تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صعود 5 بورصات خليجية بقيادة السعودية وأبوظبي.. والكويت والبحرين تتراجعان

صعود 5 بورصات خليجية بقيادة السعودية وأبوظبي.. والكويت والبحرين تتراجعان
متعامل يتابع أسعار الأسهم السعودية

مباشر: صعدت مؤشرات 5 بورصات خليجية في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، بقيادة السعودية وأبوظبي، مع انفتاح شهية المخاطرة واتجاه المستثمرين للأسهم الكبرى مع استمرار الإعلان عن نتائج الأعمال النصف السنوية، فيما سيطرت عمليات جني الأرباح على بورصتي الكويت والبحرين.

وارتفعت البورصة السعودية بنسبة 0.8% متجاوزة مستوى 12400 نقطة مواصلة الصعود للجلسة الثالثة على التوالي، مسجلة أعلى إغلاق في شهرين عند 12431 نقطة مع ارتفاع سهم مصرف الراجحي 1.75% وسابك عملاق البتروكيماويات 0.8%، وأرامكو 0.13%.

وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 0.8% مسجلاً الصعود الرابع على التوالي مع ارتفاع سهم العالمية القابضة 3.3%، وزاد سهم طاقة 2.4% مع ارتفاع أرباحها بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

كما ارتفع مؤشر سوق دبي المالي للجلسة الثالثة على التوالي مع صعود سهم إعمار العقارية 1.8%، وديار للتطوير 0.8%.

أكثر جذبا

ويقول رئيس قسم أبحاث السوق لدى شركة "سبائك مصر"، طاهر مرسي، إن بيانات التضخم الأمريكي جاءت الإيجابية لتؤكد نجاح سياسة الفيدرالي الأمريكي، وقدرته على كبح التضخم.

وأوضح أن هذا التراجع جاء عقب بيانات سوق العمل الجيدة الأسبوع الماضي ليؤكد اقتراب إنهاء التشديد الكمي ورفع الفائدة، مما سيعطى أسواق الأسهم إشارة قوية لاستئناف المسار الصاعد، مع ارتفاع شهية الاستثمار في الأسواق عالية المخاطر في ظل تراجع الدولار وتوقعات استئناف المسار التيسيري، وعودة الأموال الرخيصة بقوة للأسواق.

وأشار إلى أن هذه البيانات ترفع توقعات انتعاش الأسواق العالمية عموما، والخليجية بشكل خاص الفترة المقبلة، حيث تمثل أكبر أسواق المنطقة جذبا لرأس المال الأجنبي المخاطر.

وأظهرت بيانات الإحصاء في الولايات المتحدة اليوم الأربعاء تباطؤ نمو التضخم الأمريكي بقوة خلال يوليو الماضي، حيث استقر مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي على أساس شهري عند المستويات الصفرية، بأقل من توقعات الأسواق بأن ينمو المؤشر بنسبة 0.2% فقط. كما أنه أقل من القراءة السابقة والتي سجلت نموا بنحو 1.3% خلال يونيو الماضي.

وفي الوقت ذاته، أوضحت البيانات ارتفاع التضخم الأمريكي الأساسي على أساس شهري بنسبة 0.3%، بأقل من توقعات الأسواق بأن ينمو بنسبة 0.5%. بينما سجلت القراءة السابقة نموا بنسبة 0.7% خلال يونيو الماضي.

ويقيس مؤشر التضخم الأمريكي التغير في أسعار السلع والخدمات المقدمة للمستهلكين على أساس شهري. كما يقيس التغير الشهري في أسعار المستهلكين الذي يشير إلى معدلات التضخم الأمريكي.

6 بورصات خليجية ترتفع بدعم من نتائج الأعمال رغم هبوط النفط

صعود مستمر

 وبدوره، قال حسام الغايش، خبير أسواق المال ودراسات الجدوى، إن الأسواق الخليجية ما زالت مرشحة للصعود في ظل ارتفاع أسعار النفط على الرغم من إعلان زيادة كميات الإنتاج من منظمة أوبك، وهذا يرجع لسببين رئيسيين هما إصدار بيانات اقتصادية إيجابية من الصين والولايات المتحدة آمالاً بشأن الطلب على الرغم من استمرار مخاوف الركود الاقتصادي عالميا والسبب الآخر هو حرائق المخزونات النفطية في دولة كوبا، ما أدى إلى تناقص الكميات المعروضة من النفط عالمياً.

مكاسب النفط تُنعش بورصات السعودية والإمارات.. و

وأما عن أداء باقي أسواق المنطقة في نهاية تعاملات اليوم، فقد غيرت بورصة قطر مسارها الهابط عند الإغلاق، حيث ارتفع مؤشرها العام بنسبة 0.37% مع ارتفاع سهم الأسمنت القطرية 2%، وبنك قطر الوطني 1.87%.

وزاد سوق مسقط للأوراق المالية 0.05% مع صعود سهم الصفاء للأغذية 10%، وأعلاف ظفار 8.9%، وتأجيل تمويل 3.09%.

أما البورصات التي تعرضت لخسائر فى نهاية التعاملات فقد تصدرتها سوق الكويت المالي بعد تراجع مؤشرها الأول بنسبة 0.24%، كما تراجعت بورصة البحرين بنسبة 0.99%.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

 

ترشيحات:

"فوربس" تكشف عن قائمة "أقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسـط لعام