TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يتسلم مليوني طن من القمح المحلي منذ بدء موسم التسويق

العراق يتسلم مليوني طن من القمح المحلي منذ بدء موسم التسويق
جانب من زيارة مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة العراقية لفرع محافظة كركوك

مباشر: أعلن مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة العراقية، محمد حنون، تجاوز الكميات المسوقة لمحصول الحنطة هذا العام عتبة المليوني طنا خلال الموسم التسويقي الحالي.

وذكرت وزارة التجارة في بيان نقلا عن الناطق الرسمي، أن مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب زار محافظة كركوك؛ واطلع بشكل ميداني على آليات التسويق والتقى بعدد من الفلاحين والمزارعين والعاملين في مختبرات السيطرة النوعية ومواقع خزن الحنطة.

وقال حنون، خلال الزيارة، إن كميات الحنطة المسوقة خلال الموسم الحالي تجاوزت المليوني طنا، رغم استمرار عمليات التسويق في محافظات نينوى وكركوك ومحافظات الإقليم والكميات بتزايد نتيجة قيام الفلاحين بتسويق ما لديهم من كميات بعد الدفع المباشر للمستحقات المالية للكميات المسوقة.

وأضاف حنون، أن محافظة كركوك تعد من المحافظات الجيدة في عمليات التسويق بعد تصاعد وتيرة التسويق فيها إلى أكثر من 173 ألف طنا، مبينا أن التسويق لازال مستمرا والطموح أن يرتفع أكثر وهو ما يخدم ويعزز رصيد الحنطة في مخازن وزارة التجارة التي تتحمل اليوم مسؤولية وطنية كبيرة في مواجهة أزمة ارتفاع الأسعار العالمية.

ولفت، إلى استمرار عمليات التسويق في عدة محافظات، من ضمنها محافظات إقليم كردستان وإيقافها في المحافظات الوسطى والجنوبية؛ نتيجة انتهاء الموسم التسويقي وعدم وجود كميات مسوقة في تلك المراكز.

وعلى صعيد تجاوز إشكاليات المواسم السابقة، تحدث مدير عام شركة تجارة الحبوب عن جملة إجراءات فنية وإدارية تم اتخاذها من قبل الشركة؛ وكان الهدف منها منع وتذليل المشاكل التي تواجه الفلاحين، فضلا عن دفع المستحقات المالية للفلاحين بشكل متسارع وباليات جديدة تختلف عن كل السنوات.

ودعا مدير عام تجارة الحبوب، خلال زيارته لكركوك، إلى أهمية المحافظة على الخزين الموجودة في المواقع الخزنية من خلال إجراءات السلامة المهنية وإيجاد بدائل في أجهزة الدفاع المدني ومنظومات الإطفاء الثابتة والمتحركة لمواجهة الظروف الطارئة وتغيرات المناخ.

وأكد حنون، أن الشركة تعمل على تحديث مختبرات السيطرة النوعية وإدخال أجهزة فحص مختبري متقدمة، ومن مناشئ رصينة بهدف مساعدة الفلاحين على تجاوز أخطاء الفترة الماضية، والاستفادة من هذه الأجهزة في الحصول على نوعيات جيدة من الحنطة ممكن لها أن تقدم الطحين الجيد للمواطنين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

البنك المركزي: العراق يشتري 34 طناً جديداً من الذهب ويقفز 10 مراتب عالمياً

المالية العراقية تخاطب وزارة الصحة لتزويدها بالدرجات الوظيفية

6 قرارات جديدة لحكومة العراق.. أبرزها تخصيصات مالية لتعيين ذوي المهن الطبية

العراق يطلق استمارة إلكترونية لشمول ذوي الاحتياجات الخاصة بنظام "المعين المتفرغ"