تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزارة الطاقة: استكمال إجراءات نقل ملكية السعودية للكهرباء في شركة تابعة للدولة

وزارة الطاقة: استكمال إجراءات نقل ملكية السعودية للكهرباء في شركة تابعة للدولة
الشركة السعودية للكهرباء "كهرباء السعودية"

الرياض – مباشر: أعلنت وزارة الطاقة السعودية، اليوم الثلاثاء، عن استكمال وزارتي الطاقة والمالية جميع الترتيبات والإجراءات القانونية لشراء حصص الشركة السعودية للكهرباء في الشركة السعودية لشراء الطاقة لتكون شركة مملوكة بالكامل للدولة.

وقالت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، إنه تم نقل ملكية الشركة السعودية لشراء الطاقة إلى الدولة، مبينة أن هذه الترتيبات تأتي ضمن برنامج إعادة هيكلة قطاع الكهرباء، واستكمالاً للإصلاحات المالية والتنظيمية فيه، التي أقرتها اللجنة الوزارية لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء، بإشراف ودعم من اللجنة العليا لشؤون مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء وتمكين قطاع الطاقة المتجددة.

وأكدت الوزارة، أنه جرى نقل الأصول والالتزامات والعقود التجارية المتعلقة بأعمال الشركة السعودية لشراء الطاقة، مبينة أن ذلك يعد جزءاً من الإصلاحات الشاملة في قطاع الكهرباء، ويسهم في تحقيق استدامة ورفع كفاءة القطاع؛ بما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وكشفت وزارة الطاقة عن مسؤوليات الشركة بعد نقل ملكيتها للدولة؛ مشيراً إلى أنها ستقوم بتخطيط وطرح مشاريع توليد الطاقة المطلوبة، وإبرام اتفاقيات شراء الطاقة الكهربائية وبيعها بالجملة، وتطوير أسواق تجارة الطاقة الكهربائية وخدماتها والتبادل الكهربائي الدولي، وشراء الوقود لتحقيق أغراض الشركة وتوريده إلى المنتجين.

وأعلنت الشركة السعودية للكهرباء، في 29 يونيو/ حزيران الماضي، عن توقيعها اتفاقية بيع وشراء الحصص لنقل كامل ملكيتها في الشركة السعودية لشراء الطاقة إلى ملكية الحكومة.

وأعلنت السعودية للكهرباء، في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، تلقيها برقية تفيد بصدور قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على فصل الشركة السعودية لشراء الطاقة المملوكة بالكامل للشركة السعودية للكهرباء ونقل ملكيتها للدولة (المملكة العربية السعودية).

ووافق مساهمو "كهرباء السعودية"، في 30 يناير/ كانون الثاني 2022، على تفويض الصلاحية لمجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء باتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لبيع ونقل كامل ملكية الشركة السعودية للكهرباء في الشركة السعودية لشراء الطاقة إلى الدولة.

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

السعودية تبدأ التشغيل التجريبي لمنفذ سلوى الجديد الحدودي مع قطر

تراخيص الاستثمار الأجنبي الجديدة بالسعودية تقفز 673% في الربع الثاني

السعودية تطلق برنامج "سايبرك" لدعم وتأسيس 60 شركة وطنية بقطاع الأمن السيبراني

إنفوجرافيك.. أصول البنوك السعودية ترتفع 108.95 مليار دولار بنهاية الربع الثاني