TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رسملة سوق دبي تتجاوز 535 مليار درهم تزامناً مع إدراج أسهم "تيكوم"

رسملة سوق دبي تتجاوز 535 مليار درهم تزامناً مع إدراج أسهم "تيكوم"
سوق دبى المالى

أبوظبي – مباشر: تجاوز رأس المال السوقي لسوق دبي المالي حاجز 535 مليار درهم، بعد بدء إدراج أسهم مجموعة "تيكوم"، اليوم الثلاثاء، في أعقاب النجاح الكبير للطرح العالمي الذي شهد طلباً قوياً مع تسجيل اكتتاب الأفراد في الدولة تغطية بواقع 40 مرة، وهي أعلى نسبة تغطية في تاريخ الاكتتابات العامة في سوق دبي المالي.

ووصلت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في سوق دبي المالي إلى 521.9 مليار درهم بنهاية جلسة الاثنين، فيما بلغت القيمة السوقية لـتيكوم مع الإدراج نحو 13.4 مليار درهم، لترتفع بذلك رسملة السوق إلى 535.3 مليار درهم، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية"وام".

ونشطت التداولات على سهم "تيكوم" خلال الدقائق الأولى من بدء التداول عليه في سوق دبي المالي، مستقطباً أكثر من 90 مليون درهم بعد تداول 33.5 مليون سهم.

وشكّل الطلب الاستثنائي على الاكتتاب في الطرح العام الأولي لمجموعة تيكوم من المستثمرين المحليين والدوليين، دليلاً على متانة أسس الشركة وإمكاناتها وقدرتها على مواصلة التوسع والنمو، إضافة إلى التفاؤل باقتصاد دبي وآفاق نموه الواعدة، والثقة الراسخة بقوة الأسواق المالية في الإمارة.

واشتمل طرح "تيكوم" على إتاحة 625 مليون سهم عادي للاكتتاب، تمثل ما نسبته 12.5% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأسمال المجموعة، وتم تحديد السعر النهائي لأسهم الطرح عند 2.67 درهم للسهم الواحد، أي عند الحد الأعلى للنطاق السعري.

وتعتزم اعتماد سياسة توزيع أرباح نصف سنوية؛ حيث ستقوم بدفع توزيعات أرباح نقدية بعد الطرح العالمي؛ وذلك في شهري أكتوبر وإبريل من كل عام، بعد الحصول على موافقة مجلس الإدارة والجمعية العمومية.

وتتوقّع تيكوم توزيع أرباح نقدية إجمالية تبلغ 800 مليون درهم سنوياً على مدار السنوات الثلاث المقبلة حتى أكتوبر 2025. وتعتمد قدرة الشركة على توزع الأرباح النقدية على عدد من العوامل، بما فيها توافر الاحتياطات القابلة للتوزيع وخطط النفقات الرأسمالية، وظروف السوق.

وتمتلك تيكوم وتدير 10 مجمعات أعمال متخصصة تركز على قطاعات حيوية في مناطق استراتيجية في إمارة دبي، وتعد الشركة مساهماً أساسياً في دفع عجلة التنمية للقطاعات القائمة على المعرفة في الإمارة.

يشار إلى أن سهم شركة " تيكوم" صعد خلال تعاملات الجلسة الأولى من التداول اليوم الثلاثاء، بسوق دبي المالي.

ويذكر بتاريخ 7 ديسمبر/كانون الأول 2021, أن أعلن الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، نائب حاكم دبي عن إدراج مجموعة "تيكوم" في سوق دبي المالي.

ويأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد، وضمن خطط اللجنة العليا لتطوير أسواق المال والبورصات في دبي، وفي إطار سعيها إلى مضاعفة قيمة الأسواق المالية في الإمارة إلى 3 تريليونات درهم خلال المرحلة المقبلة.

بالإشارة إلى أن نائب حاكم دبي، أعلن مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021 عن إدراج 10 شركات حكومية وشبه حكومية في سوق دبي المالي في خطوة من شأنها دعم القطاع المالي في الإمارة بشكل غير مسبوق.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

سهم "تيكوم" يقترب من سعر الاكتتاب بالدقائق الأولى لإدراجه بدبي

"فيتش" تثبت تصنيف إعمار العقارية مع نظرة مستقبلية مستقرة