تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اللون الأحمر يهيمن على 4 بورصات خليجية... وخبراء يوضحون الأسباب

اللون الأحمر يهيمن على 4 بورصات خليجية... وخبراء يوضحون الأسباب
متعامل يتابع أسعار الأسهم السعودية

محمود جمال - مباشر: عادت 4 بورصات خليجية للهبوط في نهاية تعاملات الأربعاء، مع سيطرت الضغوط على أداء الأسواق العالمية بسبب التوترات الجيوسياسية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، إضافة للتصريحات الخاصة برفع انتاج النفط من قبل تحالف أوبك بلس، فيما دفعت عمليات الشراء الانتقائي الثلاثة أسواق الباقية للارتفاع مع اتجاه المستثمرين لمتابعة نتائج النصف الأول من العام الجاري.

وتراجع المؤشر العام للسوق السعودي "تاسي" بنسبة 0.15% مع انخفاض سهم مصرف الراجحي بنسبة 0.9%. وسجل المؤشر العام لسوق دبي المالي تراجعاً طفيفاً بنسبة 0.3% مع تراجع"دبي الإسلامي" 0.5% و"إعمار العقارية" 1.09%.

وتراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.52% مع هبوط سهم"العالمية القابضة" بنسبة 1.93% ليتخلى عن أعلى مستوى في تاريخه، كما تراجع "الدار" 0.2%. وتراجع مؤشر بورصة البحرين بنسبة 0.20% مع انخفاض سهم البنك الأهلي المتحد البحرين 0.7%.

وقال محمود عطا خبير الاستثمار بالأسهم، إن بورصات الخليج تماسكت خلال جلسة اليوم رغم التصحيح الذي شهدته الأسواق العالمية على وقع المخاوف الجيوسياسية بشأن تايوان ورجوع التوتر بين الصين والولايات المتحدة وهو ما دفع بعض المستثمرين للحذر وعدم الافراط بالشراء، مشيرا إلى أن بورصات المنطقة بدأ ينفك ارتباطها بأداء الأسهم العالمية مؤخرا.

وأكد أن اداء القطاع الخاص والذي أظهره اليوم مؤشر مديري المشتريات يؤكد مدى قوة اقتصاديات المنطقة ضد التحديات الاقتصادية التي تواجه العالم منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا وانتشار تداعياتها.

ومن جانبه، أوضح حسام عيد مدير الاستثمار بشركة إنترناشونال لتداول الأوراق المالية، إنه خلال أغسطس الجاري تنتهي فترة الإفصاح عن النتائج المالية للربع الثاني، حتى الآن لم يظهر معظم النتائج المالية، ما يجعل تداولات هذا الشهر أكثر عرضة لزيادة حدة التقلبات مع كثافة الإفصاح، مؤكداً أن مسار أسواق المنطقة يعتمد على توافق النتائج مع توقعات المتعاملين.

هل وصلت الأسهم للقاع والوقت الحالي هو وقت شراء؟ : نور تريندز

وأما عن أداء باقي الأسواق، ارتفع مؤشر بورصة الكويت الأول بنسبة 0.02%، مع ارتفاع سهم حيات للاتصالات بنسبة 5.7%، وساحل بـ4.4%.

وصعد مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.63% بالغاً 13386.21 نقطة مع ارتفاع سهم العامة للتأمين بنسبة 8.6%،  وناقلات 1.9% والخليج الدولية 1.92%.

وارتفع مؤشر سوق مسقط للأوارق المالية بنسبة 0.41% بالغاً 4664.7 نقطة مع صعود سهم أعلاف ظفار 8.1%، وريسوت للإسمنت 7.36%، وسيمبكورب صلالة 6.9%.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

ماهي الأسهم الأكثر تداولاً بين المستثمرين بدول الخليج؟.."ساكسو بنك" يجيب

"أوبك+" يُقر زيادة إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يومياً اعتباراً من سبتمبر  

"الفارس": "أوبك+" يدخل مرحلة جديدة من التعاون الشامل لإدارة الأسواق النفطية

سياسات حكومات الخليج تساهم في الحماية من ارتفاع معدلات التضخم