TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس محافظي"ايفاد" يبدأ عملية انتخاب رئيس جديد بينهم مرشح كويتي

مجلس محافظي"ايفاد" يبدأ عملية انتخاب رئيس جديد بينهم مرشح كويتي
انتخاب رئيس جديد لمجلس ايفاد

الكويت-مباشر: بدأ مجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الريفية "ايفاد" اليوم الخميس أعمال دورته الاستثنائية، لانتخاب الرئيس السابع للصندوق من بين أربعة مرشحين أحدهم مرشح دولة الكويت الدكتور خالد مهدي.

وتجري عملية الانتخاب بسرية تامة في جلسة مغلقة انطلقت في ساعة مبكرة بمقر الصندوق بالعاصمة الايطالية، حيث تستمر حتي يتم تعيين الرئيس الجديد من قبل محافظي وممثلي الدول الأعضاء البالغ عددها 177 دولة من بينها دولة الكويت العضو المؤسس.

وتنحصر عملية الانتخاب بين مرشح الكويت الدكتور خالد مهدي الأمين العام الحالي للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ومرشح الهند الدكتور شوبهانا كومار السكرتير السابق بوزارة الزراعة، ومرشحة كينيا وزيرة الخارجية الحالية رايتشل أوور أوماما ومرشح أسبانيا الدكتور ألفارو لاريو مساعد رئيس الصندوق للدائرة المالية.

ومن المقرر بعد اعلان النتائج أن يلقي الرئيس الجديد خطاب قبول التعيين في جلسة مفتوحة أمام وسائل الاعلام حضورياً أو عن بعد،ويعقد بعدها مؤتمراً صحفياً لعرض برنامج ولايته التي تبدأ في أول أكتوبر المقبل ولمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

وتعاقب علي رئاسة الصندوق منذ تأسيسه عام 1977 عبد المحسن الديري من المملكة العربية السعودية وإدريس الجزائري من الجزائر في 1984، ثم انتخب الكويتي فوزي السلطان كثالث رئيس في 1993 لولايتين خلفه السويدي لينارت بوغه في 2001، ومن بعده النيجيري كانايو نوانزي في 2009، تلاه الرئيس المنصرف جيلبير أنغبو من توغو عام 2017.

وسيتعين علي الرئيس الجديد قيادة الصندوق في وقت حرج حيث يتسبب وباء "كوفيد-19" وتغير المناخ والصراع في أوكرانيا في ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، ما يمكن أن يؤدي بدوره إلي أزمة غذاء عالمية يرجح أن يكون سكان الريف الأكثر فقراً في العالم هم الأكثر تضرراً.

ويلعب الصندوق دوراً مهما في زيادة قدرة صغار المنتجين الريفيين علي الصمود اذ تساعد استثماراته في التكيف مع المناخ والنظم الغذائية المستدامة في تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة.

ويمثل دولة الكوي في الدورة المحافظ لدي "ايفاد" المدير العام للصندوق الكويتي مروان الغانم يرافقه سفير الكويت بروما الشيخ عزام الصباح، كما يضم الوفد مدير ادارة المكتب الفني طلال السلمان ونائب مدير ادارة العمليات لشؤون المنظمات.