تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس الوزراء الكويتي يصدر عدة قرارات خلال اجتماعه الأسبوعي

مجلس الوزراء الكويتي يصدر عدة قرارات خلال اجتماعه الأسبوعي
مجلس الوزراء الكويتي - أرشيفية

الكويت - مباشر: عقد مجلس الوزراء الكويتي، اجتماعه الأسبوعي اليوم الاثنين، برئاسة صباح خالد الحمد الصباح ـ رئيس مجلس الوزراء.  

وبحسب بيان صادر اليوم الاثنين، استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الصحة خالد مهوس سليمان السعيد حول آخر مستجدات الوضع الصحي في دولة الكويت.

وأفاد أنه بالرغم من رصد ارتفاع في عدد الحالات الإيجابية لفيروس كورونا في دولة الكويت إلا أن الوضع الصحي مستقر ولا يدعوا للقلق.

ودعا مجلس الوزراء المواطنين والمقيمين إلى استمرار الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية حفاظاً على سلامتهم.

ثم ناقش مجلس الوزراء توصية لجنة الشئون الاقتصادية بشأن مشاريع قوانين باعتماد الحسابات الختامية للهيئات ذات الميزانيات الملحقة عن السنة المالية 2021 -2022 ، ومشاريع القوانين باعتماد الحساب الختامي للإدارة المالية للدولة عن السنة المالية 2021 - 2022.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشاريع القوانين ورفعها لأمير البلاد تمهيداً لإحالتها لمجلس الأمة .

ومن جانب آخر ، ناقش مجلس الوزراء توصية اللجنة الوزارية المشرفة على متابعة تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى بشأن المنطقة الخدمية متعددة الأغراض (المنطقة الحرة في الشويخ - سابقاً).
 
وقرر مجلس الوزراء تكليف وزير التجارة والصناعة باتخاذ الخطوات اللازمة للكشف عن أوجه القصور والخلل والمسئولين عنها بالهيئة العامة للصناعة بشأن التراخي بتنفيذ القرارات الصادرة من مجلس الوزراء المتعلقة بترتيب وتوفيق كافة الأوضاع (القانونية، التنظيمية، التعاقدية) المرتبطة بالمنطقة الخدمية متعددة الأغراض (المنطقة الحرة في الشويخ - سابقاً).

واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتسببين بذلك، وموافاة مجلس الوزراء خلال أسبوعين من تاريخه بتقرير مفصل يبين من خلاله الإجراءات الواجب اتخاذها لسرعة الانتهاء من معالجة كافة الأوضاع القائمة بالمنطقة.

كما أحيط مجلس الوزراء علماً بتوصية اللجنة بشأن مشاريع المدن الإسكانية التالية (مدينة جنوب سعد العبدالله، مدينة جنوب صباح الأحمد ، مدينة المطلاع ، خيطان الجنوبي القطعتين (1-2)، جنوب القيروان) والمعوقات التي تواجه كل منها وما تم اتخاذه من خطوات لتذليلها.

وقرر مجلس الوزراء تكليف المؤسسة العامة للرعاية السكنية بمتابعة التنسيق مع {وزارة المالية، بنك الائتمان الكويتي، والجهات التي تراها مناسبة} لاتخاذ كل ما من شأنه تذليل أية معوقات قد تواجه أيٍ من المشاريع الإسكانية.

وإيجاد البدائل المناسبة التي من شأنها دعم جهود المؤسسة الرامية إلى تسـريع وتيرة العمل والإنـجـاز لمشاريعها الإسكانية في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، وذلك لضمان توفير الرعاية السكنية للمواطنين بالسرعة الممكنة وتقليص فترات انتظارهم.

واستعرض مجلس الوزراء توصيات اللجنة بشأن مشروع المدينة الترفيهية ، وقرر مجلس الوزراء مايلي:

- يعهد إلى وزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار مهام ومسئولية الإشراف على متابعة تنفيذ مشروع المدينة الترفيهية.

- تكليف وزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار بالتنسيق مع كل من الديوان الأميري، بلدية الكويت، إدارة الفتوى والتشريع، ومن يراه من الجهات ذات الصلة لاتخاذ كل ما من شأنه ترتيب الأوضاع (القانونية، الفنية، الاقتصادية والمالية) القائمة والمتعلقة بنقل مشروع المدينة الترفيهية إلى وزارة المالية (إدارة أملاك الدولة).
 
وتقديم تقرير نهائي إلى مجلس الوزراء وذلك خلال شهر من تاريخه متضمنًا التوصيات الواجب اتخاذها لتنفيذ المشروع بالسرعة الممكنة.

كما ناقش مجلس الوزراء توصية اللجنة بشأن سبل معالجة الأوضاع القائمة في نقعة الشملان ، وقرر مجلس الوزراء تكليف مؤسسة الموانئ الكويتية بما يلي:

- التنسيق مع بلدية الكويت لسرعة استلام موقع نقعة الشملان في ظل صدور قرار المجلس البلدي رقم (م ب/ل ع3 /174 /7 /2021د4).

