TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الكهرباء" العراقية: نحتاج إلى 35 ألف ميغاواط لتجهيز المواطنين بـ 24 ساعة

"الكهرباء" العراقية: نحتاج إلى 35 ألف ميغاواط لتجهيز المواطنين بـ 24 ساعة
"الكهرباء" العراقية: نحتاج إلى 35 ألف ميغاواط لتجهيز المواطنين بـ 24 ساعة

 

مباشر: أكد وزير الكهرباء العراقي عادل كريم، اليوم الأحد، الحاجة إلى 35 ألف ميغاواط لتجهيز المواطنين بـ (24) ساعة، فيما حدد موعد بدء المرحلة الثانية من مشروع الطاقة النظيفة.

وقال كريم في تصريح للعراقية الإخبارية تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "محطة ميسان الغازية ستكون اضافة جديدة للمنظومة الوطنية"، مبينًا أن "المستفيد الاكثر من هذه المحطة هي محافظة ميسان".

وأضاف، أن "هذه المحطة ستكون اضافة بنوعية جيدة باستخدام الغاز المحلي"، مشيرا الى أن "عدم بناء مصاف نفطية أثر على توفير الغاز في محطات الكهرباء".

وتابع أن "هناك تعاونا مستمرا مع وزارة النفط لتوفير الوقود للمحطات الكهربائية"، مشيرا الى أن "العقد مع شركة توتال سيمنحنا 600 مقمق اضافي من الغاز".

وأكد "قرب افتتاح محطة عكاز بطاقة 250 ميغاواطا"، لافتا الى أن "هذه المحطة أنشئت قبل فترة وتعرضت الى تخريب من قبل داعش، الا أنه تم تأهيلها".

وبين أنه "ليس لدينا امكانية في تجهيز محطاتنا بالغاز المحلي خلال المستقبل القريب"، موضحا أن "هناك حاجة لاستيراد الغاز خلال السنوات الخمس المقبلة".

وأشار إلى "الحاجة الى 35 ألف ميغاواط لتجهيز المواطنين بالطاقة 24 ساعة"، لافتا الى أن "انتاجنا في الوقت الحالي بين "23 –24 ألف ميغاواط".

وعن مشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة، أكد كريم أن "الوزارة وقعت كمرحلة اولى على انتاج 7500 ميغاواط من الطاقة النظيفة من قبل شركات عالمية تم توزيعها على مستوى العراق"، لافتا الى أن "العمل جار لتوفير الاراضي للمرحلة الثانية التي ستبدأ السنة القادمة".

وأشار إلى أن "شبكات نقل الطاقة الحالية قديمة ومتهالكة"، مؤكدا "الحاجة الى مبالغ هائلة لتطويرها"، مبينًا أن "عدم اقرار الموازنة سيضر بقطاع الكهرباء".