TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش": الملف المالي لـ"بيتك" سيتغير بشكل جوهري بسبب الاستحواذ

"فيتش": الملف المالي لـ"بيتك" سيتغير بشكل جوهري بسبب الاستحواذ
وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية
بيتك
KFH
-0.37% 800.00 -3.00

الكويت – مباشر: ثبتت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تقييم تصنيفات قدرة المصدر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل لبيت التمويل الكويتي "بيتك"، وفق بيان لبورصة الكويت اليوم الأحد.

وتأتي إجراءات التصنيف في أعقاب إعلان "بيتك" نيته الثابتة في 25 يوليو السابق بتقديم عرض الاستحواذ على 100% من البنك الأهلي المتحد – البحرين عن طريق مقايضة الأسهم، بشرط الحصول على موافقة المساهمين والجهات الرقابية.

ولفتت الوكالة إلى أنه في حال إتمام الاستحواذ سيصبح مساهمو "المتحد البحريني" مساهمين في "بيتك"، على أن تكون الشركات التابعة للأول جزءاً من مجموعة "بيتك"، مع خطط الأخير لتحويل "المتحد" والشركات التابعة له إلى وحدات متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وأوضحت "فيتش" أن عملية الاستحواذ تجعل "بيتك" ثاني أكبر بنك إسلامي على مستوى العام من حيث الأصول، بعد بنك الراجحي السعودي، وسترتفع حصة "بيتك" السوقية في الكويت من 22% إلى 28% من الأصول المحلية؛ وفقاً لحسابات الوكالة؛ ليصبح بعد بنك الكويت الوطني.

وفي البحرين سوف يصبح "بيتك" أكبر بنك من حيث إجمالي الأصول، بعد الاندماج المحتمل بين "بيتك – البحرين"، و"الأهلي المتحد – البحرين".

وتعتقد الوكالة أن الاستحواذ سيكون له تأثير فوري محدود على تصنيفات القدرة على الاستمرار في البنوك الأربع "بيتك" (bb+)، والأهلي المتحد – الكويت (bbb-)، و"الأهلي المتحد" (bb)، والبنك الأهلي المتحد – بريطانيا (bbb-)، ويعكس تثبيت التصنيفات إلى عدم وجود تغيرات جوهرية في الملفات الائتمانية للبنوك منذ آخر مراجعة.

ولفتت "فيتش" إلى أن الملف المالي لـ"بيتك" سيتغير بشكل جوهري بسبب الاستحواذ؛ لأن "الأهلي المتحد" يمثل 35% من الأصول الموحدة للمجموعة، ولكن من غير المرجح أن تتغير المقاييس المالية الرئيسية لبيت التمويل يل الكويتي، والانكشاف على مخاطر الدولة لما يكفي لتبرير أي تغير في تصنيف القدرة على الاستمرار.

 وكانت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية قد أكدت تقييمات بيت التمويل الكويتي "بيتكوالبنك الأهلي المتحد – البحرين، في الأسبوع الماضي مع نظرة مستقبلية مستقرة؛ لوجود تطور في صفقة الاستحواذ.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

أرباح البنوك الكويتية ترتفع 42% في الربع الثاني.. مع توزيع نقدي وحيد

"أجيليتي" تستكمل برنامج إعادة التمويل بتوقيع عقود تسهيلات جديدة

"أسواق المال" توافق لـ"مركز سلطان" على إصدار سندات قابلة للتحويل

الدينار الكويتي ينخفض أمام 8 عملات على رأسها اليورو