TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول سعودي: نظام الشركات الجديد يحفز الاستثمار ويعزز قيمة الشركات

مسؤول سعودي: نظام الشركات الجديد يحفز الاستثمار ويعزز قيمة الشركات
رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للمنشآت العائلية غسان السليمان

الرياض - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للمنشآت العائلية غسان السليمان إن نظام الشركات الجديد سيؤدي دوراً مهماً ومحورياً في توفير بيئة حاضنة ومحفزة للاستثمار، وتعزيز قيمة الشركات وتنمية نشاطها وإسهامها في خدمة الاقتصاد الوطني.

وأضاف السليمان وفقاً لما جاء بوكالة الأنباء السعودية "واس" أن النظام سيسهم في تيسير الإجراءات والمتطلبات النظامية لتحفيز بيئة الأعمال ودعم الاستثمار، وخاصة في الشركات العائلية والشركات الصغيرة والمتوسطة، كما أنه سيعزز المنظومة التشريعية للشركات وذلك بعد الاسترشاد بأفضل التجارب والممارسات الدولية.

وأوضح السليمان أن النظام تضمن تطوير عدد من الأحكام المنظمة للشركات العائلية، كما مكّن نظام الشركات الجديد الشركات العائلية من إبرام الميثاق العائلي لتنظيم الملكية العائلية في الشركة وحوكمتها وإدارتها وسياسة العمل، وتوظيف أفراد العائلة، وآلية توزيع الأرباح، وآلية التصرف بالحصص أو الأسهم، وآلية تسوية المنازعات أو الخلافات".

ووافق مجلس الوزراء السعودي مؤخراً على نظام الشركات ويقر الإطار التنظيمي لمشاريع النقل العام.

وأشار السليمان إلى دور المركز الوطني للمنشآت العائلية بالتعاون مع منسوبي وزارة التجارة ومشاركتهم الرأي والإسهام في صياغة نظام الشركات الجديد بما يخدم الشركات العائلية.

ويهدف نظام الشركات الجديد إلى تيسير الإجراءات والمتطلبات النظامية لتحفيز بيئة الأعمال ودعم الاستثمار، كما يهدف إلى تحقيق التوازن بين أصحاب المصالح، وتوفير إطار فعال وعادل لحوكمة الشركات، وتكريس العمل المؤسسي، ويسهم في استدامة الكيانات الاقتصادية، بما في ذلك الشركات العائلية، وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتوفير مصادر تمويلية مستدامة، ويلبي احتياجات ومتطلبات قطاع ريادة الأعمال، ويحفز على نمو المنشآت العائلية والصغيرة والمتوسطة.

الجدير بالذكر أن نظام الشركات الجديد وما تضمنه من أحكام وإجراءات يعزز من استدامة أكثر من 538 ألف منشأة عائلية؛ وهو ما يشكل نسبة 63% من إجمالي المنشآت العاملة في المملكة العربية السعودية، حيث تسهم هذه المنشآت العائلية بما يقارب من 810 مليارات ريال بالناتج المحلي للمملكة؛ وذلك بحسب دراسة أجراها المركز .

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

الوزراء السعودي يوافق على نظام الشركات ويقر الإطار التنظيمي لمشاريع النقل العام

زير التجارة السعودي: نظام الشركات الجديد يشجع الاستثمار الجريء

التجارة السعودية تكشف تفاصيل نظام الشركات الجديد وأبرز مزاياه