تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أغذية الإماراتية: طموحاتنا التوسعية بمصر قوية للاستفادة من إمكانات السوق(مقابلة)

أغذية الإماراتية: طموحاتنا التوسعية بمصر قوية للاستفادة من إمكانات السوق(مقابلة)
أغذية الإماراتية
أغذية
AGTHIA
-0.42% 4.78 -0.02

مباشر: قال مبارك المنصوري، الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية لمجموعة أغذية الإماراتية، إن المجموعة لديها طموحات توسعية قوية في مصر بسبب الرغبة في الاستفادة من الإمكانات الاستثنائية للسوق المصرية المزدهرة والمدعومة بتركيبة سكانية إيجابية.

وأضاف المنصوري في مقابلة مع "معلومات مباشر": "حققنا 2 مليار درهم إيرادات في النصف الأول من 2022، ومن المحتمل أن نتطلع إلى إيرادات مماثلة لبقية العام".

وأعلنت مجموعة "أغذية" مؤخراً عن موافقة مجلس إدارتها على المضيّ قدماً بصفقة الاستحواذ الاستراتيجي على حصة 60% في مجموعة "عوف"، إحدى أكبر الشركات المتخصصة بصناعة وبيع منتجات القهوة والوجبات الخفيفة الصحية في مصر، بهدف تعزيز حضورنا في السوق المصرية وتنويع أعمالنا في قطاع السلع الاستهلاكية.

وأوضح مبارك المنصوري في مقابلة مع "معلومات مباشر"، أنه باعتبار مصر تنطوي على إمكانات كبيرة وسوق استهلاكية كبيرة، تتيح لنا صفقة الاستحواذ فرصة مهمة لترسيخ حضورنا في السوق المصري، خاصة عقب استحواذنا العام الماضي على "أطياب"، الشركة المصرية الرائدة في إنتاج اللحوم المجمّدة.

وأضاف الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية لمجموعة أغذية الإماراتية، سيكون إتمام الاستحواذ على حصة في مجموعة "عوف"، رهناً بالحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية واستكمال جميع الوثائق التنظيمية المطلوبة.

- أغذية: لدينا القدرة على تمويل عمليات استحواذ إضافية لكن بشرط

وقال مبارك المنصوري الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية لمجموعة أغذية الإماراتية، إن المجموعة لديها القدرة على تمويل عمليات استحواذ إضافية، مؤكداً أننا لن نقوم بذلك ما لم تتناسب الاستثمارات المتاحة مع معايير استراتيجيتنا للاندماج والاستحواذ.

وأوضح أن مجموعة أغذية تمتلك أكثر من 1.1 مليار درهم نقداً في ميزانيتها العمومية.. كما أن لدينا قدرة الاقتراض النقدي المتاحة تبلغ نحو 1.5 مليار درهم وهو ما يدعم قدرة المجموعة على تنفيذ عمليات التوسع والاستحواذ.

ويبلغ صافي الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 2.4 مرة (بعد الاستحواذ على مجموعة عوف)، وهي نسبة منخفضة جداً مقارنة بالشركات الأخرى في القطاع، تبعاً لـ"مبارك المنصوري".

وأوضح: تنطوي استراتيجية الاستحواذ المستقبلية لمجموعة "أغذية" على شقين؛ الأول توافر الأصول المؤهلة للاستحواذ في السوق المناسبة، والثاني استيفاء هذه الأصول لمعايير الاستحواذ المنصوص عليها في استراتيجية الشركة لعام 2025 لاستكمال نموذجها التشغيلي الجديد.

وأضاف: "نراجع باستمرار الفرص المتاحة في السوق للقيام بعمليات استحواذ تتماشى مع معاييرنا في هذا المجال، وعلى الرغم من أننا نتمتع بتدفقات نقدية حرة قوية، إلا أننا نفضل استخدام هذا النقد لتوليد دخل إضافي من الاستثمارات مقابل أسعار الفائدة، وبالنظر إلى ديوننا المنخفضة، فإننا قادرون على تمويل الصفقات بكفاءة من خلال موازنة الديون وحقوق الملكية".

وخلال الفترة المتبقية من 2022، سنواصل التركيز على تكامل وتعزيز أعمال الشركات التابعة للمجموعة، وقد يتضمن ذلك وضع خطط نفقات رأسمالية صغيرة لتعزيز مستويات الكفاءة، كما نعتقد أن التركيز على تحسين مستوى التآزر بين أعمال شركات المجموعة سيحقق أفضل عوائد ممكنة في هذه المرحلة، تبعاً لـ"مبارك المنصوري".

وكشف أنه في ضوء النمو الكبير الذي حققته مجموعة شركات "أغذية" العام الماضي، انصب تركيزنا في النصف الأول من عام 2022 على توحيد وتكامل أعمالنا، وخلال الأشهر الستة الأولى من العام، حققنا بالفعل نمواً قوياً في أعمال الشركات التي استحوذنا عليها، وأجرينا تقييمات لفرص القيام باستثمارات استراتيجية بهدف زيادة الكفاءة وتحقيق المزيد من النمو.

