TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أسواق المال الكويتية" تصدر 5 قرارات تأديبية

"أسواق المال الكويتية" تصدر 5 قرارات تأديبية
هيئة أسواق المال الكويتية
الديره
ALDEERA
13.91% 393.00 48.00
وثاق
WETHAQ
0.72% 42.10 0.30

الكويت – مباشر: أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية اليوم الاثنين صدور 5 قرارات من مجلس التأديب، أبرزها ضد البنك الأهلي المتحد.

 صدر قرار مجلس تأديب ضد البنك الأهلي المتحد بتغريمه 20 ألف دينار، وبإلزامه بسداد مبلغ 30 ألف دينار قيمة الرسوم المطبقة في حينه؛ لمخالفته قواعد أنظمة الاستثمار الجماعي.

ووفق البيان، ثبت للهيئة قيام البنك الأهلي المتحد خلال شهر مايو من سنة 2017 بتسويق صندوق بواقع مساهمة قدرها مليون دولار أمريكي، الأمـر الـذي يعد من قبيل التسويق لنظــام استثمار جماعـي مؤسس خـارج دولة الكويت دون الحصول على التراخيص اللازمة من الهيئة.

أما المخالفة الثانية فشملت توقيع عقوبة الغرامة ضد شركة الديرة القابضة لمخالفتها قواعد الإفصاح والشفافية، بواقع 20 ألف دينار، فقد ثبت للهيئة عدم قيام الشركة بالإفصاح عن عقود المديونية التي تمت بتاريخ 1 أغسطس 2020.

ولم تقم الشركة أيضاً بالإفصاح عن عقد المديونية المبرم بينها وبين شركة في 22 يونيو 2021، والذي يقدر قيمته بـ1.41 مليون دينار، أي ما يعادل نسبته 11.8% من إجمالي المطلوبات و11% من إجمالي حقوق الملكية وفقاً للبيانات المالية نصف السنوية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2021.

وصدرت المخالفة الثالثة ضد شركة وثاق للتأمين التكافلي لمخالفتها قواعد الإفصاح والشفافية وحوكمة الشركات، لذا تم تغريمها بـ4 ألاف دينار عن مخالفاتها الأربع.

ووفق البيان، فقد ثبت للهيئة عدم عقد مجلس إدارة الشركة أي اجتماع خلال الربع الثاني من عام 2020، وعدم صدور عدد من دعوات اجتماعات مجلس الإدارة من رئيس مجلس الإدارة، مع قيامها بتزويد أعضاء مجلس الإدارة بجدول أعمال عدد من الاجتماعات خلال فترة أقل من 3 أيام عمل قبل يوم اجتماع المجلس.

إلى جانب ذلك فقد ثبت للهيئة عدم وجود نظم وآليات لتقييم أعضاء مجلس الإدارة والذي ترتب عليه عدم قيام الشركة بتقييم أداء أعضاء مجلس الإدارة عن الأعوام 2019 و2020، كما جاء في كتاب الشركة المؤرخ بـ1 ديسمبر 2021.

كما أعلنت الهيئة صدور قرار مجلس التأديب ضد أحمد جاسم القمر، ونجاة عبد العزيز المطوع؛ لمخالفتهما قواعد سلوكيات السوق، ليغرم الأول بنحو 50 ألف دينار عن كل مخالفة من المخالفات الثلاث، مع رد مبلغ 234.15 ألف دينار، و285.69 ألف دينار، مع وقف التعامل على أي ورقة مالية في البورصة لـ3 سنوات.

كما تم تغريم نجاة عبدالعزيز المطوع والدة المحال الأول لدى شركة الوسيط للأعمال المالية، مبلغ 50 ألف دينار عن كل مخالفة من المخالفات الثلاث المنسوبة لها، ورد مبلغ 11.96 ألف دينار، ومبلغ 53.55 ألف دينار، مع وقف التعامل على أي ورقة مالية في بورصة الكويت لمدة 3 سنوات.

وفي المخالفة الخامسة فقد صدور قرار مجلس تأديب ضد شركة كفيك للوساطة المالية لمخالفتها قواعد أحكام (الكتاب السادس عشر) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2021 وتعديلاتهما، بتغريمها ألف دينار عن كل مخالفة من المخالفات الست المنسوبة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

إعلان تشكيل حكومة الكويت الجديدة

4.7 مليون دينار أرباح "الغانم للسيارات" في 3 أشهر.. مع توصية بتوزيع نقدي

أرباح "الوطنية الدولية" تتضاعف 8 مرات بالربع الثاني

الأرباح الفصلية لـ"دبي الأولى" تقفز 94%