلغ 2.6 مليار ريال، تتصدرها مصانع المعادن اللافلزية بـ21 مصنعاً، ثم المصانع الغذائية بـ 17 مصنعاً، في حين جاءت مصانع المطاط واللدائن بـ 14 مصنعاً، تليها مصانع المواد الكيميائية بـ 12 مصنعاً، وأخيراً مصانع المعادن المشكلة بـ 10 مصانع.

واستحوذت المصانع الوطنية على إجمالي المصانع التي بدأت الإنتاج خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي بنسبة 93.07%، تليها المصانع الأجنبية بنسبة 3.96%، ثم المصانع ذات الاستثمار المشترك بنسبة 2.97%.

وتوزعت التراخيص الصناعية الجديدة على 11 منطقة إدارية، تتصدرها منطقة الرياض بـ 32 ترخيصاً، تليها المنطقة الشرقية بـ 26 ترخيصاً، ثم منطقة مكة المكرمة بـ 14 ترخيصاً، فيما استحوذت منطقة الرياض أيضاً على العدد الأكبر من المصانع التي بدأت الإنتاج بـ 26 مصنعاً تليها المنطقة الشرقية بـ 24 مصنعاً، ثم منطقة القصيم بـ 14 مصنعاً.

وأشار تقرير المركز، إلى أن عدد الوظائف التي وفرها القطاع الصناعي خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي، بلغت 5706 وظائف، منها 3245 وظيفة للسعوديين، و2461 للوافدين.

يذكر أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية تُصدر عبر المركز الوطني للمعلومات الصناعية بشكل شهري، أهم المؤشرات الصناعية التي توضح طبيعة حركة النشاط الصناعي في المملكة، إضافة إلى الكشف عن حجم التغيير الذي يشهده القطاع في الاستثمارات الصناعية الجديدة، بالإضافة إلى حجم الوظائف التي يوفرها القطاع.

  الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يسجل نمواً 20.8% خلال يونيو

نائب وزير الصناعة: قطاع التصنيع الغذائي في السعودية شهد نمواً مستقراً بمعدل 3%

الحبوب السعودية تحدد نهاية تسلم القمح المحلي وتصرف مستحقات جديدة للمزارعين

السعودية للكهرباء توقع اتفاقية لتمويل مشروع الربط الكهربائي مع مصر