تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية للكهرباء توقع اتفاقية لتمويل مشروع الربط بين المملكة و ومصر

السعودية للكهرباء توقع اتفاقية لتمويل مشروع الربط بين المملكة و ومصر
الشركة السعودية للكهرباء "كهرباء السعودية"

الرياض – مباشر: أعلنت الشركة السعودية للكهرباء "كهرباء السعودية" عن توقيعها اتفاقية تمويل وكالة ائتمان صادرات؛ لتمويل مشروع الربط الكهربائي السعودي – المصري.

وقالت "كهرباء السعودية"، في بيان لها على موقع تداول السعودية اليوم الخميس، إنها أبرمت اتفاقية التسهيلات مع بنك ستاندرد تشارترد وشركة سوميتومو ميتسوي المصرفية، التي تنص على أن التسهيلات سيتم ضمانها من قبل وكالة ائتمان الصادرات السويدية (EKN) وبتمويل من مؤسسة ائتمان الصادرات السويدية (SEK).

وأضافت "كهرباء السعودية"، أن قيمة التمويل تصل إلى 567.51 مليون دولار أمريكي، وتصل مدة التمويل إلى 14 عاماً، مبينة أنه لا توجد ضمانات مقدمة مقابل التمويل.

ولفتت الشركة، إلى أنه سيتم استخدام التسهيلات؛ في تمويل جزء من مشروع الربط الكهربائي السعودي – المصري.

وكشفت الشركة السعودية للكهرباء، اليوم الخميس، عن حصولها على تمويل دولي مشترك بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي، من 15 بنكاً دولياً.

وفي 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وقعت الشركة السعودية للكهرباء وشركة نقل الكهرباء المصرية عقود ترسية مشروع الربط الكهربائي بين المملكة ومصر.

ويتم تنفيذ مشروع الربط الذي تبلغ سعته 3000 ميجاوات بتقنية التيار المستمر HVDC جهد 500 كيلوفولت.

ويتكون من إنشاء 3 محطات تحويل جهد عالٍ، ومحطة شرق المدينة، ومحطة تبوك بالمملكة، ومحطة بدر شرق القاهرة يربط بينها خطوط نقل هوائية تصل أطوالها نحو 1350 متراً وكابلات بحرية في خليج العقبة بطول 22 كيلومتراً بتكلفة إجمالية للمشروع بلغت 1.8 مليار دولار.

واجتمع وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، في القاهرة يوم 21 يونيو/ حزيران الماضي، مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر؛ وذلك على هامش الزيارة الرسمية لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز؛ لجمهورية مصر العربية؛ لمتابعة سير أعمال الربط الكهربائي بين البلدين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

وزارة الطاقة: استكمال إجراءات نقل ملكية السعودية للكهرباء في شركة تابعة للدولة

السعودية للكهرباء: نجاح مشروع أطول خط هوائي لتعزيز الربط الكهربائي بين المناطق

السعودية للكهرباء تعين خالد القنون رئيساً تنفيذياً للشركة

أرباح السعودية للكهرباء تهبط لـ1.52 مليار ريال بالربع الأول لارتفاع التكاليف