TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. تسوير الأراضي البيضاء لا يعفيها من الرسوم

السعودية.. تسوير الأراضي البيضاء لا يعفيها من الرسوم
الأراضي البيضاء بالسعودية - أرشيفية

الرياض – مباشر: قال برنامج الأراضي البيضاء بالسعودية، إن تسوير الأراضي البيضاء لا يعفي المكلف من الرسوم أو من تسجيلها في الرسوم.

وأوضح البرنامج، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، أن تسوير الأراضي البيضاء لا يعفي المكلف من تسجيلها لجميع المراحل الأولى والثانية والثالثة؛ استناداً على المادة الأولى من اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء.

يذكر أنه اعتباراً من 1 يوليو/ تموز المقبل 2022، يدخل قرارا وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية بالإلزام بتسوير الأراضي الفضاء الواقعة على المحاور المستهدفة في 6 مدن بالمملكة حيز التنفيذ؛ بهدف تحسين المشهد الحضري.

وتشمل المرحلة الأولى من تطبيق القرار الأراضي الفضاء الواقعة على المحاور المستهدفة بمدن: الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وحاضرة الدمام، والخبر، وجدة.

وأعلن برنامج الأراضي البيضاء، في 20 يونيو/ حزيران الجاري، بدء تطبيق المرحلة الثانية من الرسوم في مكة المكرمة، وجدة، وحاضرة الدمام؛ وذلك بعد استكمال كافة الإجراءات النظامية اللازمة، ووفقاً لنتائج الدراسات السكانية والاقتصادية التي أجراها البرنامج بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

وتطبق المرحلة الثانية من الرسوم بالتزامن مع المرحلة الأولى؛ لتشمل أكثر من 190 حياً سكنياً في المدن الثلاث بحسب الخريطة والنطاق المعتمد لكل مدينة؛ لتستهدف الأراضي المطورة لمالك واحد أو أكثر بمساحة 10 آلاف م2 فأكثر، أو مجموع الأراضي المطورة لمالك واحد بمساحة 10 آلاف م2 فأكثر في مخطط واحد معتمد ضمن النطاق العمراني المحدّد.

ويعمل البرنامج على التوسع في تطبيق رسوم الأراضي البيضاء وفق النطاق المستهدف للمدن الثلاث؛ لتطبيق المرحلتين الأولى والثانية في المدن ذاتها، والتوسع في النطاق المستهدف للمرحلة الأولى في مكة المكرمة؛ وذلك بعد النتائج التي حققتها المرحلة الأولى خلال الأعوام الماضية، والتي أثمر عنها تطوير أكثر من 107 ملايين م2 من قبل ملاكها وأخرى تحت التطوير أو دخلت ضمن المعروض العقاري.

وشهد البرنامج دعماً واهتماماً في سبيل تحقيق أهدافه التي تخدم المواطن والقطاع بشكل عام، ومن بين ذلك موافقة مجلس الوزراء على تعديل لائحة رسوم الأراضي البيضاء؛ لتشمل 3 مراحل تنفيذية، هي: الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف م2 فأكثر ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة في المرحلة الأولى، والأراضي المطورة التي تبلغ مساحتها 10 آلاف م2 فأكثر، والأراضي المطورة لمالك واحد وبمساحة 10 آلاف م2 فأكثر في مخطط واحد في المرحلة الثانية، والأرض المطورة التي تبلغ مساحتها 5 آلاف م2 فأكثر، ومجموع الأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها 10 آلاف م2 فأكثر في مدينة واحدة في المرحلة الثالثة.

ووافق مجلس الوزراء السعودي، في 10 مارس/ آذار 2016، على نظام رسوم الأراضي البيضاء؛ وذلك بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (112 / 65) وتاريخ 5 صفر لعام 1437هـ.

ويفرض النظام رسماً سنوياً على كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني، مملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية؛ وذلك بنسبة 2.5% من قيمة الأرض، على أن تحدد اللائحة التنفيذية للنظام معايير تقدير قيمة الأرض والبرنامج الزمني لتطبيق الرسم بشكل تدريجي والضوابط اللازمة لضمان تطبيق الرسم بعدالة ومنع التهرب من دفعه.

ويقضي النظام بإيداع مبالغ الرسوم والغرامات المستحصلة من مخالفي النظام في حساب خاص لدى البنك المركزي السعودي؛ يخصص للصرف على مشروعات الإسكان وإيصال المرافق العامة إليها وتوفير الخدمات العامة فيها.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

الصندوق العقاري السعودي يصدر توضيحاً بشأن الدعم السكني

الحبوب السعودية تشتري 495 ألف طن قمح مستورد بالدفعة الثالثة لعام 2022

وكالة: المركزي السعودي يضخ 50 مليار ريال على شكل ودائع بالبنوك لدعم السيولة

تجارة السعودية مع دول الخليج تتجاوز 18 مليار دولار بأول 4 أشهر من 2022