TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موانئ أبوظبي تستحوذ على 70% من شركتين مصريتين بقيمة 140مليون دولار

موانئ أبوظبي تستحوذ على 70% من شركتين مصريتين بقيمة 140مليون دولار
موانئ أبوظبي تستحوذ على 70% من شركتين مصريتين

أبوظبي ـ مباشر: توصلت مجموعة "موانئ أبوظبي إلى اتفاق للاستحواذ على 70% من حصص الشركة التابعة "الدولية لنقل البضائع" المالكة بالكامل لشركتي "ترانسمار الدولية للنقل البحري" و"ترانسكارجو الدولية"، المصريتين.

 وأشارت المجموعة في بيان لها على سوق أبوظبي للأوراق المالية، إلى أن هذه الصفقة تعد أول استحواذ دولي لها، كما تعد الأخيرة في سلسلة من الاتفاقيات التي أبرمتها في القطاع البحري في مصر.

وأوضحت أن القيمة الإجمالية للصفقة بلغت 514 مليون درهم ما يعادل 140 مليون دولار، حيث سيتم تمويلها بالكامل من الاحتياطات النقدية للمجموعة والتي بلغت ثلاثة مليارات درهم نهاية مارس الماضي.

يشار إلى أنه تم إدراج وبدء تداول أسهم موانئ أبوظبي يوم 8 فبراير الماضي في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وأتى الإدراج بعد أن قامت الشركة بزيادة رأسمالها إلى 5.09 مليار درهم.

ومؤخراً، أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2022؛ حيث حققت أداءً مالياً وتشغيلياً قياسياً تمثل بزيادة إيراداتها بنسبة 15% على أساس سنوي؛ لتصل إلى 1.05 مليار درهم، مقارنة مع 910 ملايين درهم في الربع الأول من 2021، في حين شهدت معظم قطاعات أعمالها نمواً لافتاً ومساهمة ملموسة من الشراكات والمشاريع الجديدة.

وخلال الفترة، ارتفعت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 34% على أساس سنوي لتصل إلى 524 مليون درهم، مقارنة مع 393 مليون درهم في الربع الأول من عام 2021، مستفيدة من ربح لمرة واحدة بقيمة 73 مليون درهم من بيع مستودع مخصص لأحد المتعاملين الاستراتيجيين بموجب عقد طويل الأمد.

ومن المتوقع أن يعود هذا العقد في المستقبل بنتائج إيجابية على قطاعات الموانئ والمدن الاقتصادية والمناطق الحرة والقطاع اللوجستي.

كما ارتفع هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي بمعدل 7 نقاط مئوية ليصل إلى 50%.

وحقق صافي الأرباح لدى الشركة نمواً بنسبة 41% على أساس سنوي ليصل إلى 306 ملايين درهم، مقارنة مع 218 مليون درهم خلال الربع الأول من عام 2021. وباستثناء الربح لمرة واحدة بقيمة 73 مليون درهم، سجلت المجموعة خلال الربع الأول من عام 2022 نمواً في الإيرادات بنسبة 15%، وفي الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 15%، وفي صافي الأرباح بنسبة 7% على أساس سنوي.

وفي نهاية الربع الأول من عام 2022، بلغت قيمة إجمالي الأصول وقيمة إجمالي حقوق الملكية 34.08 مليار درهم و17.77 مليار درهم على التوالي، فيما بلغت النفقات الرأسمالية الموحدة 967 مليون درهم خلال الفترة، تركزت في استثمارات رئيسية شملت توسعة أسطول سفن المجموعة وتطوير الرصيف الجنوبي لميناء خليفة، والمنطقة اللوجستية لميناء خليفة، ومرافق التخزين المشيّدة حديثاً.

 للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات :

فيديوجرافيك.. الإمارات تُقر نظاماً جديداً لرفع توطين الوظائف ودعم العاطلين