TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اقتصادية قناة السويس تناقش سياسات إقامة مشروعات الوقود الأخضر بالسخنة

اقتصادية قناة السويس تناقش سياسات إقامة مشروعات الوقود الأخضر بالسخنة
اقتصادية قناة السويس تستضيف مائدة مستديرة مع ممثلي شركات الوقود الأخضر

القاهرة - مباشر: استضافت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مائدة مستديرة بالتنسيق مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ووزارة الكهرباء وصندوق مصر السيادي ضمن سلسلة من الاجتماعات الدورية للتشاور حول الأطر والسياسات لإقامة مشروعات الوقود الأخضر بمنطقة السخنة.

وبحسب بيان صادر اليوم الأربعاء، شارك في المائدة يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وهايكه هارمجارت المدير الإداري للبنك الأوروبي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، وممثل عن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA).

كما شارك عدد من ممثلين عن وزارة التعاون الدولي وعدد من كبار مسؤولي البنك، ومسؤولو ورؤساء الشركات التي تم توقيع مذكرات تفاهم معهم خلال الفترة الماضية.

واستعرض يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، جهود توطين صناعة الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بالمنطقة الاقتصادية كقطاع مستهدف ضمن الرؤية الاستراتيجية للمنطقة التي تستهدف الاستغلال الأمثل لمقومات المنطقة الاقتصادية.

ونوه كذلك إلى توقيع العقود الملزمة خلال مؤتمر COP27 الذي تستضيفه مصر نوفمبر المقبل، وبدء المراحل الأولى من إنتاج الوقود الأخضر بهذه المشروعات من بداية 2025.

من جانبها، أعربت المدير الإداري للبنك الأوروبي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، عن سعادتها بالدور التنسيقي الذي يقوم به البنك الأوروبي لدعم المنطقة الاقتصادية خاصة في قطاع الطاقة النظيفة وإنتاج الوقود الأخضر والتعاون مع وزارة الكهرباء المصرية.

ونوهت إلى أن المائدة تستعرض الخطوات التنفيذية التي ستتخذها الشركات لتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة مع الجهات المصرية لتحويلها إلى مشروعات فعلية بالتزامن مع قمة المناخ COP27.

ولفتت إلى أن اجتماع اليوم ضمن سلسلة اجتماعات العمل مع المنطقة الاقتصادية والشركات ذات الخبرة في مجال الهيدروجين الأخضر لمتابعة المستجدات الخاصة بهذه المشروعات.

يشار إلى أن مستجدات الأوضاع الاقتصادية والسياسية الراهنة عالمياً، عجّلت بتبني الدول والشركات الأوروبية الكبرى لمشروعات الطاقة النظيفة خاصة الهيدروجين الأخضر الذي يستخدم في أغراض عدة على رأسها تموين سفن الشحن والحاويات بالوقود الأخضر لما يسهم في دعم سلاسل الإمداد وحركة التجارة العالمية.

ويسهم كذلك بشكل فعَّال في خفض الانبعاثات الكربونية خطيرة الأثر على دول العالم كافة، فضلاً عن أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعمل على مساعدة الحكومة المصرية لتطوير استراتيجيتها الخاصة بالهيدروجين الأخضر، ووضع جدول زمني للإطار القانوني لمثل هذه المشروعات.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مصر تنفي حذف بعض مستحقي الدعم التمويني لوجود عجز في السلع

أبكس الأمريكية تخطط لزيادة استثماراتها بقطاع البترول المصري إلى 82 مليون دولار

القوى العاملة: الخميس المقبل إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى 30 يونيو

وزير قطاع الأعمال المصري يعرض فرصاً للاستثمار العقاري على وفد سعودي

3.76 مليون طن صادرات مصر الزراعية خلال 2022.. والبطاطس تحقق رقماً قياسياً