تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

معظم بورصات الخليج تغلق على تراجع.. التوترات العالمية لم تنته بعد!

معظم بورصات الخليج تغلق على تراجع.. التوترات العالمية لم تنته بعد!
متعامل يتابع أسعار الأسهم الكويتية

محمود جمال  - مباشر: أغلقت 4 أسواق أسهم خليجية على انخفاض بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء بعد أن سيطرت الهبوط على أسعار النفط، والمخاوف على أداء الأسواق العالمية بسبب تصاعد التوتر بين بكين وواشنطن قبل زيارة محتملة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، بينما عززت نتائج أعمال الإيجابية لشركات عملاقة المكاسب بسوقي أبوظبي ومسقط الماليين.

وبعد خمس جلسات من الارتفاع سيطرت عمليات جني الأرباح على السوق السعودي حيث تراجع مؤشره الرئيسي "تاسي" بنسبة 0.23% بالغا 12310.63نقطة مع تراجع سهم أرامكو السعودية 0.5% ومصرف الراجحي 1.34% وسابك 0.4%.

Saudi Aramco shares plummet as Gulf exchanges rocked by Iran-US tensions : The Times of Israel

وهبط المؤشر العام للبورصة القطرية بنسبة1.24% مع تراجع سهم التحويلية 3.8% والإسلامية القابضة 2.64% ومصرف الريان 1.5%. وتراجع مؤشر بورصة الكويت الأول بنسبة 0.51% مع تراجع سهمي حيات كوم وجي أف أتش المالية بنسبة 9.6% للأول و1.35% للثاني.

وتراجع مؤشر بورصة دبي بنسبة  0.86 % إلى مستوى 3347 نقطة مع تراجع وبنك دبى الإسلامى 0.84 % وإعمار العقارية 0.72%.

توقع محمود عطا، مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، استمرار التقلبات بأسواق الأسهم بالمنطقة خلال حلسات الأسبوع المتبقية في ظل المخاوف من تصاعد الأحداث الجيوسياسية عالميا، مشيرا إلى أن تلك المخاوف ستتضائل مع قرار أوبك بلس بشأن الانتاج وهو الأمر الذي سيؤثر على أسعار النفط التي أصبحت أكبر من الأسعار المقرره بميزانيات دول المنطقة.

وأشار إلى أن من العوامل الإيجابية القوية التي تدعم التوقعات المتفائلة لأسواق الأسهم بالمنطقة هو انطلاق موسم نتائج الأعمال بشكل مبشر حيث أعلنت شركات كبرى عن نمو الأرباح بنهاية النصف الأول من العام الحالي بشكل يفوق التوقعات.

Dubai Stocks Lead Mideast Gains; Saudi Shares Drop: Inside EM - Bloomberg

فيما خالف اتجاه الأسواق الهابط سوقي أبوظبي ومسقط حيث ارتفع مؤشر سوق أبوظبي بنسبة نحو 1.33 % إلى 9904 نقطة مع ارتفاع سهم الدار العقارية 1.02 % وبنك أبوظبى الأول 1.33%.

وأنهى المؤشر العام لسوق مسقط تعاملات اليوم الثلاثاء، مرتفعًا 1.21 % بإقفاله عند مستوى 4645.87 نقطة مع ارتفاع سهم أريدو بنسبة 4.04 % وصعود سهم بنك مسقط 2.67 %.

وعالميا، سيطر عدم الاستقرار على أسواق المال مع بدأ رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي جولة آسيوية من سنغافورة التي وصلتها الاثنين، في وقت يشتد فيه التوتر بين الولايات المتحدة والصين بشأن زيارة محتملة إلى تايوان، وهو ما تعده بكين استفزازاً، لاعتبارها تايبيه جزءاً من أراضيها.

وحذرت الخارجية الصينية من أن هذه الزيارة إذا تمت فإنها ستهدد السلم والاستقراربمضيق تايوان. ومن المقرر أن تجتمع بيلوسي في سنغافورة مع رئيس الوزراء لي هسين لونغ والرئيسة حليمة يعقوب.

كما من المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها (أوبك بلس) غدا الأربعاء، لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج لشهر سبتمبر المقبل.

ويأتي اجتماع أوبك بلس بعد أن حث الرئيس الأمريكي جو بايدن السعودية على ضخ المزيد من النفط خلال زيارة للمملكة الشهر الماضي. وقد عمل التحالف بالفعل على إعادة جميع الإمدادات التي قلصت بعد تفشي وباء كورونا على الرغم من أن بعض الأعضاء لم يتمكنوا من تلبية الحصص بالكامل.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

115 مليون ريال التزام رأسمالي لصندوق "ركيزة" العُماني من "السيادي السعودي"