تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رغم تراجعها بالمزارع.. أسعار الدواجن تواصل الارتفاع بأسواق التجزئة في مصر

رغم تراجعها بالمزارع.. أسعار الدواجن تواصل الارتفاع بأسواق التجزئة في مصر
الدواجن

القاهرة - محمد موافي: واصلت أسعار الدواجن في السوق المصري، انخفاضها خلال الأسبوع الجاري، ليتراجع الكيلو بقيمة جنيهين، وسط تخوف من خروج آلاف المربين في ظل انخفاض التكلفة الإنتاجية بعد تراجع الأسعار.

وقال عاملون بتربية الدواجن، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، إن المنظومة معرضة للتخريب في الفترة الراهنة، بعد انخفاض الأسعار لمستوى لا يلبي تطلعات المربين في الحصول على سعر عادل مقارنة بالتكلفة الإنتاجية التي تصل إلى 34 جنيهاً، محذرين من ارتفاع أسعار الدواجن بشكل كبيرة مطلع الشتاء المقبل بعد خروج العديد من المربين من المنظومة بفعل الخسائر.

وسجلت أسعار الدواجن اليوم بالمزارع 25.5 جنيه للكيلو، فيما سجل في أسواق التجزئة نحو 30 جنيهاً بارتفاع جنيهين عن أسعار بداية الأسبوع.

وأكد عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن هناك تخارجاً كبيراً من قبل المربين في الفترة الحالية من منظومة الدواجن، وهو ما يعرض المنظومة للدمار خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن التخارج في الفترة الحالية راجع لتدني الأسعار مقارنة بتكلفة التربية، فليس من المعقول أن يخسر المربي 9 جنيهات في كل كيلو دواجن يتم بيعه بالسعر الحالي، فالتكلفة العادلة تصل إلى 34 جنيهاً -على حد قوله.

ولفت رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، في اتصال مع "مباشر" إلى أن خروج المربين في الفترة الحالية يبشر بأسعار مرتفعة مقارنة بالعام الماضي، نتيجة نقص المعروض في الأسواق، موضحاً أن الفترة القليلة المقبلة ستشهد الأسعار ارتفاعات جديدة، قائلاً: "ليس من المعقول أن يتم تدمير صناعة بها استثمارات تصل 100 مليار جنيه بسبب تدني الأسعار، فالأعلاف مرتفعة والأمصال مرتفعة فلماذا تتراجع أسعار الدواجن رغم ارتفاع مدخلات الإنتاج؟".

وارتفعت أسعار الأعلاف في السوق المحلي، خلال الفترة الحالية ليتجاوز الطن مستوى الـ 12600 جنيه، وسط توقعات بمزيد من الارتفاع بعد تجاوز الدولار مستوى الـ 19.15 جنيه بالسوق المصري.

وذكر السيد أن إجمالي حجم إنتاج الدواجن في مصر يبلغ نحو 1.4 مليار طائر، كما تنتج مصر نحو 14 ملياراً من بيض المائدة، مشيراً إلى أن الإنتاج الضخم مرشح في الفترة المقبلة للتراجع بسبب تراجع الإنتاج وخروج المربين من السوق المصري.

وقال محمد الغريب عضو شعبة الثروة الداجنة، إن تراجع الأسعار في الفترة الحالية سيؤدي مستقبلاً لارتفاع غير مسبوق في أسعار الدواجن وعلى الدولة إيجاد حل واضح لمنع التلاعب في سوق الدواجن، قائلاً: "السماسرة هم من يتحكمون في أسعار الدواجن في مصر، المربي خسران وعدد كبير من أصحاب المزارع لن يبدؤوا دورات جديدة".

ولفت عضو شعبة الثروة الداجنة، في تصريحات سابقة لـ "مباشر" إلى أن تدني الأسعار سيقابله خلال الفترة المقبلة وتحديداً خلال 40 يوماً نقصاً في المعروض في الدواجن بسبب خروج المربين، وهو ما ينذر بكارثة في سوق الدواجن.

واستطرد قائلاً: "هنسمع في الشهر الجاري أسعار خيالية للدواجن، بسبب الكميات القليلة اللي هتكون معروضة"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن أسعار الدواجن لا تتماشى مع التكلفة الإنتاجية المرتفعة.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

بأعلي معدل يومي.. عبور 89 سفينة قناة السويس بإجمالي حمولات 5.2 مليون طن

عدوان إسرائيلي يخلف 10 قتلى..ومصر تُجري اتصالات لتهدئة واحتواء الوضع في غزة

الفريق أسامة ربيع: 40 مليار دولار مكاسب قناة السويس منذ افتتاح القناة الجديدة