- أغذية: أولويتنا العاجلة هي ضمان توفير المواد لمواصلة الإنتاج

وقال مبارك المنصوري، الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية لمجموعة أغذية الإماراتية، إن أولويتنا العاجلة هي ضمان توفير المواد لمواصلة الإنتاج، ويعزى جزء كبير من نجاحنا العام الماضي إلى جهود فريق سلسلة التوريد والتدابير التي اتخذناها لتحسين التكاليف والقدرات، ولا زالت هذه الجهود تؤتي ثمارها بشكل جيد.

وفيما يتعلق بسلع معينة مثل القمح، تلجأ "أغذية" إلى مبادرات عالمية لتوفير الموارد من بلدان مثل الهند لمكافحة الاعتماد المفرط على سوق واحدة فقط، لضمان عدم تأثرنا بشكل كبير بأحداث مثل الحرب الجارية في أوكرانيا. لذا، لا نتوقع أي مشاكل في توفر الموارد لبقية العام، تبعاً لـ "مبارك المنصوري".

- أغذية: استثماراتنا المستقبلية تركز على قطاعات اللحوم والأغذية المبردة والمجمدة والوجبات الخفيفة

وكشف مبارك المنصوري، أن المجموعة تولي قطاعات اللحوم والأغذية المبردة والمجمدة والوجبات الخفيفة أهمية كبيرة وذلك ضمن الاستثمارات المستقبلية حسب استراتيجيتها الخمسية.

وأوضح مبارك المنصوري، أن جزءاً من استراتيجية أغذية الخمسية التي تم الإعلان عنها في 2021، تركز على قطاع الأعمال الاستهلاكية لتصل إلى 75% من إجمالي المبيعات المجموعة.

وبحسب نتائج المجموعة في النصف الأول من 2022، ساهم قطاع الأعمال الاستهلاكية بنسبة 73% من إجمالي مبيعات مجموعتنا البالغة 1.5 مليار درهم إماراتي.

- أغذية: نتوقع مزيداً من الربحية مع الاستمرار بدمج أعمال المجموعة وتنويع مصادر الدخل

وتوقع مبارك المنصوري، الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية لمجموعة أغذية الإماراتية، تحقيق المجموعة المزيد من الربحية مع الاستمرار في دمج أعمال المجموعة والاستفادة بشكل فعال من البيئة الاقتصادية وتنويع مصادر الدخل.

قائلاً: "أثمرت قدرتنا على الاندماج واستخلاص القيمة من عمليات الاستحواذ التي تمت في 2021 عن تحقيق نمو قوي في الإيرادات، وساهمت في نمو صافي أرباحنا بنسبة 74% ليصل إلى 118 مليون درهم إماراتي".

وأكد الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية لمجموعة أغذية الإماراتية، أن النتائج تؤكد نجاح استراتيجية المجموعة وتقدمها لتصبح شركة رائدة في مجال الأغذية والمشروبات على المستوى الإقليمي، ومواصلة الوفاء بوعودها للمستهلكين والمساهمين بتنويع الأعمال وتعزيز النمو.

وحققت "أغذية" مكاسب قوية على أساس سنوي في الأسواق الرئيسية، بما في ذلك تركيا (+46.4%)، ومصر (+26.7%)، والكويت (+10.6%)، وسلطنة عمان (+8.2%)، وارتفعت مساهمة صادرات قسم الأعمال الاستهلاكية والأعمال الدولية مع نمو إيراداتهما ربع السنوية بنسبتي 84.5% و4.9% على التوالي.

وساهمت الشركات التي تم الاستحواذ عليها مؤخراً بقوة في تحسّن إيرادات أغذية على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2022، حيث بلغت نسبة النمو الإجمالي لهذه الأعمال +12.2%، مع نمو قوي بشكل خاص لشركة الفوعة (+34.3٪) وشركة النبيل للصناعات الغذائية (+28.0%).

وانخفضت الإيرادات الإجمالية لمجموعة أغذية في الربع الثاني من العام 2022 بنسبة 10.5% لتصل إلى 942.5 مليون درهم إماراتي مقابل 1.05 مليار درهم إماراتي في الربع الأول من العام، لكنها ارتفعت مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة البالغة 554.7 مليون درهم إماراتي في الربع الثاني من عام 2019.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات

"أغذية الإماراتية" تدرس استحواذات جديدة بـ1.5 مليار درهم

بدعم الاستحواذات.. أرباح "أغذية" الإماراتية تنمو 74% في النصف الأول من 2022

"أغذية الإماراتية" توضح طريقة تمويل صفقة الاستحواذ على عوف المصرية

"أغذية" الإماراتية: تمويل 75% من صفقة "أبوعوف" عبر قروض بنكية

هيرميس تتم خدماتها الاستشارية لصفقة استحواذ أغذية الإماراتية على "أبوعوف"