TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: المركزي السعودي يضخ 50 مليار ريال على شكل ودائع بالبنوك لدعم السيولة

وكالة: المركزي السعودي يضخ 50 مليار ريال على شكل ودائع بالبنوك لدعم السيولة
البنك المركزي السعودي "ساما"

الرياض – مباشر: كشفت مصادر مطلعة، أن البنك المركزي السعودي "ساما" قام بضخ 50 مليار ريال (13.33 مليار دولار) على شكل ودائع طويلة الأجل لدى البنوك التجارية.

وأضافت المصادر؛ وفقاً لوكالة "بلومبيرج" اليوم الاثنين، أن المركزي السعودي قام بضخ الأموال؛ في سعيه لتحفيف أسوأ أزمة سيولة منذ أكثر من عقد؛ لافتة إلى أن تدخل "ساما" بدأ قبل رفع سعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هذا الشهر مباشرة، وأنه يتضمن أموالاً مقدمة للبنوك بخصم على سعر الفائدة، مقارنة بسعر الاقتراض بين البنوك السعودية لأجل 3 أشهر أو "سايبور"، المستخدم كمعيار لتسعير القروض.

وأوضحت المصادر، بحسب الوكالة، أن التمويل من البنك المركزي السعودي للبنوك جاء على الأقل في 3 شرائح منفصلة حتى الآن؛ مبينة أن الشريحتين الأولى والثانية تكونت من ودائع لأجل ثلاثة أشهر، ووصل إجمالي كل واحدة منهما نحو 15 مليار ريال (4 مليارات دولار).

وأفادت المصادر، أن المركزي السعودي ضخ شريحة واحدة أخرى على الأقل في الأيام الماضية؛ تضمنت ودائع بآجال استحقاق أقصر وأطول.

وقال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، في وقت سابق، إن الحكومة ستحتفظ بإيرادات النفط الفائضة في حسابها الجاري حتى أوائل العام المقبل على الأقل؛ إذ إنها تتطلع إلى كسر دورة الازدهار والكساد المرتبطة بالنفط، والتي اتسم بها الاقتصاد في الماضي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

الصندوق العقاري السعودي يصدر توضيحاً بشأن الدعم السكني

العقاري السعودي يعلن إيداع 842 مليون ريال لمستفيدي "سكني" عن شهر يونيو

تجارة السعودية مع دول الخليج تتجاوز 18 مليار دولار بأول 4 أشهر من 2022

السعودية تعتزم إعادة بناء كامل منظومة منصات خدمات حجاج الداخل عقب الموسم الجاري