- التنسيق مع الهيئة العامة للبيئة لاتخاذ الخطوات اللازمة نحو إخلاء نقعة الشملان خلال شهر من تاريخه من مستغلي السفن المتواجدة بها لغير أغراضها، تمهيدًا لتصبح نقعة تراثية، وذلك التزامًا بقرارات مجلس الوزراء الصادرة بهذا الشأن. 

كما قرر المجلس تكليف وزارة الداخلية بموافاة مجلس الوزراء خلال أسبوعين من تاريخه بما تم بشأن وضع أنظمة تتبع حركة السفن بما يضمن التعرف على هويتها وتحديد مواقعها، بهدف رفع كفاءة السلامة البحرية في دولة الكويت وتوفير الحماية اللازمة لسفن الصيد الكويتية.

كما أحيط المجلس علماً بتوصية اللجنة بشأن العرض المقدم من بلدية الكويت حول مشروع تجميل مدينة الكويت.

وقرر مجلس الوزراء تكليف البلدية باستكمال جهودها في هذا الخصوص، كما وافق المجلس على قبول التبرع المقدم من شركة الصالحية العقارية للقيام بالأعمال الاستشارية بتطوير شارع عثمان بن عفان بمنطقة الشرق ضمن مشروع تطوير وتجميل مدينة الكويت.

كما أحيط مجلس الوزراء علمًا بتوصية اللجنة بشأن العرض المقدم من بلدية الكويت حول مشروع تطوير الواجهة البحرية بالجهراء (الكورنيش)، ومشروع تطوير الواجهة البحرية لساحل الصليبيخات، ومشروع المركز الثقافي والترفيهي والتعليمي بشارع عبدالله الأحمد، والذي سيساهم بشكل أساسي في خلق فرص عمل شبابية للمواطنين، ودون تحمل الدولة لأية أعباء مالية.

وقد قرر مجلس الوزراء تكليف بلدية الكويت بالتنسيق مع كل من وزارة المالية، هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والجهات التي تراها مناسبة، لتحديد الآلية المناسبة لطرح هذه المشاريع وتسويقها محليًا ودوليًا.

وبهدف تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص بما يضمن خلق بيئة استثمارية تنافسية وتحقيق عوائد مالية للبلاد وإيجاد فرص عمل للكفاءات الوطنية، وتنفيذه وفق المعايير التي تحافظ على هوية دولة الكويت التاريخية وتساهم بخلق بيئة عمرانية مستدامة تتماشى مع الجوانب البيئية والاقتصادية والثقافية والترفيهية.

كما أحيط مجلس الوزراء علمًا بتوصية اللجنة بشأن العرض المقدم من بلدية الكويت حول مشروع تطوير أسواق المباركية ومواقف السيارات التابعة لها، وقرر مجلس الوزراء تكليف بلدية الكويت بالمضي قدمًا بالإجراءات الخاصة في هذا الشأن وذلك بالتنسيق مع من تراه من الجهات ذات الصلة.

ثم ناقش مجلس الوزراء توصية اللجنة بشأن مشروع تطوير منتجع جزيرة فيلكا.

وقرر مجلس الوزراء تكليف وزير الدولة لشئون البلدية ووزير الدولة لشئون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع كل من {وزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار، ووزير العدل ووزير الدولة لشئون تعزيز النزاهة} لوضع تصور شامل حول سبل تطوير وتنفيذ المشاريع بجزيرة فيلكا، وموافاة مجلس الوزراء بما ينتهي إليه الأمر وذلك خلال شهر من تاريخه.

ثم أحيط مجلس الوزراء علمًا بتوصية اللجنة بشأن العرض المقدم من قبل وزارة الأشغال العامة حول مراحل تنفيذ مشروع مطار الكويت الدولي (T2) والمشاريع والمرافق ذات الصلة، والإجراءات التي اتخذتها لتذليل المعوقات التي تواجه المشروع، والتوصيات اللازمة بهذا الشأن.

ومع ضرورة اتخاذ كافة الخطوات اللازمة لتقليص الدورة المستندية بهذا الشأن بما يتسق مع البرامج الزمنية المعتمدة من قبل كل من {وزارة الأشغال العامة، والإدارة العامة للطيران المدني}.

وبما يضمن عدم تعطل أيٍ من أعمال مشروعي {مطار الكويت الدولي (T2)، ومدينة الكويت للشحن الجوي}، وموافاة مجلس الوزراء خلال أسبوعين من تاريخه بجدول زمني يبين مراحل تنفيذ الأعمال وصولاً إلى مرحلة إنـجـاز مهام الانتقال.

