TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيرة مصرية: الإصلاحات الهيكلية بقطاع الطاقة عززت مشروعات التحول الأخضر

وزيرة مصرية: الإصلاحات الهيكلية بقطاع الطاقة عززت مشروعات التحول الأخضر
رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصرية - صورة أرشيفية

 

القاهرة - مباشرة: أكدت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، حرص الحكومة على توفير كامل الدعم للشركات العالمية الراغبة في الاستثمار في مصر لاسيما في القطاعات ذات الأولوية، في ظل سعيها للتحول إلى الاقتصاد الأخضر والتوسع في قطاعات الطاقة المتجددة.

وأوضحت المشاط، اليوم الجمعة، أن مصر أطلقت مؤخرًا الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، ويتم إعداد قائمة من المشروعات الخضراء لعرضها على مؤسسات التمويل الدولية في إطار الاستعداد لقمة المناخ COP27 في مصر بنهاية العام الجاري، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال لقاء المشاط مع تيري بيلسكوج الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية للطاقة المتجددة، وهيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج بمصر، ومحمد عامر المدير العام لشركة "سكاتك" النرويجية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وبحث اللقاء، سبل تعزيز التعاون المشترك ومشاركة شركاء التنمية في تمويل المشروعات التي تنفذها شركة سكاتك في مصر، وغيرها من مجالات التعاون.

وخلال اللقاء استعرضت وزيرة التعاون الدولي الدور الذي تقوم به الوزارة لتنمية العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص لدعم الجهود التنموية في الدولة والتطورات التى تمت فى مجال الطاقة من حيث الإصلاحات الهيكلية والتشريعية، والتى شجعت شركاء التنمية والمستثمرين على تنفيذ مشروعات كبرى فى هذا المجال من بينها محطة بنبان بأسوان.

وتابعت: "إلى جانب ذلك تعمل الدولة على التوسع في مجالات الإدارة المستدامة للموارد المائية وتحلية المياه فضًلا عن توقيع مذكرات تفاهم في مجال الهيدروجين الأخضر، وهو ما يتيح الفرص لدخول القطاع الخاص وشركاء التنمية".

وأشارت، إلى أن وزارة التعاون الدولي تعمل من خلال علاقاتها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين على توفير وحشد التمويلات للقطاع الخاص بما يعزز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق التنمية المستدامة.

ومن جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك، بمشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية التي تعد إحدى أكبر محطات توليد الطاقة الشمسية في العالم بمساهمة من القطاع الخاص وشركاء التنمية.

ولفت، إلى تطلع الشركة لتعزيز التعاون مع مصر في مجالات تحلية المياه والطاقة المتجددة وخاصة الهيدروجين والأمونيا في ظل توجه الدولة لتنفيذ استراتيجيات طموحة في هذه المجالات.