TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تؤكد تصنيفات "بيتك" و"المتحد البحريني" مع تطورات الاستحواذ

موديز تؤكد تصنيفات "بيتك" و"المتحد البحريني" مع تطورات الاستحواذ
وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية
بيتك
KFH
-0.96% 723.00 -7.00

مباشر – إيمان غالي: أكدت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تقييمات بيت التمويل الكويتي "بيتك" والبنك الأهلي المتحد – البحرين، مع نظرة مستقبلية مستقرة، لوجود تطور في صفقة الاستحواذ.

كما قامت الوكالة وفق مذكرة بحثية صادرة اليوم الثلاثاء، بتأكيد تقييمات الائتمان الأساسية والمعدلة لـ"بيتك" و"المتحد البحريني" عند baa3، كما لا تزال التوقعات بشأن التصنيفات طويلة الأجل لكلا البنكين مستقرة.

يذكر أن تقييم الودائع المصرفية لـ"المتحد البحريني" على المدى الطويل هو "A2" وهو نفس تقييم "بيتك" مع نظرة مستقبلية مستقرة بما يعكس توازن بين التنويع الجغرافي المعزز للأخير وانخفاض التعرض للاستثمارات المعقدة التي كانت تاريخياً مرتفعة بالنسبة لبيت التمويل الكويتي مع مخاطر التنفيذ والتكامل للاستحواذ على المدى القصير.

ولفتت الوكالة إلى أنها قامت بإجراء التصنيف اليوم بعد موافقة مساهمي بيت التمويل الكويتي على الاستحواذ على 100% من أسهم البنك الأهلي المتحد - أكبر بنك في البحرين - في 25 يوليو 2022، وعند الانتهاء من عملية الاستحواذ، سيصبح "بيتك" هو المالك القانوني لجميع أسهم البنك الأهلي المتحد.

ستضع هذه الصفقة بيت التمويل الكويتي كبنك مهيمن في مجلس التعاون الخليجي، فإضافة الامتياز المصرفي القوي للبنك الأهلي المتحد تكمل قاعدة عملاء التجزئة المحليين الكبيرة والقوية، وتعتقد الوكالة أن هذا الامتياز ستدهم تحقيق ربحية أقوى، كما ستعزز التنويع الجغرافي لـ"بيتك".

وقالت موديز:" سترتفع ذمم التمويل غير الكويتية لبيتك على أسس مجمع إلى 40% من 35% من إجمالي ذمم التمويل على أساس مستقل".

وتابعت:" الاندماج يؤدي إلى مخاطر كبيرة في التنفيذ والتكامل، إذ تشير الأدلة الحديثة من عمليات الاندماج والاستحواذ الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي إلى صعوبة التنبؤ بالأداء المالي، والتأخير في التكامل وتنفيذ الاستراتيجية، وانخفاض رضا العملاء مما يترجم إلى خسارة في حصة السوق الحالية أثناء التكامل".

مع أخذ تلك الاعتبارات تتوقع "موديز" أن يكون الملف الائتماني الأولي للكيان المندمج مشابهًا إلى حد كبير لوضع ما قبل الاستحواذ، مرجحة أن تظل تمويلات بيت التمويل الكويتي في المرحلة الثالثة عند 2.8% اعتبارًا من مارس 2022 مستقرة على نطاق واسع حول نفس المستوى بعد الاستحواذ.

وبعد عملية الاستحواذ، من المتوقع أن يكون للكيان الموحد مخازن رأسمالية صلبة، ويأخذ التصنيف في الاعتبار أن التمويل والسيولة القوية لـ "بيتك" ستتم المحافظة عليها بعد الاستحواذ.

ويعكس تأكيد البنك الأهلي المتحد – البحرين وجهة نظر وكالة موديز بأنه فور الانتهاء من الصفقة، لا يُتوقع أن تتغير عمليات البنك والملف المالي المستقل بشكل كبير، مع مواصلته تحقيق ربحية قوية مدفوعة بامتياز الخدمات المصرفية للشركات، وكفاية رأس المال السليمة والسيولة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

صدور مرسوم بحل مجلس الأمة الكويتي

ولي العهد الكويتي يستقبل الوزراء الجدد لأداء اليمين الدستورية

سعر بيع الذهب في الكويت يرتفع 1.35% بتعاملات اليوم

تطور جديد في صفقة دمج "بوبيان" و"تعليمية"