TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الري: مصر تقود تنظيم "جناح دولي للمياه" بالتعاون 30 منظمة

وزير الري: مصر تقود تنظيم "جناح دولي للمياه" بالتعاون 30 منظمة
وزير الري: مصر تقود تنظيم "جناح دولي للمياه" بالتعاون 30 منظمة

 

القاهرة- مباشر: قال محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري، إن مصر تقود عملية تنظيم "جناح دولى للمياه" والذي سينعقد على مدار أيام مؤتمر المناخ بالتعاون مع أكثر من (30) منظمة دولية.

جاء ذلك خلال ترأسه الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لتنظيم الجناح الدولى للمياه والمقرر عقدة ضمن برنامج رئاسة مؤتمر المناخ القادم COP 27، بحسب بيان الوزارة، اليوم الجمعة.

وعُقد الاجتماع افتراضياً بتقنية الفيديوكونفرانس ، بمشاركة أعضاء اللجنة من (مصر – إنجلترا – ألمانيا – هولندا – طاجيكستان) وممثلي العديد من المنظمات الدولية الراعية لجناح المياه ، ومنها منظمة الأغذية والزراعة، والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي ، ومعهد ستكهولم الدولي للمياه ، والمعهد الدولى لإدارة المياه ، وغيرها.

وأشار عبد العاطى إلى أهمية إبراز ملف "المياه والتغيرات المناخية" خلال كافة الفعاليات الدولية بدأً من إسبوع القاهرة الرابع للمياه، مروراً بـ "مؤتمر دوشانبي للمياه" والذى عُقد في مطلع شهر يونيو الجارى، وصولاً لإسبوع القاهرة الخامس للمياه المزمع عقده في شهر أكتوبر المقبل، ومؤتمر المناخ القادم COP 27 والمزمع عقده في شهر نوفمبر المقبل، ومؤتمر الأمم المتحدة المعني بمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد العمل في مجال المياه والذي سيعقد في نيويورك خلال شهر مارس ٢٠٢٣.

وصرح عبد العاطى بأنه تم توجيه الدعوة لعدد كبير من السادة وزراء المياه العرب والأفارقة للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه ، حيث من المقرر تنظيم عدد من الأحداث الدولية الهامة مثل الجلسة الثانية رفيعة المستوي لرفع توصيات دول الندرة المائية لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة لعقد المياه ، بالإضافة لعدد من الاجتماعات التحضيرية الخاصة بفاعليات الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27.

وأضاف الوزير أنه يجرى الإعداد للفعاليات الخاصة بالمياه ضمن برنامج رئاسة مؤتمر المناخ القادم ، حيث يجرى الإعداد ليوم المياه لاستثمار مشاركة عدد كبير من كبار الشخصيات رفيعة المستوى بالمؤتمر.

وذكر الوزير أنه تم التنسيق مع الشركاء الدوليين لقيادة تنظيم الجناح، وحشد عدد كبير من المنظمات الدولية التي أبدت استعدادها للمشاركة في التنظيم، وحجز مساحة 200 متر مربع داخل المنطقة الرئيسية للمؤتمر، والعمل على وضع التصميم النهائي للجناح، والتنسيق مع كل من منظمة الفاو والمعهد الدولي لإدارة المياه لتولي الرعاية الرئيسية للجناح.