تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير.. كيف أصبحت "ألفاظبي" أكبر مساهم استراتيجي في "الدار العقارية"؟

تقرير.. كيف أصبحت "ألفاظبي" أكبر مساهم استراتيجي في "الدار العقارية"؟
سوق أبوظبي للأوراق المالية

مـالـك – سـلامـة – مباشر: أعلنت "ألفاظبي القابضة" اليوم الثلاثاء عن زيادة حصتها في شركة "الدار العقارية"، لتصبح بذلك الشركة الأم "الدار" أكبر شركة عقارية من حيث القيمة السوقية بدولة الإمارات.

وبحسب البيانات المتوفرة يرصد "مباشر" أبرز المعلومات عن مشوار "ألفاظبي القابضة" لتصبح أكبر مساهم استراتيجي في "الدار العقارية" وهي كالأتي:

1- بموجب هذه الصفقة، رفعت شركة ألفاظبي القابضة حصتها في الدار العقارية، وتمثيلها الحالي على مستوى مجلس الإدارة لتصبح ممثل الأغلبية فيه.

2- أصبحت شركة الدار العقارية إحدى الشركات التابعة لها، حيث سيتم دمج بياناتها المالية بالكامل معها طبقاً للمعايير المحاسبية، موضحة أن ذلك  سينعكس في نتائجها المالية اعتباراً من الربع الثاني 2022 فصاعداً.

3- جاءت زيادة حصة ألفاظبي القابضة في الدار العقارية من خلال الاستحواذ على شركة تمتلك مسبقاً أسهماً في "الدار العقارية"، حيث حصلت في هذا الصدد على تنازل وفقاً للإجراءات التنظيمية.

4- اشترت ألفاظبي القابضة في شهر مارس/آذار 2021 حصة بلغت 12 بالمائة في شركة الدار العقارية، من خلال إحدى الشركات التابعة لها شركة "سوبليم للاستثمارات التجارية".

يشار إلى أن "ألفاظبي القابضة"، استحوذت في مطلع شهر يناير/كانون الثاني 2022 على حصة إضافية بنسبة 17% في شركة "الدار العقارية"؛ مما يزيد حصتها إلى 29.8%، مما جعلها واحدة من أكبر المساهمين في الشركة.

ويذكر أنه تم بدأ الإدراج والتداول على أسهم شركة ألفاظبي القابضة في سوق أبوظبي المالي، في 27 يونيو/حزيران من العام الماضي.

وتأسست "ألفاظبي" التي كانت تعرف بـ "تروجان القابضة سابقا"عام 2008، ويبلغ رأسمالها المدفوع 10 مليارات درهم (2.7 مليار دولار).

 وتعمل في 5 قطاعات رئيسية هي: الصناعات، الرعاية الصحية، الاستثمار، البناء، والضيافة، وتضم محفظة ألفاظبي، 25 شركة تابعة، يعمل بها 40 ألف موظف.

وتعمل الشركة في قطاعاتها المتنوعة من خلال 5 شركات أساسية، هي: ألفاظبي للصناعات القابضة، ألفاظبي هيلث القابضة، ألفاظبي بارتنرز القابضة، ألفاظبي للإنشاءات القابضة، ألفاظبي للضيافة القابضة.

ومن أبرز الشركات التابعة للمجموعة، شركة الجرافات البحرية الوطنية، موارد القابضة، منتجع تلال، مربان أبوظبي.

وسجلت "ألفاظبي القابضة" أرباحاً صافية خلال عام 2021 بنحو 5.16 مليار درهم، مقابل صافي أرباح قدرها 218 مليون درهم لعام 2020.

وحققت إيرادات من مبيعاتها قدرها 18.84 مليار درهم خلال عام 2021، مقابل 3.78 مليار درهم لعام 2020.

كما سجلت خلال الربع الأول من العام الحالى أرباحاً قدرها 1.972 مليار درهم, مقارنة بأرباح قدرها 100.5مليون درهم خلال نفس الفترة من عام  2021.

وارتفع هامش الربح إلى 32.9% مقارنة بـ 11.2% خلال الربع الأول من العام الماضي.

أما عن شركة "الدار العقارية" فقد تأسست عام 2004 وتم تداول أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية وأغلب أسهمها مملوكة لكل من شركة مبادلة للاستثمار وجهاز أبوظبي للاستثمار.

وصنفت الدار العقارية كأكبر شركة عقارات في الإمارات العربية المتحدة بالقيمة السوقية.

ويذكر أن أرباح الشركة ارتفعت 20 بالمائة خلال عام 2021.

وبلغت أرباحها 2.31 مليار درهم بنهاية عام 2021، مقارنة بأرباح قدرها 1.93 مليار درهم تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2020.

وخلال الربع الأول من العام الجاري جاءت شركة الدار بنسبة ارتفاع قدرها 23 بالمائة.

حيث سجلت أرباحاً بلغت قيمتها 667.9 مليون درهم، مقارنة بأرباح قدرها 542.7 مليون درهم تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2021.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

سهم "الدار العقارية" يرتفع 2.5% بعد ما أصبحت "ألفا ظبي" أكبر مساهم بها

سهم "ألفاظبى القابضة" يرتفع 2% بعد زيادة حصتها في "الدار العقارية"

تقرير.. أبرز 10 معلومات عن "إنفيكتوس للاستثمار" المُرتقب إدراجها ببورصة أبوظبي

مخزون النفط في الاحتياطي الأمريكي للطوارئ يهبط إلى أدنى مستوى منذ 1986