تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية للكهرباء توقع اتفاقية لنقل ملكيتها في شركة تابعة إلى الحكومة

السعودية للكهرباء توقع اتفاقية لنقل ملكيتها في شركة تابعة إلى الحكومة
الشركة السعودية للكهرباء "كهرباء السعودية"

الرياض – مباشر: أعلنت الشركة السعودية للكهرباء "كهرباء السعودية"، اليوم الأربعاء، عن توقيعها اتفاقية بيع وشراء الحصص لنقل كامل ملكية الشركة السعودية للكهرباء في الشركة السعودية لشراء الطاقة إلى ملكية الحكومة.

وقالت السعودية للكهرباء، في بيان لها على موقع تداول السعودية، إنها وقعت اليوم الأربعاء، اتفاقية إطارية لنقل الأعمال مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، والتي تغطي وتفي بجميع الترتيبات والإجراءات القانونية لبيع ونقل الأصول والالتزامات والعقود التجارية المتعلقة بأعمال الشركة السعودية لشراء الطاقة كشركة تابعة للشركة السعودية للكهرباء إلى الشركة السعودية لشراء الطاقة كشركة مستقله عنها ومملوكة بالكامل للدولة اعتباراً من تاريخ 29 يونيو/ حزيران 2022.

وأضافت السعودية للكهرباء، أنه بناء على ذلك وفي نفس تاريخ الاتفاقية الإطارية تم إبرام اتفاقيات تحويل الطاقة واتفاقية توريد الطاقة بالجملة ونقل اتفاقيات إمدادات الوقود واتفاقيات نقل الوقود من الشركة السعودية للكهرباء إلى الشركة السعودية لشراء الطاقة، وذلك اعتباراً من 1 يوليو/ تموز 2022.

ووقعت الشركة أيضا، وفي نفس تاريخ الاتفاقية الإطارية، اتفاقية بيع مخزون الوقود الحالي بين الشركة السعودية للكهرباء (البائع) وكلا من الشركة السعودية لشراء الطاقة ووزارة المالية (المشتري)، على أن تدفع قيمة بيع مخزون الوقود إلى الشركة السعودية للكهرباء من قبل المشتري وفقاً لصافي القيمة الدفترية للمخزون كما في قوائمها المالية في تاريخ 30 يونيو/ حزيران 2022.

وأبرمت الشركة السعودية للكهرباء وحكومة المملكة العربية السعودية، ممثلة بوزارة الطاقة ووزارة المالية (المشتري)، كذلك اليوم الأربعاء، اتفاقية بيع وشراء الحصص لنقل كامل ملكية الشركة السعودية للكهرباء في الشركة السعودية لشراء الطاقة إلى ملكية الدولة، على أن تدفع قيمة البيع بما يعادل القيمة الدفترية لصافي أصول الشركة السعودية لشراء الطاقة حسب القوائم المالية في نهاية الربع الثاني لعام 2022.

ونوهت الشركة السعودية للكهرباء، بأنها لا تتوقع تأثيرات مالية سلبية على أعمالها نتيجة فصل وبيع الشركة السعودية لشراء الطاقة، حيث أنها لا تحتفظ بأي أصول ذات قيمة جوهرية في تاريخ بيع الحصص.

وأشارت السعودية للكهرباء، إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار برنامج إعادة هيكلة قطاع الكهرباء، وامتداداً للإصلاحات المالية والتنظيمية التي أعلن عنها وزير الطاقة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2020، والتي اتخذتها اللجنة الوزارية لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء، التي تُشرف على أعمالها اللجنة العليا لشؤون مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء وتمكين قطاع الطاقة المتجددة، برئاسة ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وقالت، إن الشركة السعودية لشراء الطاقة ستكون مسؤولة عن الطرح التنافسي لمشروعات الطاقة المتجددة والتقليدية، لمواكبة النمو في الطلب على الطاقة، وإدارة الاتفاقيات التجارية لشراء وبيع الطاقة، وتوفير الوقود، ورفع كفاءة استخدامه، وجميع هذه المهام سترسخ الشفافية في العلاقات التجارية بين الأطراف العاملة في قطاع الكهرباء، وتفعيل آليات العمل على أسس اقتصادية، الأمر الذي سيُسهم في تحقيق عددٍ من مستهدفات قطاع الكهرباء في المملكة، التي تشمل خفض استخدام الوقود السائل، ورفع مستوى الامتثال البيئي، وتمكين إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بهدف الوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، بما يتواكب مع أهداف رؤية المملكة 2030.

وأكدت، أن نقل ملكية الشركة السعودية لشراء الطاقة إلى الدولة سيُسهم في رفع الكفاءة وتحسين الخدمة في قطاع الكهرباء، الأمر الذي سيعود بالنفع على المستهلكين والمنتجين على حد سواء.

يشار إلى أن وكالة موديز لخدمة المستثمرين منحت الشركة السعودية لشراء الطاقة تصنيفاً مماثلاً لتصنيف حكومة المملكة، وهو (A1)، مع نظرة مستقبلية مستقرة، مما يعكس شفافية الإطار التنظيمي للشركة، وفاعلية منهجية الإيراد المطلوب، وارتباط الشركة السعودية لشراء الطاقة الوثيق بالحكومة.

وأعلنت السعودية للكهرباء، في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، تلقيها برقية تفيد بصدور قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على فصل الشركة السعودية لشراء الطاقة المملوكة بالكامل للشركة السعودية للكهرباء ونقل ملكيتها للدولة (المملكة العربية السعودية).

ووافق مساهمو الشركة السعودية للكهرباء، في 30 يناير/ كانون الثاني 2022، على تفويض الصلاحية لمجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء باتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لبيع ونقل كامل ملكية الشركة السعودية للكهرباء في الشركة السعودية لشراء الطاقة إلى الدولة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

مساهمو "كهرباء السعودية" يقرون نقل حصتها بشركة تابعة إلى ملكية الدولة

السعودية للكهرباء تعين خالد القنون رئيساً تنفيذياً للشركة

مساهمو "كهرباء السعودية يقرون توزيع 2.9 مليار ريال عن العام 2021

أرباح السعودية للكهرباء تهبط لـ1.52 مليار ريال بالربع الأول لارتفاع التكاليف