تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشورى السعودي يطالب بالحد من ارتفاع أسعار الأدوية

الشورى السعودي يطالب بالحد من ارتفاع أسعار الأدوية
جانب من جلسة مجلس الشورى السعودي عبر الاتصال المرئي

الرياض – مباشر: وجه مجلس الشورى السعودي، اليوم الأربعاء، عددا من المطالبات لوزارة الحج والعمرة، وإلى الهيئة العامة للغذاء والدواء، بالإضافة لمناقشة التقرير السنوي لوزارة التعليم؛ والذي شهد مطالبة أحد الأعضاء بتشجيع افتتاح فروع الجامعات العالمية في المملكة بعد موافقة مجلس شؤون الجامعات عليها.

ووجه مجلس الشورى، وفقا لما نشره عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، 4 مطالبات لوزارة الحج والعمرة؛ شملت التنسيق مع الجهات المشاركة لإعداد خطة شاملة للحج تنبثق منها الخطط التنفيذية لهذه الجهات واعتمادها في موعد أقصاه نهاية شهر شعبان من كل عام.

وطالب الشورى، الوزارة بالاستفادة من تجربة مبادرة طريق مكة؛ لتفادي صعوبات مرحلة قدوم ومغادرة المعتمرين، بالإضافة إلى العمل على رفع نسبة رضا المستفيدين من الخدمات المقدمة لهم في الحج والعمرة.

وطالب مجلس الشورى، الوزارة بتضمين باقات الخدمات الأساسية المقدمة من شركات حجاج الخارج وفقًا للتصنيف الكمي والنوعي، خدمة الإسكان وخدمة الإعاشة وفق ضوابط محكمة تضمن تطوير وتجويد الخدمة وحفظ حقوق جميع الأطراف، وهي توصية إضافية مقدمة من عضو المجلس حسين الشريف تبنتها اللجنة.

وخلال الجلسة ذاتها، أصدر مجلس الشورى قراراً بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي 1442/ 1443هـ، بعد الاستماع إلى وجهة نظر اللجنة الصحية.

وطالب مجلس الشورى، الهيئة العامة للغذاء والدواء بتكثيف الجهود لتوعية المجتمع بأضرار التبغ ومشتقاته خاصة منتجات النيكوتين الجديدة والنظم الإلكترونية للتدخين، والتنسيق مع وزارة المالية؛ لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتطوير أنظمتها الإلكترونية والبنية التحتية لتقنية المعلومات، وإيجاد حلول مبتكرة عن طريق طرح التحديات على رواد الأعمال.

ووجه المجلس، الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ للحدِّ من ارتفاع أسعار الأدوية، ومقارنة أسعارها في المملكة بالدول المصنعة، ومراجعة الأسعار في ضوء المقارنة المرجعية والعمل على عدم انقطاعها من السوق، وهي توصية إضافية مقدمة من أعضاء المجلس عطا السبيتي، وفيصل آل فاصل، ولطيفة الشعلان، أخذت اللجنة بمضمونها.

وطالب الشورى، الهيئة بتطوير تطبيق (طمني) للبحث عن توفر الدواء والكشف عن التفاعلات الدوائية والتفاعلات الدوائية الغذائية، وتقديم النصيحة حول ذلك، وهي توصية إضافية مقدمة من عضو المجلس، خالد زبير، أخذت اللجنة بمضمونها.

وطالب الشورى أيضا، الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدراسة الأدوات اللازمة لزيادة فاعلية منح شهادات "حلال" وتأثيرها على الاقتصاد الوطني، وتفعيل مخرجات الدراسة بما يحقق ريادة المملكة عالمياً في اعتماد المنتجات الحلال، وهي توصية إضافية مقدمة من أعضاء المجلس معالي فهد التخيفي، ويوسف السعدون، وسلطان المرشد، وحنان السماري، تم الأخذ بها من قبل اللجنة.

وناقش مجلس الشورى التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 1442 / 1443هـ.

وطالبت عضو الشورى، سامية بخاري، وزارة التعليم بربط جامعات المملكة بشبكة مشتركة للأبحاث؛ لتصبح كل جامعة مكملة للأخرى، مطالبةً في الوقت ذاته بتحويل "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن" إلى "جامعة الملك فهد للطاقة والمعادن"؛ لتضم بعـد ذلك كلية هندسة الطاقة.

وأشار عضو الشورى، هادي اليامي، إلى أن تجربة الفصل الثالث تجربة جديدة في المنظومة التعليمية تصادف الكثير من الظروف المناخية خلال فترة الصيف، والتي تؤثر بشكل مباشر على سلامة الطلاب والطالبات ومستوى تحصيلهم العلمي، مؤكدا على أهمية إعادة تقييم تجربة الفصول الثلاثة وفق معايير التقييم.

وطالب عضو الشورى، صالح الشمراني، بدعم جهود الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، في توفير الإنترنت للطلبة والمعلمين في القرى والهجر البعيدة للحفاظ على العملية التعليمية.

وطالب عضو المجلس، علي القرني، بالعمل على تأسيس مركز خدمة موحد من الجهات ذات العلاقة؛ لتشجيع افتتاح فروع الجامعات العالمية بعد موافقة مجلس شؤون الجامعات عليها.

ودعا العضو، هشام الفارس، وزارة التعليم إلى معادلة الشهادات بشكلٍ تلقائي وفوري للمتخرجين من الجامعات الأجنبية التي اختارتها الوزارة لهم وابتعثتهم إليها، طالما استوفى هؤلاء الخريجون الشروط المحددة سلفًا على الأداء الدراسي.

وطالب عضو الشورى، محمد الفراج، بتكليف فريق متخصص لبناء مقياس يتضمن مؤشرات دقيقة من خلال استقطاب كفاءات وطنية في مجال القياس والتقييم والتقويم من مراكز البحوث في الجامعات السعودية وهيئة تقويم التعليم والتدريب وإمكانية الاستعانة بالمراكز الدولية المتخصصة لتقويم النظام الثلثي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

الوزراء السعودي يعلق على تقرير صندوق النقد..والملك سلمان يوجه تعليمات بشأن الحج

إنفاق السعوديين على السياحة الداخلية يقفز إلى 21.6 مليار دولار في 2021

عدد السكان في السعودية يتراجع إلى 34.1 مليون نسمة

صافي الاستثمار الأجنبي المباشر بالسعودية يرتفع 9.5% بالربع الأول من 2022

السعودية.. تحويلات الوافدين ترتفع لـ16.9 مليار دولار في أول 5 أشهر من 2022

الاحتياطي الأجنبي للسعودية يرتفع إلى 451.68 مليار دولار بنهاية مايو