وقرر مجلس الوزراء تكليف الجهاز المركزي للمناقصات العامة بسرعة الانتهاء من الإجراءات المتعلقة بأعمال الحزمة رقم (3) بمشروع مطار الكويت الدولي (T2) والمشاريع والمرافق ذات الصلة، والتنسيق مع وزارة الأشغال العامة بهذا الشأن.

كما قرر تكليف وزارة الأشغال العامة بمواصلة جهودها الحثيثة بالتعاون مع الإدارة العامة للطيران المدني والجهات الحكومية ذات العلاقة بمشروع مطار الكويت الدولي (T2) والمشاريع والمرافق ذات الصلة.

وعلى أن تقوم الوزارة بتكثيف التواصل والتنسيق المسبق مع ديوان المحاسبة والجهات الرقابية الأخرى فيما يخص أيٍ من مشاريعها الحالية والمستقبلية، وبما يساهم في تسريع وتيرة العمل بالمشاريع الحكومية وصولاً إلى مرحلة الإنـجـاز المنشود ودون وجود لأية عقبات قد تواجه أيٍ منها.

كما أحيط مجلس الوزراء علمًا بتوصية اللجنة بشأن الإجراءات التي اتخذتها بلدية الكويت بالتنسيق مع المجلس البلدي لتخصيص عدد (8) مواقع لصالح وزارة المالية (إدارة أملاك الدولة) بغرض بيعها في المزاد العلني لإقامة مجمعات سكنية خاصة بالعمالة الوافدة .

وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة المالية (إدارة أملاك الدولة) بسرعة التنسيق مع بلدية الكويت لاستلام المواقع المخصصة لصالحهم بموجب قـراري المجلس البلـدي لبيعها في المزاد العلني للقطاع الخاص (لإقامة مجمعات سكنية خاصة بالعمالة الوافدة) شريطة بنائها خلال فترة زمنية محددة وفقاً للنصوص والإجراءات المعمول بها في هذا الشأن.

كما قرر تكليف وزارة الأشغال العامة بالتنسيق مع كل من {وزارة الداخلية، وزارة الصحة، بلدية الكويت، قوة الإطفاء العام، الهيئة العامة للقوى العاملة} لسرعة تزويدها بالاشتراطات والمتطلبات الخاصة بسكن العمالة، وتقديمها بشكل متكامل إلى وزارة المالية لاتخاذ ما يلزم بشأنها وفق قرارات مجلس الوزراء الصادرة بهذا الشأن.

وقرر تكليف بلدية الكويت باستكمال جهودها بالتنسيق مع المجلس البلدي لتخصيص المزيد من المواقع لصالح وزارة المالية (إدارة أملاك الدولة) بغرض بيعها في المزاد العلني للقطاع الخاص (لإقامة مجمعات سكنية خاصة بالعمالة الوافدة) شريطة بنائها خلال فترة زمنية محددة وفقاً للنصوص والإجراءات المعمول بها في هذا الشأن.

كما أحيط مجلس الوزراء علماً بتوصية اللجنة بالعرض المقدم من قبل الهيئة العامة للطرق والنقل البري بشأن دراسة وتصميم والإشراف على تنفيذ وصيانة الطريق الإقليمــي الجـزء الجنوبــي ( الجــزء الثانــي ) اتفاقيــة رقـم (هـ ط /أ/ 193) تصميـم التقاطعـات الجديـدة التي تخـدم مطار الكويت الدولي (مبنى الركاب الجديد - 2T).

وقرر مجلس الوزراء تكليف الهيئة العامة للطرق والنقل البري بالتنسيق مع كل من {وزارة الأشغال العامة، الإدارة العامة للطيران المدني، الجهاز المركزي للمناقصات العامة، والجهات التي تراها مناسبة} لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بالإسراع في إنشاء وإنجاز الطرق والتقاطعات اللازمة لخدمة مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي (T2) على طريق المقوع.

ثم أحيط مجلس الوزراء علماً بتوصية اللجنة بالعرض المقدم من قبل الهيئة العامة للطرق والنقل البري بشأن خطة تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع شبكة سكك الحديد في دولة الكويت.

وقرر مجلس الوزراء تكليف الهيئة العامة للطرق والنقل البري باستكمال جهودها المبذولة في هذا الشأن، واتخاذ كل ما من شأنه الإسراع في إنجاز مشروع مسار سكة الحديد، وتقليص البرامج الزمنية الخاصة بالخطة التنفيذية وتذليل كل المعوقات التي قد تواجهه وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

ثم أحيط مجلس الوزراء علماً بتوصيات لجنة تعزيز منظومة الأمن الغذائي بشأن مرئيات وتقارير الجهات المعنية والاتحادات الغذائية الخاصة بتعزيز الأمن الغذائي ، وقد وجه مجلس الوزراء اللجنة بسرعة الانتهاء من التقرير النهائي للجنة بعد موافاتها بالتقارير التفصيلية من الجهات المعنية بهذا الشأن .