تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لماذا عادت بورصات الخليج للارتفاع بقوة ؟ محللون يجيبون

لماذا عادت بورصات الخليج للارتفاع بقوة ؟ محللون يجيبون
قاعة بورصة البحرين

محمود جمال - مباشر: سجلت مؤشرات بورصات الخليج  ارتفاعات قوية في ختام تعاملات الأربعاء، تزامناً مع مواصلة المتعاملين تنفيذ عمليات شراء انتقائي للأسهم الكبرى التي من المتوقع أن تعلن عن نتائج أعمال ربعية قوية وانتشار تقارير تؤكد المضي قُدماً في رفع بعض العقوبات عن روسيا في مقابل استمرار ضخ الغاز لأوروبا ليساعد ذلك في تلاشي تداعيات الحرب الأوكرانية جزئياً رغم استمرار مخاوف تصاعد وتيرة التضخم وانعاكسات رفع أسعار الفائدة.

وفي نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، ارتفع مؤشر السوق السعودي بنسبة 0.88 بالمئة بالغاً مستوى 11864.34 نقطة ليتخلى عند الإغلاق عن مستوى 12000 نقطة مع ارتفاع سهم أرامكو بنسبة بأكثر من 0.5 بالمئة، وصعود سهم مصرف الراجحي 2.8 بالمئة.

وارتفعت بورصة الكويت بنسبة 1.35 في المئة مع صعود سهم أجيليتي 4.2 بالمئة وصناعات 3.05 بالمئة.

وزادت بورصة قطر بنسبة 3.37 بالمئة مع ارتفاع أسهم استثمار القابضة والخليج الدولية بنسب 9.9 بالمئة للأول و7.9 بالمئة للثاني.

وارتفع مؤشر سوق مسقط 0.96 بالمئة مع ارتفاع سهم ظفار لتوليد الكهرباء 7.8 في المئة والبنك الوطني العماني 3.4 بالمئة، وارتفعت بورصة البحرين بنسبة 0.73 بالمئة مع صعود سهم الأهلي المتحد 2.79 بالمئة.

وأوضح محللون لـ"معلومات مباشر"، أن الأسواق الخليجية ارتفع أغلبها اليوم متأثرة بصعود الأسواق العالمية التي تشهد ارتدادة إيجابية وسجلت أغلب مؤشراتها أعلى مستوياتها في أكثر من شهر بعد تقرير يفيد باستئناف تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" في موعده المحدد، لتتراجع بعض المخاوف المتعلقة بأزمة إمدادات الطاقة في القارة، مشيرين إلى أن قرار رفع الفائدة المرتقب من الممكن أن يبطئ الصعود المتواصل بأسواق المنطقة الأسبوع المقبل.

صناديق التحوط والأسهم .. خسرت 8 %

وفي هذا الشأن، قال عضو جمعية الاقتصاد السعودية والمحلل الاقتصادي سعد آل ثقفان، إن الارتفاعات التي شهدتها الأسواق المالية الخليجية اليوم جاءت بدعم ارتفاع نظيرتها العالمية خاصة السوق الأمريكي والذي شهد بالأمس ارتفاعات قوية فاقت 2%، وكذلك عودة أسعار النفط أعلى من 100 دولار، وكذلك الأخبار الإيجابية من أرباح بعض الشركات التي جاءت أعلى من التوقعات، وهو الأمر الذي يعطي إشارة إلى المستثمرين بإيجابية أرباح الشركات الأخرى في نفس القطاع وأيضاً إعلان بعض من الشركات عن توزيعات نقدية .

من جانبه، أشار إبراهيم الفيلكاوي خبير أسواق الأسهم، إلى أن ما يحدث هو تفاعل إيجابي مؤقت قد يمتد أسبوعاً بالتزامن مع وجوب ارتداد مؤشرات بورصات المنطقة من الناحية الفنية مع ورود أنباء إتمام عمليات اندماج بين البنوك إضافة للتقارير التي تشير إلى احتمالية رفع العقوبات عن روسيا ومن ثم حلحلة الأزمة الحالية مع أوكرانيا.

وبدوره، رجح محمود عطا خبير الاستثمار بالأسهم لـ"معلومات مباشر"، أن تعود الأسواق سريعاً لبعض الحركات الحذرة بداية من الأسبوع المقبل مع اقتراب موعد انعقاد إجتماع الفيدرالي الأمريكي وسط تقييم المستثمرين لقرار المركزي الأمريكي بشأن رفع الفائدة هل سيكون بنحو 75 نقطة أساس أم 100 نقطة أساس وهو الأمر الذي سيؤثر على حركة الأسواق لاحقا بعد استكمال الارتداده المؤقته الحالية هذا الأسبوع.

إقتصاد : تحليل.. هل تعيد شرارة المكاسب العالمية التعافي للأسهم الخليجية هذا الأسبوع؟

من جانبها، أوضحت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، أن أسعار الأسهم القوية ماليا والمتدنية كانت صاحبة الأثر في عودة تكوين مراكز استثمارية في العديد من القطاعات إضافة للاتفاق العربي مع الولايات المتحدة وأخيراً الاستحواذات الناجحة، وعودة استكمال خطط طرح الشركات الحكومية وشبة الحكومية والتي سيستمر تأثيرها الإيجابي علي أسواق المال بالمنطقة.

وبدوره، بَيَّن مينا رفيق، مدير البحوث بشركة المروة لتداول الأوراق المالية، لـ" معلومات مباشر"، أن ارتفاعات اليوم جاءت بعد موجة تراجعات عنيفة شهدتها الأسواق المالية منذ بدء التوترات الروسية الأوكرانية واتجاه البنوك المركزية لرفع معدلات الفائدة والتى أثرت بالسلب على شهية المستثمرين نحو المخاطره وتراجعت أسعار أسهم أغلب الشركات لمستويات متدنية لا تعبر عن القيم العادله لهذه الشركات.

وأشار إلى أنه مع بدء انطلاق موسم نتائج أعمال الشركات خلال النصف الأول من العام الجارى والتى أظهرت المؤشرات الأولية لأغلب هذه الشركات بالأخص قطاع البنوك و قطاع المواد الأساسية عدم تأثرها بالأحداث وتحقيق معدلات نمو إيجابية قوية ، ومع رغبة المؤسسات والشركات فى اقتناص فرصة التراجعات لاتمام صفقات استحواذ الأمر الذى يمهد الفرصة لصعود الأسواق المالية بالمنطقة مرة أخرى.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

ارتفاع سعر النفط الكويتي 46% في النصف الأول ينعش الموازنة العامة

ارتفاع أرباح "بوبيان" بالربع الثاني 82% يدعم النتائج النصفية

"صكوك" تشتري عقار استثماري بـ1.65 مليون دينار