TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ولي العهد: طرح نيوم وجميع شركات الصندوق السيادي في سوق الأسهم بحلول 2024

ولي العهد: طرح نيوم وجميع شركات الصندوق السيادي في سوق الأسهم بحلول 2024
ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان- أرشيفية

الرياض – مباشر: كشف ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أن حجم استثمارات مشروع "نيوم" في المرحلة الأولى قد يصل إلى 1.2 تريليون ريال حتى عام 2030.

وأوضح ولي العهد، في حديث مع عدد من الصحافيين بعد إعلان تصاميم⁧‫"ذا لاين"⁩ في نيوم، أن الدعم الحكومي في "نيوم"، سيكون بقيمة 200 إلى 300 مليار ريال، لافتاً إلى أن الدعم الحكومي يختلف عن استثمار صندوق الاستثمارات العامة الذي سيبلغ نحو 600 مليار ريال؛ وفقاً لما نقلته "الإخبارية".

وأضاف ولي العهد: "الـ 600 مليار تأتي من الصناديق السيادية، والاكتتاب العام، والقطاع الخاص العالمي؛ وذلك هو التحدي الأخير الذي سنتجاوزه خلال السنتين القادمتين.. فيما يبلغ إجمالي الاستثمار في المرحلة الأولى لـ "نيوم" 1.2 تريليون ريال".

ونوه الأمير محمد بن سلمان، بأنه ما زال العمل على معدل العائد الداخلي (IRR)، وأنه سيكون ما بين 9 إلى 16%.

وكشف ولي العهد، أن طرح نيوم للاكتتاب العام سيكون في عام 2024، مبيناً أن الأهداف كبيرة لجعل السعودية من بين أكبر 3 أسواق أسهم على "الكوكب".

ولفت الأمير محمد بن سلمان، إلى أن جميع شركات صندوق الاستثمارات العامة ستطرح للاكتتاب العام بحلول 2024.

وأشار إلى أن "نيوم" ستضيف تريليون ريال لحجم سوق الأسهم السعودية، قائلاً: على الأقل 1.2 تريليون في البداية والإجمالي سيزيد بعد استكمال المشروع وقد تصل لأكثر من 5 تريليونات ريال".

وحول عدد سكان "نيوم"، قال ولي العهد، إن المرحلة الأولى بدأت وستنجز بحلول 2030، وسيكون عدد السكان حينها 1.5 مليون نسمة، و9 ملايين نسمة بحلول 2045.

وتابع: "في عام 2027 سنجمع رأس المال، بما يبلغ نحو 500 مليار ريال، نعتقد أن من 200 إلى 300 مليار ستأتي من الخدمات التي ننشئها للمرحلة الأولى، وسنذهب للسوق لجمع 200 إلى 300 مليار ريال إضافية".

وأضاف ولي العهد، أن صندوق استثمارات نيوم ضخم وسيستثمر في الشركات لتعمل داخل نيوم، وستكون المرحلة الأولى للصندوق 300 مليار ريال، وقد تصل إلى 400 مليار ريال.

وقال الأمير محمد بن سلمان: "بحلول 2030 نتطلع إلى أن يصل سكان المملكة من 50 إلى 60 مليون نسمة، 25 مليون سعودي و25 مليون وافد، فيما سيكون الحد الأقصى للرياض هو 25 مليون نسمة، في حين ستعتني "نيوم" بـ 10 ملايين".

وحول النقل، قال ولي العهد: "نحن نتحدث مع كل الشركات حول العالم، نحاول أن نجعله الأكثر فاعلية والأفضل سعراً".

وذكر الأمير محمد بن سلمان، أنه حتى عام 2030 ستعتمد "نيوم" على الدعم الحكومي، بعد ذلك ستكون مستدامة، وفي الربع الرابع من هذا العام 2022 يبدأ إشراك كبار المستثمرين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

ولي العهد السعودي يعلن تصاميم مدينة "ذا لاين" في نيوم

عوائد صادرات النفط السعودية تتضاعف إلى 137 مليار دولار بأول 5 أشهر من 2022

تابعتان للصندوق السيادي توقعان مذكرة لإنشاء محطة لرحلات الكروز الدولية بالسعودية

الجوازات السعودية توضح عقوبة تغيير معلومات جواز السفر

السعودية تُتيح حجز مواعيد العمرة اعتباراً من 30 يوليو عبر "اعتمرنا"