تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصات الخليج تعوض جزءاً من خسائرها وتتلون بالأخضر.. فما الأسباب؟

بورصات الخليج تعوض جزءاً من خسائرها وتتلون بالأخضر.. فما الأسباب؟
متعامل يتابع أسعار الأسهم السعودية

محمود جمال - مباشر: عادت معظم بورصات الخليج إلى الصعود في ختام تعاملات الأحد معوضةً جزءاً من خسائرها التي منيت بها الأسبوع الماضي تزامناً مع مواصلة المتعاملين تنفيذ عمليات شراء انتقائي للأسهم الكبرى التي من المتوقع أن تعلن عن نتائج أعمال ربعية قوية وتلاشي جزئي للمخاوف من انعاكسات تصاعد وتيرة التضخم وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي نهاية تعاملات اليوم الأحد، ارتفع مؤشر السوق السعودي بنسبة1.16 في المئة مع ارتفاع سهم زين السعودية بنسبة بأكثر من 4 في المئة بعد ما أعلنت الشركة عن ارتفاع أرباح الربع الثاني 2022 إلى 134 مليون ريال، وصعود سهم مصرف الراجحي 1 في المئة إضافة لارتفاع سهم أرامكو والأهلي بأكثر من 1.9 في المئة لكلا منهما.   وارتفعت بورصة الكويت بنسبة 0.77 في المئة مع صعود سهم تحصيلات 9 في المئة وعربي قابضة 5.06 في المئة كامكو انفست 5.4 في المئة.

تحليل.. هل تصمد بورصات الخليج ومصر امام لكمات الفيدرالي؟ .. اقتصاد

وزادت بورصة قطر بنسبة 0.93 في المئة مع ارتفاع أسهم الإجارة والمناعي والخليج الدولية بنسب 3.6 في المئة للأول و3.4 في المئة للثاني و3.3 في المئة للثالث. وارتفع مؤشر سوق مسقط 0.04 في المئة مع ارتفاع سهم عمان للاستثمارات 6.3 في المئة والجزيرة للخدمات 3.5 في المئة وكابلات العمانية 2.13 في المئة .

فيما نزلت بورصة البحرين بنسبة 0.32 في المئة مع تراجع سهم البحرين للتسهيلات التجارية 3.13 في المئة واتصالات البحرينية - بتلكو 1.9 في المئة وعقارات السيف 1.8 في المئة ومجموعة البركة 0.95 في المئة.

 تعويض الخسائر

وأوضح محللون لـ"معلومات مباشر"، أن الأسواق الخليجية ارتفع أغلبها اليوم متأثرة بصعود الأسواق العالمية وأسعار النفط، التي حدثت في عطلة الأسبوع الماضي، مؤكدين أن هناك مؤشرات تزيد التوقع من تعوض الخسائر التي تكبدتها خلال الفترة التي أعقبت رفع الفائدة.

وبنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، أغلق خام "برنت" مرتفعاً 2.06 دولار أو 2.08 في المئة إلى 101.16 دولار للبرميل. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بـ1.81 دولار، أو 1.9 في المئة إلى 97.59 دولار.

و في هذا الشأن، قال عضو جمعية الاقتصاد السعودية والمحلل الاقتصادي سعد آل ثقفان، إن ارتفاع السوق السعودي  جاء اليوم بسبب عودة الاسواق المالية العالمية في نهاية الاسبوع الماضي  الى الارتفاع  وكذلك عودة أسعار النفط الى الارتفاع فوق 100 دولار. وتوقع ان استمرار هذا الارتفاع على وقع الاخبار الايجابية من احتواء ارتفاع اسعار التضخم والذي قد يهدي من تشديد السياسات النقدية للبنوك المركزية المتقدمة.

ومن جهته، قال إبراهيم الفيلكاوي خبير أسواق الأسهم، إن عودة الصعود ببورصات المنطقة كان متوقعا في ظل أنباء الرفع الجزئي للعقوبات الأمريكية عن روسيا بسبب حربها على أوكرانيا، إضافة إلى البيانات الاقتصادية الإيجابية المعلن عنها عالميا الأسبوع الماضي وارتفاع النفط المورد الرئيسي لاقتصاديات المنطقة أعلى 100 دولار من جديد وهو الأمر الذي تزامن مع عودة مؤشر الدواجونز الأمريكي فوق مستوى 31 ألف نقطة من جديد.

وأنهت الأسواق العالمية تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع حيث صعد مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 2.1% وزاد ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.9 في المئة وسجل مؤشر "ناسداك" ارتفاعًا بنحو 1.8 في المئة، كما ارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 1.8في المئة، وسجل "فوتسي 100" البريطاني صعودًا 1.7 في المئة ، وارتفع مؤشر "نيكي" بنسبة 0.5في المئة.

ومن جانبه، أكد محمد عطا مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية إنه مما لا شك فيه أن ارتفاع مؤشرات بورصات الخليج جاء نتيجة أعمال قمة جدة التي كان لها أثر إيجابي على نفسية المتعاملين، لأن التعاون بين السعودية وأميركا سوف ينعكس إيجابا على اقتصاد السعودية نتيجة العقود الموقعة بين الطرفين.

وأشار إلى أن الأداء من المرجح أن لايستمر في ظل متابعة المستثمرين بشكل كبير لنتائج أعمال بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في نهاية الشهر وسط التوقعات برفع الفائدة بنحو  100 نقطة، وهو ما سوف يؤثر على الأسواق العالمية وأسواق المنطقة ككل.

السعودية تقود تراجع الأسهم الخليجية مطلع الأسبوع : صحيفة الخليج

ومن جانبها، توقعت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، ودة مؤشرات أسواق الخليج للارتفاع بدء من الأسبوع المقبل تزامنا مع ارتفاع معدلات النمو بالمنطقةوكذلك زيادة في الشركات الحكومية وشبة الحكومية المطروحة، مشيرا إلى أن ما يدعم ذلك عودة اسعار النفط الي اعلي مستوى 100 دولار للبرميل وهو العامل الرئيسي الذي سيؤهل المؤشرات للعودة للاتجاة الصاعد الأسبوع المقبل.

وأشارت إلى أن ذلك علي الرغم من استمرار الازمات الجيوسياسية حول العالم والتي لو هدأت فإن مؤشرات الأسواق العالمية والإقليمية ستكون أكثر تفاؤلا واكثر قدرة علي اجتذاب الاستثمارات الاجنبية.

تباين أداء 5 بورصات خليجية.. و«السعودي» يتلون بالأحمر

ومن جانبه، أشار حسام عيد، مدير الاستثمار فى شركة إنترناشيونال للتداول، لـ"معلومات مباشر"، إلى أن النتائج الإيجابية للشركات الكبرى التي أعلن عنها عن نهاية الربع الثاني من العام الجاري وأظهرت نموا كنتائج شركتي المراعي وزين ومصرف قطر الإسلامي كانت من أسباب الداعمة لعودة الصعود لأسواق المنطقة اليوم، مرجحا أن تظل النتائج هي أحد المحركات لبوصلة أسواق الخليج خلال الأسبوعين المقبلين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

صندوق النقد والبنك الدولي يعتزمان عقد اجتماعات الخريف 2022 في واشنطن بحضور شخصي

كم يبلغ حجم ثروة الصناديق السيادية العربية بنهاية يونيو 2022؟.. إليكم الأرقام

6 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا في 2021

مدينة نصر للإسكان ترد على عرض استحواذ الدار الإماراتية وسوديك على أسهمها

"الصحة" المصرية: لا مبرر لتحويل بعض المستشفيات لعزل