تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوزراء العراقي يصدر عدة قرارات.. تتضمن استكمال بيع 58 ألف قطعة أرض سكنية

الوزراء العراقي يصدر عدة قرارات.. تتضمن استكمال بيع 58 ألف قطعة أرض سكنية
جانب من اجتماع مجلس الوزراء العراقي برئاسة رئيس المجلس مصطفى الكاظمي

مباشر: ترأس رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الجلسة الاعتيادية الثامنة والعشرين لمجلس الوزراء، التي شهدت مناقشة تطورات الأحداث في البلاد، إلى جانب بحث عدد من الملفات الأساسية، والموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وإصدار التوصيات والقرارات بشأنها.

ووافق مجلس الوزراء، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، على إقرار توصيات لجنة التقييم الأمني للحدود العراقية - التركية المرافقة ربطاً، التي تتضمن تمويل 30 مليار دينار من النص المذكور في قانون الأمن الطارئ المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 4 يوليو/ تموز 2022، منها 20 مليار دينار لبناء المخافر، و10 مليارات دينار للآليات.

ووجه مجلس الوزراء، وزارة المالية بتمويل قيادة قوات الحدود بمبلغ 42 مليار دينار، بحسب الآلية المذكورة في قرار مجلس الوزراء (15 لسنة 2022)، وتحويلها إلى قيادة العمليات المشتركة، مشيرا إلى استثناء هذه المشاريع من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014).

وقرر مجلس الوزراء، بناءً على ما عرضته وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، بموجب كتابها المرقم بالعدد (371) المؤرخ في 20 يونيو/ حزيران 2022، الموافقة على استكمال بيع قطع الأراضي السكنية البالغ عددها 58 ألف قطعة، المذكورة في كتاب الوزارة آنفاً (م.خ/451) في 2 أغسطس/ آب 2022، استناداً الى الصلاحيات المخولة للمجلس بموجب أحكام المادة 40 من قانون بيع وإيجار أموال الدولة 21 لسنة 2013.

ووافق مجلس الوزراء، على تمديد العمل بقرار مجلس الوزراء (377 لسنة 2021) لغاية 31 ديسمبر/ كانون الأول 2022، بشأن مشروعات تطوير المحلات والشوارع.

وقرر المجلس، استثناء شركة النفط الوطنية العراقية من تنفيذ الفقرات (3، و4) من قرار مجلس الوزراء 67 لسنة 2022، لمدة 3 أشهر عمل، بدءاً من تاريخ إصدار هذا القرار؛ لإخراج الحاويات المتكدسة بحسب ما مثبت في كتاب الشركة المذكورة (ن 2/هـ2أص/565) في 31 يوليو/ تموز 2022، ولمرة واحدة.

وفي سياق الجلسة، قدم وزير الشباب والرياضة، عدنان درجال، تقريراً مفصلاً عن التحضيرات الجارية لاستضافة خليجي (25) في محافظة البصرة، واستعراض نتائج اللجان التي شكلتها الوزارة، ورصد المبالغ المالية لإقامة البطولة التي ستكون كرنفالاً رياضياً كبيراً.

ووجّه رئيس مجلس الوزراء، بتلبية جميع متطلبات البطولة، وبما يضمن نجاح العراق في استضافة خليجي 25 في البصرة.

وقرر مجلس الوزراء، بعد مناقشة ملف بطولة خليجي (25)، تحويل المبالغ اللازمة من الميزانية التشغيلية للبترودولار أو المنافذ الحدودية لمحافظة البصرة إلى وزارة الشباب والرياضة لتنفيذ المتطلبات (1، و2) في كتاب وزارة الشباب والرياضة واستثناؤها من تعليمات تنفيذ العقود؛ لإكمال إجراءات التعاقد.

وتضمن القرار، تمويل مبلغ 3 مليارات دينار للتعاقد مع الملاك التدريبي بحسب قرار مجلس الوزراء 15 لسنة 2022، واستثناء محافظة البصرة من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية لأغراض بطولة كأس الخليج العربي بكرة القدم.

وشهدت الجلسة استعراض التقرير الوبائي، وجهود وزارة الصحة المستمرة في مواجهة جائحة كورونا، وتواصل إجراءاتها في توفير العلاجات الطبية، وتأمين اللقاحات في المنافذ الصحية بعموم العراق.

واستعرض رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، الأوضاع السياسية والأمنية التي يشهدها البلد، مجددا دعوته إلى ضرورة تضافر الجهود لإحلال الاستقرار ونزع فتيل الأزمات.

وأيّد مجلس الوزراء المبادرة التي قدمها رئيس الوزراء مساء أول أمس، والتي حظيت بدعم سياسي داخلي وخارجي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

إيرادات العراق النفطية خلال شهر يوليو تقارب الـ11 مليار دولار

"صندوق قطر للتنمية" يوقع اتفاقية للربط الكهربائي الخليجي بشبكة جنوب العراق

النفط العراقية: تحالف "أوبك +" لن يفرط بمكاسب الفترة الماضية

غليان في بلاد الرافدين.. ورئيس الوزراء: نار الفتنة ستحرق الجميع