TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قفزة في الإنتاج الزراعي والحيواني "القطري" نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي

قفزة في الإنتاج الزراعي والحيواني "القطري" نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي
صوبة زراعية في دولة قطر

الدوحة-مباشر: حقق القطاع الزراعي في دولة قطر خاصة الشق النباتي فيه، زيادة في استثمار المساحات المحمية بنسبة 28% خلال الفترة من 2019 حتى عام 2021، بعد أن ارتفعت من 520 هكتارا إلى 666 هكتارا، وقد انعكس ذلك في زياد إنتاج الخضراوات بنسبة 11% خلال نفس الفترة.

ويرتقي قطاع الزراعة والثروة الحيوانية في دولة قطر، بشكل متسارع على سلم الأولويات عالميا، باعتباره القطاع الرائد والمحرك الدافع لقوة أي اقتصاد، والمورد الرئيس لإنتاج الغذاء، لاسيما في ظل التقلبات المتكررة التي شهدتها سلاسل التوريد ومنظومات الإنتاج وتوسع قائمة الدول المهددة بالمجاعة.

وتؤكد أحدث المعطيات أن القطاع الزراعي في قطر، بشقيه النباتي والحيواني، نجح في تحقيق قفزات كبيرة على طريق التنمية المستدامة وتحقيق الاكتفاء الذاتي، خاصة بعد أن تم تخصيص دعم سنوي لهذا القطاع قدره 70 مليون ريال على مدى خمس سنوات للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المحاصيل بنسبة 70% بحلول 2023 

ويمكن اعتماد المؤشر العالمي للأمن الغذائي، كقاعدة قياس ودليل على أن الدولة تسير بالاتجاه الصحيح، حيث صنفت قطر الأولى عربيا في هذا المجال، وفي المرتبة 22 عالميا.

وفي هذا السياق، أكد مدير إدارة الشؤون الزراعية في وزارة البلدية يوسف الخليفي، أن الإنتاج المحلي من الخضراوات شهد قفزة نوعية خلال الأعوام الماضية، محققا نسبة زيادة بلغت 100% خلال السنوات الثلاث الماضية مقارنة بما قبلها.

وبلغ الإنتاج المحلي من الخضراوات خلال عام 2021 حوالي 102 ألف طن، مقارنة بـ55 ألف طن خلال عام 2017 وبذلك ارتفعت نسبة الاكتفاء الذاتي من الخضراوات المحلية من حوالي 20% عام 2017 لتصل إلى حوالي 46% خلال عام 2022، أي بنسبة زيادة تبلغ حوالي 130%، علماً أن النسبة المستهدفة 70%..

كما وصلت نسبة الاكتفاء الذاتي في اللحوم الحمراء إلى 18% والمستهدف هي نسبة 30%، أما الدواجن الطازجة فقد وصلت إلى 100% وبهذا حققت النسبة المستهدفة ومثلها في الألبان ومشتقاتها.

بينما ارتفعت نسبة الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة من حوالي 14% عام 2017 لتصل إلى نحو 36% عام 2022، أي بنسبة زيادة تتجاوز 157%، ومن المقرر أن تشهد نهاية هذا العام الجاري تحقيق نسبة الاكتفاء الذاتي من هذا المنتج التي أوصت بها الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي والمتمثلة في تغطية الطلب المحلي بـ70%.

وأوضح الخليفي أن المساحة المزروعة بالخضراوات بلغت حوالي 2766 هكتارا، وهو ما يشير بوضوح إلى التنامي الكبير بمعدلات الإنتاج سنويا، وقد بلغت المساحة المستغلة الكلية حوالي 141580 هكتارا . في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"

يقول الخليفي أن اللافت في المشهد الزراعي القطري، هو تمكين وترسيخ أدوات التكنولوجيا الذكية في الزراعة، حيث أن المزارع القطرية تستخدم أنظمة الزراعة الحديثة "المحمية".

وقد وزعت الوزارة 2436 بيتا محميا عاديا، بالإضافة إلى توزيع 1712 بيتا مبردا، و 100 بيت مخصص للزراعات المائية الحديثة، و100غرفة لتجفيف التمور لتحسين جودتها.

كما أبرمت الوزارة عقدا مع شركة "محاصيل" التابعة لشركة "حصاد" من أجل تقديم الخدمات الزراعية للمزارعين بهدف تحسين جودة وسرعة تقديم هذه الخدمات من حراثة وغيرها من العمليات الزراعية، وكذلك توفير مدخلات الإنتاج الزراعي المختلفة من بذور وأسمدة ومبيدات وغيرها من هذه المستلزمات.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

حقل الشمال.. جوهرة الغاز القطري تتلألأ مع اكتمال الشركاء

3 عوامل تدعم ارتفاع احتياطي قطر في يونيو لـ59.4 مليار دولار

"المركزي القطري" يمدد العمل بنظام المقاصة الإلكتروني للشيكات

"التجارة القطرية" تعيد فرض بعض قيود "كورونا"