TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"صندوق قطر للتنمية" يوقع اتفاقية للربط الكهربائي الخليجي بشبكة جنوب العراق

"صندوق قطر للتنمية" يوقع اتفاقية للربط الكهربائي الخليجي بشبكة جنوب العراق
صورة خلال توقيع الاتفاقية نشرها الصندوق عبر حسابه علي تويتر

الدوحة-مباشر: أعلن صندوق قطر للتنمية وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم الإثنين،عن توقيع اتفاقية لتطوير منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق.

 وتهدف الاتفاقية للمساهمة في تلبية جزء من الطلب على الطاقة الكهربائية وسد الحاجة لها، إضافة إلى تحسين أداء واستقرار الشبكة الكهربائية في منطقة جنوب جمهورية العراق.

ووفق بنود الإتفاقية، فمن المقرر إنشاء محطة تحويل جديدة بطاقة 400 كيلو فولت من محطة الوفرة التابعة لهيئة الربط إلى محطة تحويل كهرباء الفاو بجنوب العراق، مما سيمكن من نقل الكهرباء من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى العراق.

وأكد مدير عام صندوق قطر للتنمية، خليفة بن جاسم الكواري، أن مد الكهرباء يلعب دورا جوهريا ومحوريا في تقوية القطاعات الأساسية الحيوية ودعمها لاستكمال عملها، فضلا عن الدور المحوري للمبادرة في المساهمة الاقتصادية وتطوير البنية التحتية.

وفي السياق ذاته، أكد الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس أحمد بن علي الإبراهيم، ، أن الربط الكهربائي حقق وفورات اقتصادية لدول المجلس قاربت الـ 3 مليارات دولار منذ التشغيل الكامل للمشروع.

قال إن الهيئة عملت على تفادي أي انقطاعات كبيرة في الشبكات الخليجية منذ بدء التشغيل في عام 2009، مما كان له الأثر الكبير في استمرارية الكهرباء وأثرها الكبير على المجتمع والقطاع الاقتصادي والصناعي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

يُشار إلي أن هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تقوم بتنفيذ المشروع و تمتلك وتدير شبكة الربط الكهربائي الخليجي، وهي من أهم مشاريع ربط البنى الأساسية التي أقرها مجلس التعاون.

 وفي عام 2001 تم تأسيس "هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون"، واستكملت مشروع الربط في 2009 حيث بدء تشغيل شبكة الربط.

وترى الهيئة أن توقيع اتفاقية الربط مع شبكة كهرباء جنوب جمهورية العراق، الذي تزامن مؤخرا مع قمة جدة للأمن والتنمية التي عقدت في 15 يوليو الماضي، من أهم المشاريع الاستراتيجية لدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومن المقرر أن تبدأ أعمال التنفيذ خلال شهر أغسطس الجاري، على أن يتم تشغيل الربط صيف 2024.

جدير بالذكر أن مشروع الربط الكهربائي الخليجي حقق أهم أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في تعزيز أمن الطاقة، ورفع مستوى الموثوقية والأمان للأنظمة الكهربائية الخليجية، ونجاحه في تجنب شبكات كهرباء دول مجلس التعاون لأي انقطاع جزئي أو كلي بنسبة 100% من خلال تقديم الدعم اللحظي بنقل الطاقة المطلوبة عبر شبكة الربط الكهربائي بشكل مباشر، حيث تمت مساندة أكثر من (2500) حالة دعم منذ تشغيله.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:           

المركزي القطري: 2800 شركة متناهية الصغر تستفيد من قرار تخفيض عمولات نقاط البيع

قطر.. ارتفاع معدلات إصابات كورونا اليومية

15.6 مليون مسافر عبر مطار حمد الدولي في النصف الأول