تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز": الوضع الائتماني للكويت يعتمد على احتياطياتها المالية الضخمة

"موديز": الوضع الائتماني للكويت يعتمد على احتياطياتها المالية الضخمة
صورة تعبيرية

الكويت - مباشر: ذكرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن الوضع الائتماني للكويت يعتمد على احتياطياتها المالية الضخمة بشكل استثنائي، حيث تتجاوز أصول صندوق الثروة السيادي بشكل كبير الناتج المحلي الإجمالي، علاوة على الديون الحكومية المنخفضة للغاية والاحتياطيات الهائلة من الهيدروكربونات بتكاليف إنتاج منخفضة ومستويات دخل عالية للغاية.

وقالت الوكالة إنه استناداً إلى افتراضاتها الحالية لأسعار النفط فمن المرجح أن تحقق الكويت فوائض مالية ضخمة خلال العامين المقبلين؛ ما سيؤدي في تقديرها إلى إعادة بناء بعض الأصول السائلة، ورفع أصول صندوق الثروة السيادية؛ وبالتالي استبعاد مخاطر السيولة على الأقل في السنوات القليلة المقبلة.

كما أن توقعاتها بأن الميزانية العمومية للحكومة والموازنات المالية الوقائية ستظل قوية في المستقبل المنظور، حيث ستساعد في الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي والاستقرار الخارجي.

واعتبرت الوكالة أن نقاط القوة سالفة الذكر تتوازن مع أو تقابل اعتماد الكويت الكبير للغاية على النفط وهو ما يخلق تقلبات في الناتج المحلي الإجمالي والمالية العامة، بالإضافة إلى العلاقة غير المتينة بين الحكومة والبرلمان، والتي تضعف تشكيل السياسة وتقوض قدرة الدولة على التكيف مع الصدمات، فضلاً عن التوترات الجيوسياسية الإقليمية.

وأشارت إلى أن اعتماد الكويت على النفط يترك اقتصادها ومواردها المالية الحكومية شديدة التأثر بمخاطر التحول عن الهيدروكربون إلى الطاقة النظيفة على المدى الطويل؛ وهو ما ينعكس في نتيجة ملف تعريف مصدر المخاطر البيئية الخاص بالدولة.