تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

احتياطي الكويت الأجنبي يهبط 4.3% في يونيو بضغط العملة والودائع بالخارج

احتياطي الكويت الأجنبي يهبط 4.3% في يونيو بضغط العملة والودائع بالخارج
منطقة الأبراج في دولة الكويت

مباشر – إيمان غالي: تراجعت قيمة الاحتياطي الرسمي لدولة الكويت بنهاية شهر يونيو 2022 بنسبة 4.33% شهرياً؛ بضغط رئيسي لانخفاض احتياطي العملة الأجنبية والودائع بالخارج.

وحسب الإحصائية الشهرية الصادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الثلاثاء، سجلت قيمة الاحتياطي الرسمي للكويت نهاية يونيو الماضي 14.394 مليار دينار (47.036 مليار دولار)، مقارنة بـ15.045 مليار دينار (49.164 مليار دولار) في مايو السابق له.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت قيمة الاحتياطي الأجنبي للكويت في يونيو السابق بـ4.82%، عن مستواها بالشهر نفسه من العام الماضي البالغ 13.732 مليار دينار.

يُذكر أن قيمة الاحتياطي الأجنبي للكويت لا تشمل أصول الصندوق السيادي للدولة الذي يحتل المركز الرابع عالمياً، بقيمة 708.42 مليار دولار.

وطبقاً للبيانات، ضغط على الأداء الشهري لاحتياطي الكويت تراجع بند عملة أجنبية وودائع في الخارج بنسبة 4.85% إلى 12.742 مليار دينار في يونيو الماضي، مقابل 13.392 مليار دينار في الشهر السابق له، مع انخفاضها سنوياً بـ0.80%.

وخلال يونيو الماضي، استقرت 4 بنود باحتياطي الكويت على رأسها حقوق السحب الخاصة عند 1.339 مليار دينار؛ إذ تعرف أصول السحب الخاصة على أنها أصول احتياطية دولية استحـدثها صندوق النقـد الدولي كأصل احتياطي مكمل للأصول الاحتياطية لدى البلدان الأعضاء في الصندوق، ويوزع الصندوق حقوق السحب الخاصة بين أعضائه على أساس نسـب حصصهم في الصندوق.

وثبتت قيمة بند وضع الاحتياطي لدى الصندوق في يونيو الماضي 234.4 مليون دينار، التي تشمل أي مبالغ العملات الأجنبية التي يجوز للبلد العضو سحبها من صندوق النقـد الدولي خلال مهلة وجيزة، وأي مديونية على صندوق النقد الدولي تكون تحت تصرف البلد العضو بما في ذلك إقراض البلد المبلغ لصندوق النقد الدولي.

وبينت الإحصائية مواصلة القيمة الدفترية لاحتياطي الذهب استقرارها عند 31.7 مليون دينار، علماً بأن قيمة الذهب تمثل ما تمتلكه السلطة النقدية "بنك الكويت المركزي"، وتحتفظ به كأصول احتياطية.

كما استقر بند أوراق مالية في الخارج الذي يشمل الأوراق المالية عالية السيولة وحقوق الملكية وأدوات الدين القابلة للتسويق عند 47.4 مليون دينار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"أسواق المال الكويتية" تفوز بمنصب عضو مجلس إدارة في "الأيسكو"

 23 أغسطس.. "الكويت الوطني" يبدأ توزيع الأرباح النقدية على مساهميه

"المشتركة" تحصل على ثاني أقل أسعار لمشروعي بنية تحتية

21 مرة تغطية بنوك الكويت لسندات "المركزي"