تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تتطلع لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية بالاستفادة من مواردها الطبيعية

مصر تتطلع لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية بالاستفادة من مواردها الطبيعية
رئيس الوزراء المصري يستعرض آليات الاستثمار في خامات الكوارتز والرمال البيضاء

القاهرة - مباشر: استعرض مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، آليات وحوافز الاستثمار في خامات الكوارتز والرمال البيضاء، في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتعظيم الاستفادة من مواردنا الطبيعية، وزيادة القيمة المضافة، وكذا التوجه نحو توطين صناعة الرقائق الإلكترونية في مصر.

جاء ذلك في اجتماع مع طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ومحمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعلاء الدين عبدالحكيم، نائب وزير البترول لشئون الثروة المعدنية، وخالد الششتاوي، رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بتأكيد أهمية الاستفادة المُثلى من مواردنا الطبيعية، ومن بينها "الرمال البيضاء" و"الكوارتز"، عبر تعظيم القيمة المضافة لهذه الخامات، لافتاً إلى أن ذلك يأتي في إطار التوجه نحو توطين صناعة الرقائق الإلكترونية في مصر.

وتناول الاجتماع بحث سبل تأمين استدامة خامات الكوارتز والرمال البيضاء، وتعظيم القيمة المضافة لهذه الموارد، كما تطرق إلى قيام الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بالتنسيق مع الجهات المعنية التابعة لوزارة البترول والثروة والمعدنية، بدراسة آليات تحفيز القطاع الخاص وتقديم حوافز للاستثمار في مجال إنشاء تجمعات صناعية لخام الرمال البيضاء.

وقال نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء: "ستضم هذه التجمعات الصناعية مصانع الزجاج عالي الجودة، والكريستال، ورمال التكسير الهيدروليكي في آبار البترول لزيادة الإنتاجية، فضلاً عن إنشاء كيانات معالجة خام "الكوارتز" والرمال البيضاء لزيادة تركيز الخام ورفع قيمته المضافة.

واستعرض محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حوافز الاستثمار لإنشاء تجمعات صناعية لخام الرمال البيضاء، قائلاً: "الرمال البيضاء لها فوائد اقتصادية كبيرة كونها تدخل ضمن العديد من الصناعات ويمكن الاستفادة منها لكي تكون مصدراً مهماً للدخل القومي خاصة أنها تتوفر في شمال سيناء وحول خليج السويس وفي الوادي الجديد.

وأشار إلى أن الرمال البيضاء تعد المادة الخام لعنصر "السليكون" عصب التطور التكنولوجي والخـام الرئيسي في صناعة الخلايا الشمسية والرقائق الإلكترونية.

وتضمنت الحوافز التي عرضها عبدالوهاب عدداً من الحوافز الضريبية، والحوافز الخاصة بالصناعات المرتبطة بخام الرمال البيضاء، وذلك في قطاعي الصناعة والبترول والثروة المعدنية، كما تم التطرق إلى مجموعة من الحوافز الأخرى، وضوابط التمتع بهذه الحوافز.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

وزير السياحة المصري يبحث استعدادات المجلس الأعلى للآثار لاستقبال الموسم الشتوي

"الكهرباء" المصرية: لدينا احتياطي كاف لسد الاستهلاك المحلي

الحكومة المصرية: تتخذ إجراءات للتعامل بقدر الإمكان مع أزمة الحرب الروسية

شكري يبحث مع مدير عام "يونيدو" التعاون بين مصر والمنظمة في إطار "cop27"

السيسي وأمير قطر يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين